انتاج والبنك الأوروبي يبحثان سبل دعم نمو شركات القطاع

c19qitbxgaaz2oo c19e1ogxeaagbb4

عقد فريق الاستشارات للمؤسسات الصغيرة في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والممول من قبل الاتحاد الاوروبي وبالتعاون مع جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” جلسة للتعريف ببرنامج الاستشارات الدولية والدعم الذي يقدمه للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المؤهلة وسبل الاستفادة منه بحضور عدد واسع من أعضاء جمعية انتاج.

وقال الرئيس التنفيذي لجمعية انتاج المهندس نضال البيطار:” نفخر بشراكتنا مع البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، متأملا ان تكون شراكة استراتيجية نحو تطوير القطاع في الاردن ورقمنة الاقتصاد”.

وبيّن المهندس البيطار خلال ادارته الجلسة الرئيسية في اللقاء، ان البنك الاوروبي يسهم في دعم وتعزيز جهود التنمية والنمو الاقتصادي في الاردن، مشيرا الى ان قطاع تكنولوجيا المعلومات ان يكون من أكثر المستفيدين من البنك، اذ نشاطاته تتركز في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وقال ان اللقاء يُعدّ فرصة كبيرة امام شركات القطاع نحو تطوير خطط عملها وزيادة فرصها للتصدير.

واستعرض البيطار دور انتاج ببناء وتعزيز الجسور بين أعضاء الجمعية والحكومة والإعلام والجامعات والمنظمات غير الحكومية والجهات الداعمة، وقيادة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للقطاع بالتعاون مع الجهات المعنية ومن أهمها مبادرات بناء القدرة ضمن شركات القطاع ونشر ثقافة وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ضمن الصناعات ومجالات العمل المختلفة.

ومن جانبه قال مدير برنامج الخدمات الاستشارية في البنك خالد الصاحب، انه تم تمويل منذ بداية عمل البنك في الاردن في اواخر عام 2012 مشاريع بقيمة تزبد عن 970 مليون يورو بالإضافة الى توفير الدعم المالي والفني لما يزيد عن 150 مشروعا استشاريا تم تنفيذها من قبل مستشارين محليين وكذلك 20 مشروعا نفذت من خلال الاستعانة بخبراء دوليين.

ومن جهته قدم منسق الاستشارات الدولية لقطاع تكنولوجيا المعلومات في البنك جيري كاهيل شرحا مفصلا لكيفيه الاستفادة من خبرات المستشارين الدوليين لمساعدة شركات تكنولوجيا المعلومات الاردنية على النمو من خلال مشروعات تصل مدتها لـ 18 شهرا وبمنح تغطي ما نسبته 80% بالمئة من تكلفة هذه المشاريع

واستعرض عدد من ممثلي شركات القطاع التي استفادت من خدمات البرنامج تجربتهم وقدموا خلال النقاش مع الحضور عددا من التوصيات لتعظيم الاستفادة من خبرات المستشارين.

وفي الجلسة الرئيسية، قال الرئيس والمدير التنفيذي- شركة ITG وليد تحبسم، ان شركات القطاع في الاردن استفادت من الخبرات الاستشارية لدى البنك، خصوصا بعد فهم العلاقة المقننة بين أي شركة والبنك.

وأشاد تحبسم، بكفاءة وتعاون فريق البنك الأوروبي في الأردن، مبينا ان عدد واسع من الشركات استفادت من خبرات البنك ان كان في مجال التمويل او الاستشارات.

ومن جهته قال ‏ نائب الرئيس التنفيذي لشركة جلوبيتل فادي قطيشات، ان المتابعة الحثيثة من الفريق الاستشاري للبنك الأوروبي في المملكة، كانت محفزة لأخذ القرارات في العمل على صعيد عمل الشركات.

MENA ICT FORUM 2016
Reach 2026REACH2025 is an action plan to reaffirm Jordan's leadership in Information and Communication Technologies (ICT).
IP ReachYour official portal for Jordanian technology IPs Intellectual Property