أمنية: نعمل على تجهيز البنية التحتية لإطلاق خدمات الجيل الخامس

2022-12-28 09:58

قال الرئيس التنفيذي للدائرة المالية لشركة أمنية، سامر طه، إن الشركة تعمل على تجهيز البنية التحتية لإطلاق خدمات الجيل الخامس، حيث يجري التباحث مع عدد من مصنعي هذه الشبكات لاختيار الأنظمة والحلول التي تتناسب مع استراتيجيتها.
وأضاف طه في حديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن فريق الشركة يعمل بجد لإطلاق الخدمة خلال 18 شهراً من تاريخ الحصول على رخصة الجيل الخامس من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.
وسيتيح الجيل الخامس، وفق طه، تحولاً رقمياً أسرع وتعزيز مكانة وتنافسية قطاع تكنولوجيا وحلول المعلومات، والذي سيعود على اقتصادنا الوطني بمنافع عديدة من حيث رفع الإنتاجية، وتوفير فرص عمل نوعية وتعزيز صادرات هذا القطاع الحيوي.
كما ستسهم خدمات الجيل الخامس المرتبطة بحلول الأعمال والمدن الذكية بتعزيز البيئة الاستثمارية في الأردن من خلال توفير بنى تحتية حديثة وخدمات متطورة.
وحول إيرادات أو توقعات حصة أمنية السوقية من اشتراكات الجيل الخامس، أوضح طه أنه وبالرغم من أهميته إلا أنه ليس الهدف الوحيد من إدخال هذه التقنية إلى الأردن، فالسوق الأردني دائماً توّاق للخدمات الجديدة.
وأشار إلى أنه من المتوقع أن تتجاوز كلفة الاستثمار في تقنية الجيل الخامس أكثر من 300 مليون دينار في أول 5 سنوات من طرح الخدمة في السوق الأردني، كونها تتطلب المزيد من الاستثمارات بتقنية الألياف الضوئية “الفايبر”، والمواقع الراديوية التي تقدر أسعارها بـ3 أضعاف سعر مواقع الجيل الرابع، بالإضافة إلى الاستثمار في المقاسم الموجودة وربطها بالإنترنت، كما أن استهلاك الكهرباء لشبكات الجيل الخامس يعادل تقريباً ضعفي استهلاك شبكات الجيل الرابع مما سيشكل عبئاً على قطاع الاتصالات ويتطلب إيجاد حلول لمعالجة هذه الكلفة العالية.
ولفت إلى أن الاستثمار في خدمات الجيل الخامس سيسهم بتحقيق الالتزامات الواردة في الاتفاقيات الموقعة بين مزودي الخدمة من شركات الاتصالات والحكومة بهذا الخصوص، إضافة إلى تغطية المناطق الرئيسية في المملكة بخدمات الجيل الخامس، خاصة مراكز المدن والمناطق الصناعية والتجارية خلال 3 سنوات من مدة الترخيص.