الشركه الذكيه للخدمات الهندسيه بالتعاون مع جامعة العلوم والتكنولوجيا تستعد لإطلاق مشروع الدراجة الهوائية التشاركية دراجتي

قامت الشركة الذكية للخدمات الهندسية بالتعاون مع جامعة العلوم و التكنولوجيا (مركز التميز للمشاريع الابداعيه) بتطوير مشروع الدراجة الهوائية التشاركية  “دراجتي “ من خلال تطبيق دراجتي للهواتف الذكية داخل حرم الجامعة ، واللذي يمثل شراكة استراتيجية حقيقية بين الجامعة والقطاع الخاص من أجل إيجاد حلول ذكية لخدمة الطلاب والعاملين في الجامعة .

نظام تشغيل الدراجة الذكية التشاركية هو الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي , فلا يوجد نقطة بداية او نقطة نهاية,ولا اقفال مثبته على الارض لركن الدراجة, حيث تستخدم أقفال الكترونية مثبتة على العجلة الخلفية مزودة بتكنولوجيا اتصال عالية كتطبيق عملي لانترنت الاشياء (IOT) حيث بامكان المستخدم البحث عن اقرب دراجة اليه ومن ثم فك القفل الالكتروني من خلال تطبيق مثبت على الهاتف ، وقيادتها الى المكان المراد الوصول اليه ومن ثم ركنها عند الوصول الى هدفه.

كما أن الدراجة مصممة بشكل يتوافق ويتلائم مع طبيعة استخدامها داخل الجامعة  حيث ان شكل الهيكل فيها يمثل حرف V ليناسب كلا الجنسين الذكور والاناث، ويراعي السلامة العامة فهي مخصصة للتنقل والتنزة وليس للسرعة حيث تبلغ السرعة القصوى للدراجة 30 كم/ساعة.

يهدف المشروع لمساعدة الطلبة والعاملين للتغلب على مشكلة السير لمسافات طويلة شاسعة كوسيلة نقل مساعدة ، كما سيساعد في تخفيف العبء الجسدي والنفسي للطالب حيث تعتبر الدراجه وسيلة نقل أمنه و صديقة للبيئة وبأسعار رمزية بهدف استدامة العمل والتطوير المستمر.

كما سيوفر هذا المشروع فرص عمل للطلاب بنظام جزئي في أوقات فراغهم  حيث انه ستوكل اليهم مهام مساعدة الطلاب على فهم الية عمل النظام و مهام متابعة وتنظيم الدرجات وإعادة تنسيق اماكن اصطفافها ومتابعة الأعطال الفنية والتقنية.

هذا المشروع ريادي يهدف الى تنمية المجتمع والبيئة الجامعية حيث سيسهم في تعزيزثقافة استخدام وسائل النقل الصديقه للبيئه وممارسة الرياضة  كما أنه سيبرز مدى التقدم التكنولوجي والحضاري للجامعة والأردن بشكل عام.

وسيتم إطلاق مشروع الدراجة الهوائية التشاركية برعاية الأستاذ الدكتور صائب خريسات رئيس الجامعة وذلك في تمام الساعة 12.00 ظهراً يوم الاحد الموافق 14/10/2018، من امام مجمع القاعات الصفية داخل الحرم الجامعي.

StartupsJo Looking for Innovative Jordanian Startups
MENA ICT FORUM 2016
Reach 2026REACH2025 is an action plan to reaffirm Jordan's leadership in Information and Communication Technologies (ICT).
IP ReachYour official portal for Jordanian technology IPs Intellectual Property