انتاج تكتسب ثقة الشركات وتسجل اعلى حجم منتسبين

img_5266

اكتسبت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” ثقة الشركات العاملة في القطاع عبر دورها في تحشيد الراي والبحث عن المنافع للقطاع، حيث سجل عدد منتسبيها اعلى حجم منذ تأسيسها.

وبلغ عدد الشركات المنتسبة لجمعية انتاج 210 شركات، على الرغم من إغلاق العديد من الشركات أو مغادرتها الأردن بسبب عدم استقرار التشريعات خلال السنوات الماضية.

وتمثل انتاج، الصوت الجماعي للشركات العاملة في القطاع، حيث تسعى إلى تحقيق أقصى قدر من مساهمة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الاقتصاد الوطني عبر تزويد أعضائها بالأدوات اللازمة لضمان استمرار النمو والتوسع.

وأكد رئيس هيئة المديرين في جمعية انتاج الدكتور بشار حوامدة، أن الجمعية تواصل عملها الذي أوجدت من آجله بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين بحماية مصالح القطاع وتذليل أي عقبات تواجه توسع القطاع.

وقال الدكتور حوامدة، أن الجمعية حققت سجل من الإنجازات خصوصا في السنوات الثلاثة الأخيرة نحو تقدم القطاع، مؤكدا أن انتاج تسعى حاليا إلى تحشيد الراي لإقرار وتعديل قائمة كبيرة تشمل مجموعة من التشريعات المطلوبة كـ قانون التجارة الإلكترونية، حوافز إضافية، قانون الإفلاس، قانون رأس المال المغامر.

وبيّن أن انتاج قامت بأطلاق اول بوابة محتوى الكتروني للترويج للشركات الأردنية IPreach.jo، ومشاركة شركات تطوير الألعاب في مؤتمر سان فرانسيسكو لتطوير تطبيقات الألعاب، إضافة لمشاركة 12 شركة ناشئة في معرض MWC في شانغهاي ضمن أول جناح أردني، والمشاركة في الأسبوع الأردني الكيني.

وأضاف أن انتاج مكنت خلال الربع الأول من العام الجاري 21 شركة أردنية كبيرة ومتوسطة وصغيرة وناشئة من المشاركة بأول جناح أردني في MWC برشلونة، معلنا بدء التحضير والاستعداد للمشاركة في MWC 2018.

وأشار إلى أن انتاج لن تتوانى بدعم الرياديين والشركات الصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل اللازم لتوسيع أعمالهم، حيث عقدت اتفاقية مع بنك المال “كابيتال بنك” وسط التحضير لعقد عدة اتفاقيات مع بنوك أخرى لدعم الدور المهم لإنتاج في صندوق دعم الريادة الجاري العمل عليه بقيمة 100 مليون دينار.

 ونوه إلى أن انتاج عقدت اتفاقيات مع عدد من الجامعات للعمل معها على تطوير المناهج لتتواكب مع التطور المتسارع في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى عقد أول تدريب متخصص في مجال الحوسبة السحابية حصل من خلاله المشاركين على شهادات اعتماد من جهة عالمية مرموقة.

وأكد الدكتور حوامدة، على أن انتاج تعمل مع كافة الجهات الداعمة للمبادرة الوطنية الألف ريادي، جنبا إلى جنب مع إطلاق دارة الريادة بالشراكة مع غرفة تجارة عمان ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كحاضنة عامة ترعى وتدعم حالياً عدة مشاريع ناشئة ريادية يحصل فيها الرياديين على رخص مهن لمزاولة عملهم، علماً أن هذه سابقة هامة.

وقال إن انتاج أسست مجلس المحيط الأزرق وهو شبكة من الكفاءات في القطاع توفر الإرشاد والتوجيه لأصحاب المشاريع الناشئة.

وعلى ذات الصعيد، أوضح الدكتور حوامدة، أن انتاج عقدت عدة فعاليات خلال العام الماضي والحالي، كمنتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA ICT Forum 2016) بحضور جلالة الملك عبدالله الثاني، ومؤتمر البيانات الضخمة بمناسبة اليوم العالمي للاتصالات، مؤتمر ” تكنولوجيا التعليم، الريادة وتسريع الأعمال”، ورشة عمل حول ‘مهارات الخريجين في القطاع، ورشة عمل حول الأطر المهنية، ورشة الوصول للتمويل للمؤسسات في قطاع الاتصالات  وتكنولوجيا المعلومات  بحضور محافظ البنك المركزي، ومؤتمر تمكين رقمنة الاقتصاد لتحويل المجتمعات إلى أمم ذكية بالتعاون مع المنتدى العالمي للعلوم والتكنولوجيا من سنغافورة

وأعلن عن بدء الإعداد لعقد منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA ICT Forum 2018).

وشدد الدكتور حوامدة، على أن انتاج لن تتوانى بالسعي الحقيقي مع كافة الجهات لتنفيذ مطالب القطاع واحتياجاته لتحقيق معدلات نمو جيدة، في ظل أعباء ثقيلة ترهق القطاع.

MENA ICT FORUM 2016
Reach 2026REACH2025 is an action plan to reaffirm Jordan's leadership in Information and Communication Technologies (ICT).
IP ReachYour official portal for Jordanian technology IPs Intellectual Property