قال الرئيس التنفيذي للشركة الاردنية المزودة لبرامج وحلول الموارد المؤسسية وخدمة العملاء “UBA”، حازم البواب، ان شركته تدعم حلول اعمال ERP وCRM لأكثر من 5 آلاف (user not customer)عميل في الأردن، البحرين، الكويت، (add Syria, Irbil, KSA) فلسطين، إنكلترا وأمريكا.

وبيّن البواب، خلال لقاءه جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج”، ان نسبة العملاء الأردنيين(percentage of revenue not percentage of clients) العاملة مع UBA تصل الى 20 بالمئة من الإجمالي، موضحا ان  UBA تأسست عام 2001،، بهدف الحصول على وكالة Sage لتخطيط موارد المؤسسات وإدارة تطبيقات علاقات العملاء.

وأشار ان UBA Limited Liability company))، تأسست لتلبية الطلب المتزايد بسرعة على تطبيقات إدارة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط، واستخدام رأس المال البشري الأردني لتطوير الحلول العمودية vertical solutions وفق أفضل المعايير الدولية.

وبيّن ان شركته، (one of the first I don’t know if someone else was working but I don’t recall)اول من أدخلت تطبيقات CRM الى الأردن، مبينا ان اول تطبيق عملي لتلك التطبيقات تمت على شركات السيارات العاملة في الأردن، كـ كيا فلسطين والأردن بنحو 5 شركات.

وأوضح ان شركته تطورت الى ان أصبحت في عام 2005 اكبر شريك لشركة Sage  في الوطن العربي، مضيفا ان UBA بدأت استثمارها في تطوير حلول الخلوي بعام 2009، (by Creating more than one mobile app to tackle the market – we do have an app that won many international awards).

وقال البواب: ” تنفذ UBA الآن مشاريع في منطقة المشرق العربي والخليج، ولها مكاتب في عمان وجدة والرياض، وقد طبقت UBA أكثر من 400 مشروع، ودعمت أكثر من 4000 عميل، بدعم من خبرة 60 موظفا يعملون بالشركة، لدمج تطبيقات حلول الأعمال حسب الطلب والمواصفات.

وحول التحديات التي تواجه الشركة في الأردن، بيّن البواب: ” ان شركات القطاع تعاني من عدم استقرار التشريعات، خصوصا فيما يتعلق بقانون ضريبة الدخل، إضافة الى عدم تركيز الحكومة على دعم قطاع محدد، وصعوبة حصول الشركات الصغيرة والمتوسطة على تمويل”.

وأكد على ان اغلب الشركات العاملة في القطاع، تعاني من إيجاد موظفين جدد، نظرا لان مخرجات التعليم لا تتواءم مع متطلبات سوق العمل.