لقاء مع مدير عام شركة روبيكم: روبيكم شركة أردنية طورت 20 تطبيقا خلويا مُستخدم في 10 دول

قال مدير عام شركة روبيكم بلال عثمان، أنّ الشركة طورت نحو 20 تطبيقاً اختصت بشؤون الرياضة والمرأة ومعلومات دينية، حيث استخدمها نصف مليون مستخدم خلال 3 سنوات.

وبيّن عثمان خلال لقاءه جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج”، أنّ مستخدمي التطبيقات توزعوا على الأردن، السعودية، البحرين، السودان، العراق، تونس، اليمن،الإمارات.

وقال أنّ روبيكم شركة تأسست عام 2010 مختصة في الإتصالات وخدمات المحتوى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مشيراً الى أنّ روبيكم تقدم خدماتها لأكثر من 22 شركة اتصالات في المنطقة من خلال مكاتبها في عمّان ومكتب إقليمي في المغرب.

وأشار إلى أنّ الشركة طرحت تطبيقات الخلوي المتخصصة في الشأن الرياضي “ناديك”، وتطبيق مختص بالمرأة، وثالث ديني.

وحول تطبيق “ناديك” أوضح عثمان، أنّ التطبيق يعرض أخبار النوادي الرياضية، لاسيما الدوري الأوروبي، مبيناً أنّ التطبيق يدعم أنظمة تشغل “الأندرويد وIOS”.

وبلغ عدد تحميلات التطبيق 200 ألف تحميل، باستخدام 20 ألف مستخدم نشط.

وبيّن أنه تم إطلاق ناديكNadeek  في عام 2013 وهو التطبيق الرياضي العربي الوحيد المختص بأخبار الدوريات الأوروبية ويحتل مراكز متقدمة في تصنيف التطبيقات الرياضية على متجري جوجل وأبل.

وقال أنّ التطبيق يتميز بأنه موجه نحو 14 نادي رياضي لكرة القدم، إضافة إلى أن التطبيق يبث صور كاريكاتير مرسومة من قبل كوادر الشركة، علماً أن التطبيق يتم تحديثه بإستمرار من خلال  صحافيين يعملون مع الشركة.

وحصلت روبيكم على الجائزة الفضية لأفضل تطبيق رياضي “ناديك” في مسابقة 2014 Jordan Apps & Web Award.

أما التطبيق الآخر، فهو تطبيق “أنتي” حيث يهتم بشؤون أخبار المرأة العربية  وصحة الطفل، ويختص بأمور العائلة، وتم اطلاقه قبل عامين.

وقال عثمان أن الشركة أطلقت تطبيق إسلامي، لا يعرض الفتاوى مطلقاً، لكن يقدم نصائح ومعلومات دينية.

وأشار إلى أن الشركة أطلقت منصة نقاط البيع السحابيةCloud POS  والمطورة بأحدث التقنيات باللغتين العربية والإنجليزية، بهدف توفير حلول أعمال متكاملة لمحلات التجزئة المتوسطة والصغيرة مقابل تكلفة قليلة ومزايا غير متوفرة في حلول نقاط البيع التقليدية المنتشرة حالياً.

وفي مجال آخر، قال عثمان أنّ الشركة أطلقت نظام  مفكرة و هو نظام إتصال يربط المدارس والمراكز التعليمية مع أولياء الأمور، حيث يمكّن المدارس أن ترسل الإشعارات والصور والملفات لأولياء الأمور في حين يستطيع أولياء الأمور الرد من خلال تطبيق مفكرة المثبت على هواتفهم الذكية.

وبيّن أن فكرة  إطلاق نظام “مفكرة” جاءت بهدف إشراك الوالدين في الأنشطة اليومية ومتابعة أطفالهم عن قرب.

وقال: ” أن روبيكم تبحث دائماَ عن طرق جديدة للاستفادة من التكنولوجيا في الحياة اليومية، مؤكداً أنّ الهواتف الذكية أتاحت حقبة جديدة تمكن القطاعات المختلفة من تغيير طريقة عملها وتحسينها.

StartupsJo Looking for Innovative Jordanian Startups
MENA ICT FORUM 2016
Reach 2026REACH2025 is an action plan to reaffirm Jordan's leadership in Information and Communication Technologies (ICT).
IP ReachYour official portal for Jordanian technology IPs Intellectual Property