كارسير الموقع الأردني الوحيد في الشرق الأوسط بإصدار تقارير عن المركبات

amjad-al-zabin

أطلقت شركة إبتكارات الصفر واحد للحلول الرقمية (01 Inventions)، المنصة الأولى والوحيدة في الشرق الأوسط بإصدار تقارير عن تاريخ المركبات في الشرق الأوسط من خلال موقع الإلكتروني العالمي على شبكة الإنترنت “CARSEER.com”.

وكارسير هو عبارة عن بيانات مجمّعة من عشرات المصادر من كل أنحاء العالم لتشمل: شركات تأمين، وكلاء سيارات، إدارات السير والترخيص، ومصادر أخرى عديدة كالمزادات والشركات العالمية المختصة بتقييم معايير السلامة العامة للسيارات.

وقال المؤسس المشارك والمدير العام لشركة إبتكارات الصفر واحد للحلول الرقمية (01 Inventions) أمجد الزبن، أن إطلاق كارسير يهدف إلى استخراج تاريخ المركبات الفني (عالمياً ومحلياً) من خلال إدخال رقم الشاصي للمركبة، مبينا أن إطلاق الموقع يساعد في الحد من التلاعب والغبن في تقييم المركبات المستعملة.

وأشار الزبن خلال لقاءه جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج”، إلى أن تقرير كارسير يستفيد منه المواطن والفاحصين وشركات التأمين والمؤسسات المالية على حد سواء، حيث يتم استعماله حالياً من قبل عشرات المؤسسات، ويباع أيضاً للمواطنين مباشرة أونلاين أو من خلال مراكز الفحص.

وبيّن انه تم اعتماد تقرير كارسير من قبل دائرة الجمارك الأردنية، حيث بدأوا بقبوله كورقة رسمية لتقييم المركبات المستوردة قبل تسجيلها، مؤكدا أن الشركة تهدف إلى أن يصبح تقرير كارسير التقرير المعتمد لهذه الغاية على مستوى المنطقة.

ونوه إلى أن تقرير كارسير يحتوي على الكثير من المعلومات التي قد لا تظهر حتى في الفحص الفني مثل تاريخ الحوادث، صور للمركبة قبل استيرادها، صفة الاستخدام السابقة (تكسي، سياحي، شخصي،)، قراءات عداد، تاريخ الصيانة، معلومة الغرق والشطب والحريق، وغيرها الكثير، والتي من شأنها أن تساعد في تقييم السيارة بشكل أدق.

وقال الزبن: “إن فكرة وجود تقرير لاستخراج تاريخ المركبات المحلي تعتبر فكرة رائجة على مستوى العالم، فهي موجودة في أمريكا منذ ثمانينيات القرن الماضي، من خلال عدة تقارير (Carfax، Auto check،) وغيرها، وهي أيضا موجودة بعد عام 2000 في أغلب الدول المتقدمة كمعظم دول أوروبا واليابان وكوريا”.

وبيّن أن طبيعة قطاع تجارة السيارات المستعملة في المنطقة يحد من فعالية وجود تقرير محلي فقط، كون أن معظم المركبات يتم استيرادها مستعملة من البلد المنتجة، وبهذا تكون بيانات المركبة المحلية جزء من صورة غير مكتملة وغير كافية لتحقيق الفائدة المرجوة من التقرير.

وأضاف انه لتحقيق الهدف الكامل المنشود من تقرير كارسير، قامت الشركة خلال ثلاثة سنوات بجمع المعلومات من جميع المصادر العالمية والمحلية ذات الصلة وعرضها بتقرير موحد باللغة العربية ليكون أول تقرير شامل لتاريخ المركبات على مستوى الشرق الأوسط انطلاقاً من الأردن.

وحول المصادر المزوّدة لبيانات كارسير، قال الزبن، انه خلال السنوات الماضية، قامت الشركة بالتعاقد مع عشرات المزودين على مستوى العالم، للدول التي يتم استيراد منها سيارات مستعملة للمنطقة، حيث تم الربط مع عشرات قواعد البيانات لتاريخ المركبات في أمريكا وكندا وكوريا واليابان ودول معظم دول الاتحاد الأوروبي، من خلال مصادر حكومية ورسمية.

وأعلن انه هناك نيّة تعاون مع مصادر عديدة أخرى في عدة دول منها دولة الإمارات.

وعلى الصعيد المحلي، أوضح الزبن أن الشركة قامت بالتعاقد مع معظم وكلاء السيارات وكبرى مراكز الصيانة والخدمات في الأردن بهدف إضافة تاريخ الصيانة للمركبات لديهم، معلنا عن إجراءات شبه نهائية للتعاقد مع إدارة السير وبقية الوكلاء والمراكز في جميع أنحاء المملكة

MENA ICT FORUM 2016
Reach 2026REACH2025 is an action plan to reaffirm Jordan's leadership in Information and Communication Technologies (ICT).
IP ReachYour official portal for Jordanian technology IPs Intellectual Property