gsma

أطلقت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” بالتعاون مع وكالة التعاون الإنمائي الألماني GIZ، برنامج تعزيز بيئة ريادة الأعمال في الأردن.

ويسلط البرنامج – تم أطلاقه في مقر شركة “أويسيس 500” يوم الخميس الماضي- الضوء على 6 محاور: فهم الوضع الحالي لبيئة الأعمال وخاصة فيما يتعلق بالريادة، البناء نحو الاستدامة، تصميم البرامج بالشراكة مع المجتمع، عدم تكرار الجهود، الانفتاح على الآخرين وأن تكون الجهود مبنية على معلومات ذات أسس علمية.

وقال الرئيس التنفيذي لجمعية انتاج المهندس نضال البيطار، أن الجمعية تواصل البناء على الإنجاز المتحقق، حيث أطلقت في تشرين الثاني من العام الماضي المبادرة الوطنية “الألف ريادي” بناءً على توصيات المبادرة الملكية السامية “ريتش 2025″، واليوم نستكمل الخطة لتدعيم بيئة ريادة الأعمال في المملكة من خلال إطلاق هذا البرنامج.

واكد المهندس البيطار، أن بيئة ريادة الأعمال لن تتقدم في المملكة دون شراكة حقيقية مع كافة الأطراف، بدءاً من القطاعين العام والخاص بما فيهم مشغلي الهواتف الخلوية (أورانج، أمنية وزين) وحاضنات ومسرعات الأعمال والممولين والجامعات ومنظمات المجتمع المدني والجهات المانحة.

وشدد على أن العمل الفردي والمنفصل لن يدفع عجلة الريادة في الأردن، مؤكدا أن العمل كفريق واحد وتكثيف الجهود والشراكات الحقيقة عوامل نجاح تنمية الريادة في الأردن.

وأشار إلى أن انتاج تسعى إلى توحيد الجهود من خلال تبادل الخبرات والمعلومات بين جميع الجهات ذات العلاقة، جنبا إلى جنب مع مواءمة آليات دعم الريادة بين كافة الأطراف وتحديد الفجوات ومواطن الضعف.

وأكد أن انتاج تؤدي دورها في إيجاد التحشيد والدعوة لتحسين بيئة الأعمال والقوانين الناظمة، وذلك لتعزيز بيئة ريادة الأعمال في الأردن نحو اقتصاد رقمي.

وخلال الاجتماع الذي أطلق فيه البرنامج، قدّم المهندس البيطار عرضا موجزا حول المبادرة الوطنية الألف ريادي، موضحاً أن هنالك أربعة أنواع من الشركاء لا بد أن تعمل معاً لتحويل ألف فكرة إلى مشاريع تجارية ذات أثر واضح على الاقتصاد بما في ذلك عدد الوظائف والربحية، وهي: شركاء الرعاية، شركاء التواصل، شركاء المساعدة وشركاء التمويل.

ومن جانبها، قالت مدير مقر ريادة الأعمال الشاملة والمسؤولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مايا روتر “نحن نؤمن أن التعاون والتبادل عنصران رئيسيان لأنشاء بيئة جيدة لرواد الأعمال والشركات الصغيرة تساعدهم على النمو وإيجاد الخدمات المناسبة لاحتياجاتهم وبذلك تزيد فرصهم في النجاح وازدهار اقتصاد بلادهم”.

وأضافت روتر: “هذه البيئة تنمو فقط عندما تتوفر مبادئ الثقة والمشاركة والتبادل بين كل المساهمين بها”، مؤكدة: ” شراكتنا مع “انتاج” قيمة من اجل نشر هذه المبادئ في الأردن”.

ونوهت: “سعدنا جداً بحضور شركاء مهمين في انطلاق برنامج “JCORE” يوم الخميس الماضي، وبمساهمتهم واقتراحاتهم للتعاون ومحاذاة الخدمات المتوفرة لرواد الأعمال، حيث يظل برنامج “JCORE” واسطة مفتوحة تدعو كل الشركاء للانضمام والتعاون من اجل تنمية بيئة ريادة الأعمال”.

وأوضحت أن مقر ريادة الأعمال الشاملة والمسؤولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (RIBH MENA) التابع لوكالة التعاون الإنمائي الألماني يدعم منظمات القطاع الخاص كرواد مهمين للتنمية الاجتماعية والبيئية في المنطقة، وبشكل خاص في الأردن.