انتاج ووزارة التربية تدرسان اطلاق حواضن عامة لـريادة الأعمال بالمدارس

cof

djqms6_w0ae0ylz

djqprrow4aehvuo                                               img_2297

تدرس جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم إطلاق حواضن عامة لريادة الأعمال بالمدارس الحكومية، جنبا الى جنب مع إطلاق مبادرة تُعنى بتعزيز كتابة المحتوى بالمدارس بمسمى رواد محتوى الاقتصاد الرقمي.

وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز، خلال حضوره حفل الإفطار الذي أقامته جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” يوم الخميس – بالشراكة مع جمعية الرواد الشباب ومؤسسة فريدريش ناومان وبرعاية من كل من شركة انترا سوفت و شركة الخدمات الفنية للكمبيوترSTS – على أهمية التعاون مع القطاع الخاص ومأسسة العمل، وسط الجمع بين القيم والسلوك والمهارات، وإيجاد مساحة كافية للأبداع والابتكار للطلاب بجميع الصفوف لمساعدتهم على بلورة خياراتهم بالمستقبل”

وبيّن ان إدخال التكنولوجيا الى الغرف الصفية لا يعني بالمطلق الاستغناء عن المعلم، إذ ان المعلم لا يقتصر دوره على التلقين داخل الصف فقط ولكن المعلم هو قائدٌ للفريق.

واعتبر الرزاز، ان التفاؤل المفرط الذي ينتهجه العالم بإدخال التقنيات الى التعليم لن يحل عن المعلم والكتاب باي حال من الأحوال، مشددا على ان هذا التفاؤل لن يغني عن المعلم والكتاب داخل الغرفة صفية.

واكد ان وزارة التربية والتعليم تمر حاليا بمرحلة مهمة من خلال نظام الربط والحماية الإلكترونية للوزارة الذي تنفذه شركة أمنية للاتصالات لربط نحو 2700 مدرسة بشبكة التعليم.

واكد ان الفرصة موجودة لتطوير التعليم ولكن هناك تحديات، أهمها بناء عدد مدارس كافي لكافة الطلبة، مقدرا وجود نقص بالمدارس بنحو 60 مدرسة سنويا في حين ان الموازنة لا تخصص سوى بناء 20 مدرسة سنويا.

وأكد على الوزارة تعمل على المسار الوظيفي للمعلم وتقييم أداء المعلم وربط الارتقاء بالسلم التعليمي وأداء المعلم.

وفي مداخلة له، دعا رئيس هيئة المديرين في جمعية انتاج الدكتور بشار حوامدة، على أهمية توفير حواضن لطلبة المدراس خصوصا في المناطق الأقل حظا، مؤكدا ان الطلبة بحاجة الى فرصة لتمكين الريادة لديهم وهم على مقاعد الدراسة.

وقال الدكتور حوامدة، ان هناك حالة من العزوف من خريجي الجامعات في العمل بمهنة معلم، مؤكدا على دور وزارة التربية والتعليم في إرجاع دور المعلم للواجهة ليصبح في المجتمع جيل يفضل ان يصبح معلما بالمستقبل.

من جانبه ثمن المدير التنفيذي للعمليات في شركة الخدمات الفنية للكمبيوترSTS حسام كتخدا الدور الذي تلعبه جمعية انتاج من تسليط الضوء على أهميه توظيف تكنولوجيا المعلومات للنهوض بمختلف القطاعات وعلى رأسها القطاع التعليمي، وأكد على التزام الشركة بدعم عجلة التحول الرقمي في الأردن والمنطقة.

كما وأوضحت المدير التنفيذي لشركة انترا سوفت- الاردن هبة المجالي بأن الفعالية هي فرصة جيدة لمعرفة سبل التعاون مع القطاع العام، والمساهمة في كتلة التعليم في الأردن. بالإضافة إلى زيادة الوعي العام والمشاركة عندما يتعلق الأمر بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات،  مما يشجع على تحويل المناهج الدراسية التي تدرس في المدارس اليوم مضيفة” نحن نريد أن نلعب دورا نشطا في تحسين نوعية الموارد البشرية في قطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن”

 وبنهاية اللقاء، أعلن المدير التنفيذي لجمعية انتاج المهندس نضال البيطار، ان انتاج بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم تتوجهان لإطلاق حواضن عامة لـ ريادة الأعمال  بالمدارس الحكومية”.

وأعلن أيضا عن إطلاق مبادرة تعنى بتعزيز كتابة المحتوى العربي لطلاب المدارس في المملكة بمسمى “رواد محتوى الاقتصاد الرقمي” بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

MENA ICT FORUM 2016
Reach 2026REACH2025 is an action plan to reaffirm Jordan's leadership in Information and Communication Technologies (ICT).
IP ReachYour official portal for Jordanian technology IPs Intellectual Property