حوامدة: فرض الغرامات وزيادة العبء المالي على الشركات المحلية يهدد استمرارية عمل الشركات

حذرت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات ‘انتاج’ من نقص التوريد لأجهزة الحواسيب ومستلزماتها للسوق المحلية بسبب ضعف الانتاج من الشركات المصنعة في العالم نتيجة الاغلاق الذي تسببت به جائحة كورونا.

وقالت الجمعية في البيان الذي أصدرته نقلا عن رئيس هيئة مديريها الدكتور بشار حوامدة، ان الشركات المحلية المستوردة بدأت تتحمل كلف شحن كبيرة تتجاوز 5 أضعاف المعدل الطبيعي، بالإضافة للغرامات التي تفرضها الحكومة على الشركات التي تتأخر بتوريد متطلبات العطاءات للوزارات والمؤسسات الحكومية.

وطالب الدكتور حوامدة باعفاء الشركات من غرامات التوريد، وذلك لان الخلل ليس بيد الشركات ولا ضمن امكانياتها، ولكن السبب يعود للشركات المصنعة في العالم.

وحذر من فرض الغرامات وزيادة العبء المالي على الشركات المحلية، معتبرا ان ذلك يهدد استمرارية عمل الشركات، الامر الذي يتسبب بإغلاقها، مما يؤدي الى زيادة تعقيد مشكلة البطالة وتعثر الشركات في المملكة بسبب جائحة كورونا.

وشدد الدكتور حوامدة على أهمية ان تتخذ الحكومة قرارا سريعا من شأنه حماية الشركات المحلية وتخفيف العبء المالي عليها.

ولفت الى ان جمعية انتاج على تواصل دائم مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة لايجاد حل لهذه المعضلة، مثنيا على جهود الوزير احمد الهناندة في إيجاد الحلول المناسبة الكفيلة بالحد من تأثيرات هذه المعضلة.