survey

       
     

الاستبيانات الخاصة بمشروع تقييم وضع التجارة الالكترونية في الأردن

       
     

أرجو التكرم بالعلم بأن وزارة الصناعة والتجارة والتموين وفي صدد تنفيذها للمشروع الخاص بتقييم وضع التجارة الإلكترونية في الأردن بالتعاون مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD)، تعمل حالياً على نشر الاستبيانات المعدة لتنفيذ هذا التقييم؛ حيث أن الاستبيان الأول معني بالقطاع العام والجهات ذات العلاقة والثاني مخصص للشركات العاملة في مجال التجارة الالكترونية.

ما هي تقييمات جاهزية التجارة الالكترونية؟

ان تقييم جاهزية التجارة الالكترونية يساعد الدول النامية في قياس مدى جاهزيتها في مجال التجارة الالكترونية والتحول الرقمي ليتمكنوا من الانخراط في التجارة الالكترونية والاستفادة منها بشكل أفضل. يوفر هذا التقييم تشخيص مفصل لمنظومة التجارة الإلكترونية في كل بلد. حيث ترتكز عملية التقييم على سبعة مجالات (سياسات) رئيسية تشمل: تقييم الاستعداد/الجاهزية للتجارة الالكترونية وصياغة الاستراتيجيات، البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات، العمليات اللوجستية وتسهيل التجارة، حلول الدفع، الأطر القانونية والتنظيمية، تطوير مهارات التجارة الالكترونية، والوصول الى التمويل. حيث يتم تحديد الفجوات الحرجة ضمن كل سياسة، وصياغة توصيات تهدف الى توجيه ودعم التحول الرقمي للبلد.

ان الهدف من ذلك هو مساعدة البلدان على تقييم قدراتها في مجال التجارة الالكترونية وصياغة استراتيجية لتجاوز الحواجز التي تعترض نمو التجارة الالكترونية فيها. ان المخرج النهائي، والذي يشمل أيضا مصفوفة الإجراءات (خطة العمل) سيستمد من النتائج على ارض الواقع ويتوافق وينسجم مع المسار التنموي الشامل للبلد

وعليه أرجو التكرم بتعبئة البيانات المطلوبة في الرابط الخاص بالاستبيان المعد للشركات العاملة في مجال التجارة الالكترونية (https://www.surveymonkey.com/r/PY59LVF) على الموقع الالكتروني ، وتعبئة الاستبيان الخاص بالقطاع العام والجهات ذات العلاقة (https://www.surveymonkey.com/r/PY5NSBP).

شاكرين لكم حسن تعاونكم.