في قصة نجاح لمنظومة ريادة الاعمال الاردنية، تبنت نيجيريا التي تعد أكبر اقتصادات افريقيا حلا تقنيا في مجال الزراعة التقنية والامن الغذائي طورته شركة ناشئة اردنية هي شركة ” ديكابولس” التي مضى على انطلاقتها سنتين فقط.
واعتمدت حكومة نيجيريا ، التي يسهم القطاع الزراعي بنسبة تتجاوز 20 بالمئة في اقتصادها، نظام تتبع سلامة الاغذية والخضار والفواكه القائمة على تقنية ” البلوكتشين” المطور من قبل الشركة الاردنية الناشئة والذي يوثق سلاسل التوريد والإنتاج من بدايتها إلى نهايتها مع المعايير الصارمة لمراقبة الجودة،
ويأتي ذلك كنتاج لمذكرة التفاهم التي وقعتها الاسبوع الماضي شركة “ديكابولس”، الشركة الأردنيّة الرياديّة المتخصصة في الزراعة التقنية مع الوكالة الوطنية للبنية التحتية للعلوم والهندسة (NASENI)وهي مؤسسة حكومية نيجيرية مسؤولة عن ادخال التكنولوجيا والرقمنة في الدولة الافريقية الاكبر من حيث عدد السكان بحوالي مائتي مليون نسمة.
وتهدف الاتفاقية التي تم توقيعها في مقر سفارة جمهورية نيجيريا الاتحادية إلى العمل على تطوير نظام تتبع لسلامة المواد الغذائية ومراقبة جودتها على المستوى الوطني وادارته وتشغيله لمدة أربع سنوات.
ووقع الاتفاقيّة عن شركة ديكابولس المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة عبدالرحمن الحباشنة، وعن الوكالة نائب الرئيس البروفسور محمد هاورنا بحضور سفير نيجيريا لدى الأردن فاروق ملامي يابو، ومجموعة من أعضاء السفارة.
وشركة  “ديكابوليس” – التي أسسها الريادي الأردني عبد الرحمن الحباشنة قبل عامين– هي شركة متخصصة في مضمار الزراعة التقنية تقدم نظامًا لتتبع سلامة الأغذية وجودتها لمنتجي الأغذية، والمزارعين، والهيئات التنظيمية في مختلف أنحاء العالم، حيث تقوم الشركة بتوثيق سلاسل التوريد والإنتاج من بدايتها إلى نهايتها مع المعايير الصارمة لمراقبة الجودة، إلى جانب التحقق من السلامة والجودة في كل مرحلة إنتاجية على حدة، وذلك عن طريق سلسلة غير منقطعة من السجلات غير القابلة للتغيير باستخدام تقنية “بلوك تشين”.
و قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “ديكابولس” عبدالرحمن الحباشنة لـ ” الغد” إن هذه الاتفاقية ستكون بداية التعاون مع الجمهورية النيجيرية الاتحادية، مؤكدا اهميتها كاعتراف باهمية النظام والتقنية التي تعمل الشركة على تطويرها.
واشار الحباشنة بان الشركة ستعمل على ان تكون مركز لتقديم الخدمة للقارة الافريقية وبين أن هذه التقنيات ومنها إنترنت الأشياء لديها القدرة على تعظيم الإنتاج الزراعي والغذائي المصنع، من خلال تحسين جودة المنتج وزيادة إنتاجية المحاصيل والمساعدة في الحفاظ على الموارد ومساعدة المزارعين والمصنعين الغذائية على التحكّم بشكل أفضل في التكاليف.
ومن جانبه اعتبر نائب الرئيس في  الوكالة الوطنية للبنية التحتية للعلوم والهندسة (NASENI) في نيجريا البروفيسور محمد هارونا أن هذه الشراكة الاستراتيجية هي امتداد للتعاون الدولي الذي تسعى الوكالة لتطويره باستمرار مع بيوت الخبرة في دول العالم، من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية للحكومة النيجيرية، من خلال تبني مشاريع مختلفة تتماشى مع الخطة الوطنية للوكالة.
وفي السياق ذاته عبر سفير نيجيريا لدى الأردن فاروق ملامي يابو عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم، لافتا الى ان الحكومة النيجيرية تسعى لنقل التجارب والخبرات الدولية إليها، والاستفادة من الحلول التقنية التكنولوجية التي تتيح لمؤسسات الدولة تقديم خدماتها للمواطنين بشكل ميسر وآمن.
والجدير بالذكر بأن شركة ديكابولس حاصلة على عدة جوائز اهمها فازت بالمركز في مؤتمر جايتس في تحدي الذكاء الاصطناعي وانترنت الاشياء ، كما وجرى اختيار  “ديكابولس” الأردنية الناشئة كواحدة من أهم شركات تكنولوجيا الزراعة والغذاء الدولية الناشئة القابلة للتوسع من قبل  برنامج “FoodTech ” وهي منصة عالمية ذكية تجمع وتشرف على بيانات لتكنولوجيا الزراعة والغذاء في العالم.
وكانت الشركة من تاسيسها قد استقطبت استثمارين الاول من صندوق “أويسس 500” والاستثمار الثاني كان من الصندوق الاردني للريادة.