منذ عام 1991 “الشركة الاستشارية لأنظمة المعلومات البيانية” نفذت 200 مشروعا جغرافيا في المملكة

قال مدير عام الشركة الاستشارية لأنظمة المعلومات البيانية ‘InfoGraph’ المهندس مازن جوعانة، ان شركته  نفذت نحو 200 مشروعا في أنظمة المعلومات الجغرافية (GIS) في المملكة منذ العام 1991.

وبيّن المهندس جوعانة، خلال لقاءه جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج”، ان الشركة الاستشارية لأنظمة المعلومات البيانية ‘ InfoGraph ‘، من الشركات القليلة في الأردن التي تعمل على تطبيق هذه الأنظمة والتي تختص بالأدوات والبيانات الجغرافية والصور الفضائية وتحديد المواقع.

والشركة هي الممثل الرسمي والوحيد في الاردن لشركة ‘esri’ الامريكية المطورة لبرمجيات نظم المعلومات الجغرافية ‘ArcGIS’ حيث توفر هذه الأنظمة العديد من الخدمات والتطبيقات المتنوعة للمؤسسات الحكومية والتعليمية والشركات الخاصة من خلال إضافة البعد الجغرافي والمواقع لقواعد البيانات والمعلومات المتوفرة لديهم.

وأضاف ان الشركة تعمل في هذا المجال منذ 25 عاما، مشيرا الى ان الشركة أدخلت مفاهيم جديدة على السوق المحلي كتكنولوجيا تحليل المواقع الجغرافية والبيانات المكانية. كما تقوم الشركة بتقديم الدراسات وتقدير الاحتياجات، والتدريب والدعم الفني وتصميم وتنفيذ قواعد البيانات الجغرافية.

وأشار الى ان التكنولوجيا التي وفرتها الشركة أصبحت تدخل في صميم عمل شريحة واسعة من المؤسسات والشركات العاملة في المملكة، كدائرة الأراضي وأمانة عمان والبلديات وشركات المياه والكهرباء والاتصالات.

واوضح ان تكنولوجيا تحديد المواقع وتحليلها تزيد من كفاءة الخطط العملية لتلك الشركات الخدماتية، من حيث تحديد مواقع العملاء، وخيارات التوسّع، مضيفا ان تكنولوجيا تحديد المواقع يتم ربطها مع مراكز الاتصال في تلك الشركات.

وبيّن المهندس جوعانة، ان شركته تعمل على سبيل المثال مع شركة “مياهنا” منذ عام 1997، حيث قامت الأولى بتحويل بيانات الأخيرة الى نظم جغرافية وتصميم خارطة “رقمية” تُظهر كافة تفاصيل شبكة المياه من خطوط ووصلات ومحابس لكافة مناطق العاصمة عمّان.

وقال: ” الشركة الاستشارية لأنظمة المعلومات البيانية ‘ InfoGraph ‘” طبقت أحد اهم التطبيقات العملية لشركة الاتصالات الأردنية بخصوص الأنظمة الجغرافية، حيث تم ربط شبكة الاتصالات بقائمة عناوين “الشبكة الأرضية”.

ونوه الى ان تطبيقات الأنظمة الجغرافية تطورت في الأردن الان بشكل كبير، مقارنة مع بدء تطبيقها نهاية الثمانينات من العقد الماضي.

وبيّن أن شركته قامت بتطوير تطبيقات الأنظمة الجغرافية لدائرة الأراضي والمساحة، مشيرا الى ان بيانات دائرة الأراضي تدخل في صلب اعمال البلديات.

وقال: ” ان المؤسسات في السابق كانت تتعامل مع خرائط ورقية، اذ ان هذا النمط القديم كان يعتمد على الرسم، مما يؤدي الى صعوبة تحديثها بشكل يومي”.

وأضاف ان الأنظمة الجغرافية سرعت بإنجاز العمل بشكل كبير، إضافة الى تحسين جودة التخطيط، والاحتياجات، ونقل البيانات.

ونوه الى ان تلك الأنظمة أصبحت الان تعمل وفق تطبيقات الحوسبة السحابية.

وأشار الى ان شركته تعمل حاليا مع كافة الجامعات الحكومية في المملكة وبعض الجامعات الخاصة، بنحو 50 قسما.

وحول التدريب العملي، قال المهندس جوعانة، ان شركته تقدم اسناد لتدريب الطلبة في التخصصات التي تدخل ضمن عملها كالتخطيط الإقليمي، والجغرافيا وعلوم الأرض، والهندسة البيئية، وهندسة الزراعة، هندسة الطاقة، هندسة المساحة، هندسة تكنولوجيا المعلومات وتخصصات عديده أخرى.

 الشركة تملك مركزا تدريبيا معتمد

وبيّن ان الشركة تملك مركزا تدريبيا، يُعدّ من أوائل المراكز في هذا المجال بالمنطقة، إذ أن هذا المركز هو الوحيد في المملكة الحاصل على شهادة معتمدة من شركة ‘esri’ الامريكية كمركز تدريبي معتمد لأنظمة المعلومات الجغرافية.

حيث أوضح المهندس جوعانة أن هذا المركز التدريبي قد دربّ الاف من الطلبة والمهندسين والتقنيين من جميع أنحاء الشرق الأوسط  مثل السعودية والكويت وليبيا واليمن وفلسطين منذ نشأة الشركة.

 

MENA ICT FORUM 2016
Reach 2026REACH2025 is an action plan to reaffirm Jordan's leadership in Information and Communication Technologies (ICT).
IP ReachYour official portal for Jordanian technology IPs Intellectual Property