انتاج وشركات الاتصالات يحتفلون بيوم الاتصالات العالمي في 17 أيار

الرؤساء التنفيذيون لشركات الاتصالات يؤكدون أهمية استغلال البيانات الضخمة

تحتفل جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات بمشاركة من شركات الاتصالات العاملة في المملكة، بيوم الاتصالات العالمي الذي يصادف يوم 17 من الشهر الجاري، بإقامة مؤتمر يُعدّ الأول من نوعه بالمملكة بمناسبة اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات لعام 2017 (WTISD-2017).

ويقام المؤتمر الذي يحمل عنوان ” “البيانات الضخمة من أجل إحداث تأثير ضخم”، برعاية وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة، في مجمع الملك الحسين للأعمال.

واكد الرؤساء التنفيذيون الثلاث لشركات الاتصالات العاملة في المملكة، على أهمية البيانات الضخمة، مشددين على أهمية استغلالها ومواكبة الأدوات العالمية نحو الاستفادة من هذه البيانات، إذ أن ميزنها لا تنحصر في مكان جغرافي واحد أو وقت معين.

ويعد المؤتمر فرصة كبيرة لمناقشة أردنية دولية حول كيفية مساهمة البيانات الضخمة في تحقيق التنمية التي تشمل تحويل بيانات ناقصة ومعقدة إلى معلومات عملية في سياق التنمية، جنبا إلى جنب مع مناقشة كيفية تحليل البيانات الضخمة نحو تحقيق الرؤى المكتسبة من تحليل متقدم يساعد على النهوض بمستويات وطنية وإقليمية ودولية لدفع عجلة النجاح نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة

وعبر رئيس هيئة المديرين في جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” الدكتور بشار حوامدة، عن شكره العميق لشركات الاتصالات العاملة في المملكة على دعمها لتنظيم المؤتمر في عمان.

وقال:” تثبت شركات الاتصالات حرصها الكبير على أهمية دعم الأردن ليصبح من الدول الرائدة في مناقشة اهم المفاهيم التي بدأ العالم بتطبيقها، جنبا إلى جنب مع دعمها بموازاة شركات تكنولوجيا المعلومات لجعل الأردن مركزا إقليميا للقطاع في المنطقة ضمن مخرجات المبادرة الملكية ريتش 2025″.

وبيّن أن دعم انتاج لاستضافة المملكة لاحتفالية العالم بمناسبة الذكرى 152 لأنشاء الاتحاد الدولي للاتصالات هو إنجاز كبير يكتب على سجل نجاحات جمعية انتاج، مبينا أن البيانات الضخمة تعتبر تطور تكنولوجي بالغ الأهمية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، زياد شطارة “إننا في شركة “أمنية” نؤمن بقوة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقدرة هذه القطاعات على المساهمة في رسم ملامح مستقبل الأردن القائم على الاقتصاد المعرفي، ونسعى من رعايتنا لهذا الحدث الكبير، في فتح سبل الحوار والنقاش حول الاتجاهات التقنية الأحدث”. وتابع شطارة: “ضمن مسيرة دعمنا لقطاعات الشباب والتعليم العالي والبحث العلمي، نسهم في “أمنية” ببناء البيئة المناسبة التي تمكّن الشباب الأردني من الابتكار والإبداع وتعميم تكافؤ الفرص في الوصول إلى التكنولوجيا ونشر المعرفة؛ الأمر الذي يسهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي وازدهار المجتمع الأردني”.

وقال الرئيس التنفيذي لدى Orange الأردن: “يشكل مجال البيانات الكبيرة مفهوماً جديداً، يعمل على تغيير منهجية العمل داخل المؤسسات العامة والخاصة في جميع أنحاء العالم. ويعتمد مجال البيانات الضخمة على قوة الربط، والحوسبة، وحماية البيانات، والخدمات التقنية والتي تتواجد جميعها من ضمن أصول وحزم الخدمات المقدمة من قبل Orange الأردن، باعتبارها المشغل المحلي والعالمي الرائد في مجال الاتصالات. وتتبنى Orange تكنولوجيات جديدة وتوفر خدمات برؤى معاصرة للبقاء في الصدارة ليس فقط في حدود خدماتها الداخلية ولكن أيضا فيما يخص الخدمات التي تقدمها للزبائن من قطاع الأعمال والتي تمثل التوجه الحالي للبيانات الكبيرة والتي تعتمد بشكل كبير على استخدام مفهوم البيانات الكبيرة من قبل كافة المستويات الإدارية العليا والتي من خلالها تتمكن من اتخاذ قرارات أفضل وأكثر حصافة والتي بدورها تؤدي إلى نتائج أكثر أمانا، وزيادة في تفاعل الزبائن تسهم في جعل المجتمعات والأعمال أكثر كفاءة وفاعلية بالإضافة إلى توفيرها فرص أوسع للاستفادة من مصادر جديدة للدخل .

وفي تعليق له بهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن احمد الهناندة: “نحرص في زين على دعم كل ما من شأنه الارتقاء بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة، ومن هنا جاءت رعايتنا لهذه الفعالية لنجتمع سوياً ونتبادل الخبرات ووجهات النظر في ما يخص هذا القطاع الهام الذي أضحى من أهم روافد الاقتصاد الوطني، ولدوره الهام في التطوّر والتقدّم نحو الأفضل عبر تطبيق التكنولوجيا والرقمنة في كافة مناحي الحياة، لنسهم جميعاً وعبر تضافر كافة الجهود في تحقيق رؤى وتطلعات قائد البلاد بأن يكون الأردن مركزاً إقليمياً للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات”.

 

MENA ICT FORUM 2016
Reach 2026REACH2025 is an action plan to reaffirm Jordan's leadership in Information and Communication Technologies (ICT).
IP ReachYour official portal for Jordanian technology IPs Intellectual Property