img_5242

أشادت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” في المستوى المتقدم الذي وصلت له المملكة على مؤشر ريادة الاعمال لعام 2018، حيث تقدم الأردن على 88 دولة في العالم، ليحل بالمرتبة 49 عالميا على مؤشر ريادة الاعمال وفق المعهد العالمي لتنمية ريادة الأعمال.

وقالت جمعية “انتاج” في البيان الذي أصدرته اليوم، ان الأردن تقدم 7 مراتب جديدة في تصنيف 2018، مقارنة مع تصنيف عام 2017 الذي سجل ترتيب المملكة 56 عالمياً.

وشددت “إنتاج” على أن الأردن أصبح من الدول المصدرة لرياديي الاعمال، لاسيما في ظل سعي انتاج نحو توفير كافة الفرص وتوفير الإمكانات لجيل من الشباب الريادي وذلك من خلال المبادرات التي أطلقتها “انتاج” مثل دارة الريادة ومبادرة الالف ريادي.

وأكدت “انتاج” أن دارة الريادة تعتبر الخطوة الأولى لتأطير العمل الريادي في الأردن، اذ ان الجمعية قدمت للشباب الرياديين المنتسبين للدارة الدعم الفني والاستشاري بالإضافة الى مساحات مكتبية لتنفيذ أعمالهم تمكنهم من الحصول على رخص مهان وذلك بالتعاون مع غرفة تجارة عمان.

ونوهت الى مبادرة الالف ريادي التي أطلقتها الجمعية بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنسخته لعام 2016، تسعى الى تمكين الشباب الريادي الذي يملك الفكرة الاصيلة والقدرة والعزم على تحويلها الى مشروع انتاجي و/أو زيادة حجم أعمالهم.

وقال رئيس هيئة المديرين في جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” الدكتور بشار حوامدة، ان هذا الترتيب الجديد للمملكة يعتبر إنجازا جديدا، لكن بحاجة لمزيد من العمل بتظافر كافة الجهود ليصبح الأردن من الدول العشرة الأولى.

واكد الدكتور حوامدة، ان انتاج تقوم بدور كبير في تنمية ريادة الاعمال في الأردن، لكن لابد من إيجاد حالة غير مسبوقة من التنسيق بين كافة الجهات في القطاعين العام والخاص لدعم مبادرات الرياديين.

وأشاد بدور شركات الاتصالات كونها تُدير وتشرف على 3 حواضن للأعمال بالإضافة إلى دور كل من شركة أويسس 500 وحاضنة آي بارك في الجمعية العلمية الملكية وبعض الجامعات الأردنية التي بدأت بتوفير بيئة أعمال محفزة للريادة

وقال أصبح هناك فرص أكبر للشباب لترجمة أفكارهم الى مشاريع قابلة للتطبيق، داعيا الجهات الحكومية الى انشاء دور ريادة في المناطق الأقل حظا في كافة محافظات المملكة.