لم تمنع أزمة “كورونا” المستمرة – وما نجم عنها من تداعيات وإجراءات احترازية اتخذت على مدار العام الحالي في مواجهة تفشي المرض- شركات الاتصالات من مواصلة دعمها وتمكينها للشركات الناشئة في المملكة، ومواصلة لعب دورها في تعزيز وتقوية بيئة ريادة الأعمال خلال العام الحالي 2020 الى جانب لعبها دورا كبيرا اساسيا في توفير البنية التحتية للتواصل والاتصالات عبر شبكاتها للإنترنت المتنقل عريض النطاق في جميع ارجاء المملكة.
ويأتي استمرار دعم شركات الاتصالات للشباب ودعم ثقافة ريادة الأعمال إيمانا منها بأهمية هذا القطاع وما يمكن ان يحدثه من أثر في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.
وواصلت الشركات عقد الفعاليات المتخصصة في دعم ريادة الأعمال ونشر ثقافتها عن بعد بالاون لاين خلال فترة أزمة “كورونا”، كما استمرت في تعزيز دور حاضنات الأعمال التي تشرف عليها كما كانت عليه في سنوات سابقة قبل اقتحام فيروس كورونا مجتمعنا، والدخول في شراكات تدعم هذه الشركات أو دعمها عبر توفير وسائل تساعدها في التحول الى مشاريع انتاجية من خلال تقديم الدعم التسويقي والارشادي خصوصا لتجاوز تبعات أزمة كورونا التي عطلت أو اثرت سلبا على كثير من القطاعات الاقتصادية.
شركة زين الأردن
وأكدت شركة “زين الأردن” مؤخرا انها ستواصل عملها في مجال تقديم الدعم لجميع فئات المجتمع ورفد كل القطاعات الحيوية للمساهمة في التنمية المستدامة، وخصوصا المشاريع التي توفر فرص العمل للشباب، والداعمة لريادة الأعمال، إلى جانب رفد قطاعات التعليم والصحة والبيئة والتكافل الاجتماعي.
وقالت الشركة بان منصة زين للإبداع “زينك” ستستمر في أداء رسالتها والقيام بدورها لخدمة ورفد قطاع ريادة الأعمال بمختلف السبل، مشيرا إلى أن برنامج “زين المبادرة” سيواصل دوره في دعم الأفكار الخلاقة وتمهيد الطريق أمام المبدعين الأردنيين في مختلف المجالات لنرى في كل عام كوكبة من المشاريع المتميزة ترى النور وتنطلق في عالم الأعمال.
واوضحت الشركة بان منصة “زينك” التي احتفلت قبل أيام بمرور 6 سنوات على تدشينها ستواصل دعم ريادة الأعمال والشباب، موضحة بانه بلغ عدد الفعاليات التي أقامتها المنصة منذ تأسيسها وحتى اليوم حوالي 4.720 فعالية تناولت مجالات ومواضيع متعددة تَهُم الشباب ورياديي الأعمال، ووصل عدد رواد المنصة إلى 265.599 من جميع محافظات المملكة، كما عقدت المنصّة شراكات استراتيجية مع العديد من الجهات والمؤسسات العالمية والعربية والمحلية ليصل عددها حتى الآن إلى 120 شريكا استراتيجيا، كان أبرزها العام الحالي الشراكة التي أبرمتها مع مؤسسة ولي العهد، والتي تهدف إلى تعزيز مفهوم الابتكار وريادة الأعمال عند الشباب من خلال الفرص التي يوفرها مفهوم التصنيع الرقمي وزيادة الوعي حوله.
ووصل عدد الشركات والمشاريع الناشئة التي تقدم المنصة الدعم لها إلى 192 شركة ومشروعا في عدة مجالات، فيما وصل عدد فروع المنصة اليوم إلى 8 فروع موزعة في مختلف أنحاء المملكة، حيث شهدت المنصة إقبالا واسعا من الشباب وحماسا وأفكارا خلاقة الأمر الذي دفع شركة زين للتوسع وتعميم هذه التجربة، والوصول إلى عدد أكبر من الشباب على مقاعد الدراسة.
شركة ” اورانج الأردن”
وأعلنت شركة ” أورانج الأردن” مؤخرا عن اختيارها ست شركات ريادية للانضمام إلى الموسم الثامن من برنامجها الموجه لتسريع نمو الأعمال الريادية “BIG”، وذلك بعد أن قامت لجنة التحكيم المتخصصة بتقييم المشاريع الريادية المتقدمة خلال جلسة عبر الإنترنت تبعا للظروف السائدة.
وسينطلق الموسم الجديد من البرنامج في قرية أورانج الرقمية بمنطقة العبدلي بعد انتقال منصة “BIG” إليها، حيث تمثل القرية الرقمية الحاضنة لأبرز مبادرات أورانج الأردن الريادية والشبابية التي تشجع الابتكار والمساهمة الفاعلة في الاقتصاد الوطني ليكون بذلك الموسم الثامن أول مواسم البرنامج في مقره الجديد، مع التأكيد على الالتزام بقوانين الدفاع وبإجراءات لضمان الصحة والسلامة العامة.
ومع استقبال هذا الفوج الجديد من الشركات الناشئة الأردنية الجديدة تكون “أورانج الأردن” قد تبنت ودعمت 43 شركة ناشئة تعمل في قطاعات مختلفة عبر مواسم برنامج “بيج” الثمانية.
وتقدم شركة “أورانج الأردن” من خلال برنامج “بيج” للشركات العديد من المزايا منها : اتاحة مساحات عمل متخصصة في منصتها إضافة للبرامج التدريبية، والترويج الإعلامي، وتقديم مختلف أشكال الدعم والمشورة للرياديين، واتاحة الفرصة للشركات الناشئة للمشاركة في ملتقيات عالمية، والتشبيك مع شركات ومستثمرين لنقل مشاريعهم إلى مراحل جديدة من التقدم والتوسع والانتشار، كما ويقدم البرنامج للرياديين الدعم اللوجيستي والإرشادي والتوجيهي، والمساعدة في تصميم المنتجات والخدمات، ووضع الخطط التسويقية
وأعلنت “أورانج الأردن” العام الحالي أيضا عن انطلاق برنامجها التدريبي للدفعة الثانية من أكاديمية البرمجة، بعد أن تمت عملية اختيار 50 طالبة وطالباً جديداً من أصل 7000 متقدم للحصول على فرصة الانضمام للأكاديمية.
شركة أمنية للاتصالات
وأكدت شركة أمنية للاتصالات مؤخرا بان حاضنة الأعمال التابعة للشركة والتي تحمل اسم ” ذا تانك” لم تتوقف عن العمل في مجال دعم الشركات الناشئة الأردنية والمستفيدة من الحاضنة طيلة فترة أزمة “كورونا” لتتحول للعمل عن بعد ، ولتستمر في عقد الدورات والخدمات الاستشارية واللقاءات المتخصصة عن بعد في مختلف الموضوعات مع خبراء ومختصين في كافة المجالات.
وقررت الحاضنة منذ بداية الازمة الاستمرار في أداء أعمالها وخدماتها لرواد الأعمال والشركات الناشئة المحتضنة وذلك مع تعمق الآثار السلبية والتحديات التي بدأت تواجهها هذه الشركات نتيجة الازمة وما تبعها من إجراءات احترازية في مواجهة تفشي مرض الكورونا.
واستمرت الحاضنة خلال فترة أزمة “كورونا” في تقديم الدعم التقني لهذه الشركات، وتعزيز وبناء القدرات التنافسية لرواد الأعمال والشركات الناشئة والتوجيه لتجنب الأخطاء وتقليل ازدواجية الجهود، مما يؤدي إلى تقليل التكاليف وتعزيز التفكير الخلاق والمبتكر لإيجاد حلول للمشاكل التي تواجه هذه المشاريع سواء فنية أو إدارية أو قانونية أو مالية، ومساعدة الشركات الناشئة على التوصل إلى أنواع جديدة من المنتجات أو النشاطات، ورعايتها لحضور مؤتمرات عن بُعد مثل مؤتمر Step Anywhere.
وتقدّم ” ذا تانك” خدمات احتضان مميزة لـ 20 شركة سنوياً منها 10 شركات ناشئة تحصل على خدمات احتضان فعلية، و10 شركات ناشئة أيضاً تحصل على خدمات احتضان عن بُعد (افتراضياً)، وتقوم بتنظيم 120 فعالية عامة سنوياً (وبمعدل فعالية واحدة كل 3 أيام) يستفيد منها أكثر من 3 آلاف شخص سنوياً، بإجمالي 18 ألف مستفيد.