information

       
     

برنامج تمكين اقتصادي 1 وتمكين اقتصادي 2

       
     

تحية طيبة وبعد،

بناءا على ما تم تزويدنا به – مشكورين – شركة زاد للأعمال المحاسبية بخصوص الإجراءات الجديدة التي اتخذتها المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي لتخفيف اعباء أزمة كورونا على الاقتصاد والمنشأة والمواطنين وذلك من خلال امر الدفاع رقم (14)، حيث قامت المؤسسة بإصدار برنامج تمكين اقتصادي 1 وتمكين اقتصادي 2.

تمكين اقتصادي 1

إعطاء الخيار لمنشأة القطاع الخاص بتخفيض نسب اقتطاع الضمان كما هو مذكور ادناه وذلك اعتبارا من 1/6/2020 ولنهاية السنة.

النسبة سابقا

 

النسبة الجديدة

 

على الموظف: 7.5% من راتبه الخاضع للضمان.

على الشركة: 14.25% من راتب الموظف الخاضع للضمان.

على الموظف: 4.25% من راتبه الخاضع للضمان.

على الشركة: 9.25% من راتب الموظف الخاضع للضمان.

 

 

 

 

 

 

 

حيث أن هذا القرار لا يشمل منشآت القطاع الخاص المملوكة بالكامل من الحكومة أو البلديات أو المؤسسات العامة الرسمية أو المؤسسات العامة بالإضافة إلى البنوك، شركات التأمين، شركة المياه، شركة الكهرباء، شركات الاتصالات والتعليم.

الغاية منه: شمول العاملين لدي المنشأة بتأمين الشيخوخة بشكل جزئي بالإضافة إلى باقي التأمينات.

بمعنى اخر للشمول بشكل جزئي هو: عند التقاعد يتم احتساب هذه الفترة على أساس نصف عدد الأشهر أي 3.5 شهر بدلا من7 أشهر، ففي حال تقاعد شخص في نهاية العام الحالي سيكون لديه 180 اشتراك فإن عملية احتساب الراتب تكون على 177.5 اشتراك وليس 180 اشتراك.

تمكين اقتصادي 2

اما فيما يخص هذا البرنامج فهو أيضا حيث أن هذا القرار لا يشمل منشآت القطاع الخاص المملوكة بالكامل من الحكومة أو البلديات أو المؤسسات العامة الرسمية أو المؤسسات العامة بالإضافة إلى البنوك، شركات التأمين، شركة المياه، شركة الكهرباء، شركات الاتصالات والتعليم.

أن المؤمن عليه المستفيد من هذا البرنامج يصرف له نسبة (5%) من مجموع أجوره الخاضعة للضمان الاجتماعي بحد أقصى (200) دينار تُصرف على دفعة واحدة شريطة ان لا يتجاوز الراتب الخاضع لاقتطاع الضمان (700) دينار.

متمنين لكم دوام الصحة والعافية