أكد المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية “إنتاج” نضال البيطار، إن الجمعية وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وشركات القطاع، بدأت التحضير لإجراء دراسة المسح السنوي وتصنيف القطاع.
وقال البيطار في تصريحات صحافية لـ”الغد”، ان هذه الدراسة السنوية ستغطي المؤشرات الاقتصادية لقطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات عن العامين 2019
و2020، لافتا بان آخر دراسة ومسح للقطاع أجريت وغطت العام 2018.
وأكد أهمية إجراء وانتهاء من هذه الدراسة التي ستوفر بيانات ومؤشرات محدثة عن القطاع الذي يشهد تطورا وتغيرا متسارعا مع ظهور تقنيات وتوجهات حديثة، لا سيما في مضمار الذكاء الاصطناعي والإنترنت عريض النطاق ومفاهيم المدن الذكية وغيرها من التوجهات الحديثة.
وأشار البيطار إلى أهمية المسح في إعطاء صورة واضحة عن القطاع وتطوره ما يساعد أصحاب القرار في الحكومة والقطاع الخاص على اتخاذ القرارات المناسبة، حيث تعتبر مؤشرات المسح مرشدا وطريقا لفهم وضع القطاع بشكل أكثر دقة.
وتحتوي نتائج المسح السنوي للاتصالات وتقنية المعلومات على مؤشرات تحدد الحجم الفعلي لقطاع تقنية المعلومات والقطاعات الفرعية التي يحتويها، إذ جرت العادة على أن يرصد هذا المسح مؤشرات مثل صادرات القطاع، وإيراداته من السوق المحلية والتوظيف والاستثمار وتوزيعة الشركات بحسب القطاعات الفرعية التي تنتمي لها الشركات، كما يحتوي على مثل هذه المؤشرات لقطاع الاتصالات في محاور الإيرادات والاستثمار والتوظيف وانتشار مختلف خدمات الاتصالات في الثابت والخلوي والإنترنت.
وكان آخر مسح لقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نفذته جمعية “إنتاج” قد غطى مؤشرات العام 2018.
ووفقا لنتائج مسح القطاع عن العام 2018 فقد سجل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ذلك العام نموا في إيراداته لتبلغ قرابة 2.2 مليار دولار.