لومينوس وانتاج تناقشان برامج تطوير مهارات الخريجين ومتطلبات سوق العمل

26804694_1622968674456928_8880410433634721954_n dtu4amhxcaajn-g dtupt2iw0aawlii

ناقشت مجموعة لومينوس للتعليم وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” ضمن اجتماع “مجموعة التركيز” المكونة من ممثلين عن شركات قطاع تكنولوجيا والاتصالات، المهارات المطلوبة لسوق العمل الخاص بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المحلي.

وأجمعت “مجموعة التركيز” على كيفية العمل للنهوض بمستوى المهارات العملية التي يجب ان يمتلكها خريجي الجامعات قبل الالتحاق بسوق العمل.

ومن منطلق حرص جمعية “إنتاج” على مساعدة الشركات الحصول على كفاءات متميزة من الخريجين الجدد بتخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فقد حدد المشاركين، المهارات الوجب توفرها في الخريجين من حيث مهارات العمل التقني بشكل مفصل، إضافة إلى مهارة اللغة الإنجليزية والمهارات الحياتية.

واكد عضو مجلس إدارة جمعية “انتاج” ورئيس لجنة الموارد البشرية في الجمعية الدكتور علاء النشيوات، على ان الشركات العاملة في القطاع تواجه تحديات متواصلة في توظيف خريجي الجامعات، وذلك لافتقار الأغلبية منهم للعديد من المهارات المتقدمة بما فيها التقنية واللغة الإنجليزية والحياتية، مما يعيق بشكل أو بآخر نمو الشركات وحصولها على مشاريع كبيرة في الاسواق الاقليمية والعالمية.

وشدد الدكتور النشيوات على أن عدم توفر خريجين بكفاءات ذات مستوى عالي جداً متوافق مع المواصفات العالمية ينعكس سلباً على جذب الاستثمارات الأجنبية بشكل خاص إلى المملكة، وهو الامر الذي يستدعي العمل بشكل فوري وجدي لتطبيق برامج تنهض بمستوى هذه المهارات لدى الخريجين.

وحذر من ان الاستمرار في النهج ذاته والذي قد يؤدي لان تصبح مخرجات التعليم غير متوافقة بالمطلق مع متطلبات سوق العمل وعدم المواءمة مع أبرز توصيات المبادرة الملكية السامية “ريتش 2025”

ومن جانبه أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة لومينوس للتعليم ابراهيم الصفدي على أهمية إعادة النظر في تأسيس طلبة الجامعات والكليات والمعاهد في مجتمعنا المحلي وذلك من خلال الاستفادة من التجارب العالمية وخاصة التجربة البريطانية والتي تحدد الخطط الدراسية والمهارات التقنية العملية للطلبة بناء على متطلبات السوق التي تحتاجها الشركات.

وأشار الصفدي إلى أن الغاية من هذ الاجتماع هو أن يكون الطالب عند تسجيله في أي اختصاص قد حجز مقعداً وظيفياً له في سوق العمل في يومه الدراسي الأول، مشيرا الى ما قامت بتنفيذه لومينوس للتعليم في عدة قطاعات تحت شعار “التعليم من أجل التوظيف”.

ويشار الى ان هذه الجلسة التي تحمل عنوان “برامج تطوير المهارات” تعتبر جزءاً من تنفيذ الخطة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

MENA ICT FORUM 2016
Reach 2026REACH2025 is an action plan to reaffirm Jordan's leadership in Information and Communication Technologies (ICT).
IP ReachYour official portal for Jordanian technology IPs Intellectual Property