البيطار: إطلاق المنصة الرقمية لريادة الأعمال بداية العام المقبل

2021-11-04 02:22

 

 

أكد المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية ” إنتاج ” نضال البيطار يوم أمس أن العمل يجري على قدم وساق بالتعاون مع جميع أطراف منظومة ريادة الأعمال الأردنية لتطوير وإطلاق المنصة الرقمية الوطنية الخاصة بمنظومة ريادة الأعمال في المملكة والممولة من قبل الصندوق الأردني للريادة.
وتوقع البيطار في حديث لـ ” الغد” أن الجمعية ووفقا لخطة العمل الموضوعة سابقا ستطلق هذه المنصة في بداية العام المقبل، بالتعاون مع كل أطراف منظومة ريادة الأعمال الأردنية من حاضنات أعمال وجهات استثمارية وشركات ناشئة.
وأضاف أن العمل على هذه المنصة هو حاليا ” في مرحلة التطوير والتشاور مع أطراف منظومة ريادة الأعمال ” حول محتوى المنصة وتصميمها وما تقدمه من مزايا، للإضافة والتعديل والتطوير عليها بشكل يخدم عمل وأهداف كل أطراف المنظومة من شركات ريادية وحاضنات أعمال وجهات استثمارية وغيرهم من المهتمين وذوي العلاقة ببيئة ريادة الأعمال الأردنية”.
وأوضح أن الهدف العام لهذه المنصة هو بناء نظام بيئي شامل عبر الإنتنرت يصف ويشخص بيئة ريادة الأعمال في المملكة بكل أطرافها من خلال إيجاد قاعدة بيانات شاملة عن الشركات الناشئة وحاضنات الأعمال والجهات الاستثمارية، وإيجاد خريطة واضحة عن أفضلية الدعم والمساعدة في ترويج الشركات الناشئة، وتشبيك الرياديين الأفراد والشركات الريادية بالمسرعات والحاضنات والصناديق والمستشارين والمرشدين وشركات المحاماة والتدقيق، الأمر الذي يختزل ويوفر الوقت والجهد على الريادي.
وأشار إلى أن من المزايا التي ستقدمها المنصة توفير أداة تشخيص عبر الإنتنرت لتقييم مدى جاهزية الشركات الريادية للاستثمار، وتحديد أي معيقات تواجهها لتأمين الاستثمار في مرحلة النمو، وكذلك تقديم أداة تساعد الجهات الاستثمارية وحاضنات الأعمال والمسرعات لأتمتة عمليات تقديم الطلبات وتنظيمها.
ووفق إعلان سابق ستنفذ المنصة وتديرها جمعية “إنتاج” ومجلس الشركات الناشئة “ستارت آبز”، بالتعاون مع شركة الجدارة للاستشارات وشركة الجودة لحلول الأعمال وشركاء آخرين.
وتذبذب مركز الأردن في مؤشر الريادة العالمي الصادر عن معهد الريادة والتطوير العالمي في السنوات الأخيرة؛ إذ يظهر أن المملكة جاءت في المرتبة (63) عالميا من بين 137 دولة، مقارنة مع المرتبة 49 في العام السابق 2018، فيما جاء الأردن في المرتبة 56 في العام 2017، والمرتبة 64 في العام 2016.
وكشفت نتائج دراسة – نفذتها شركة “أورانج الأردن” وجمعية “إنتاج” ومجلس “StartupsJo” نيابةً عن مشروع “مساحة الابتكار” المدعوم من الاتحاد الأوروبي- أن هناك 275 شركة ناشئة تقنية تعمل في الأردن تشكل نسبة 80 % من العدد الحقيقي للشركات الناشئة في الأردن، وهذا العدد يتوزع على 21 قطاعا.
وأظهرت الدراسة أن هذه الشركات ساهمت في توفير 2618 وظيفة مباشرة، كما بينت أن 60 % من الشركات الناشئة وبواقع 160 شركة هي في مرحلة النمو، بينما 25 % منها وبواقع 68 شركة ناشئة هي في مرحلة المشروع القابل للتطبيق، والبقية بين مرحلة الفكرة وتطوير النماذج الأولية.
وأشارت النتائج الى أن 35 % من الشركات الناشئة هي تنتمي وتستفيد من حاضنات أعمال أو مسرعات أعمال، وحوالي 65 % لا تنتمي إلى أي حاضنات أعمال، وأن 154 شركة ناشئة من إجمالي العدد لم تحصل على أي تمويل حتى اليوم. وعلى صعيد متصل أظهرت آخر البيانات الصادرة عن مؤسسة (TTi)، وهي مؤسسة غير ربحية معنية بنشر ثقافة الريادة والابتكار، أن منظومة ريادة الأعمال في الأردن تتكون من 245 مشروعا وبرنامجا عاملا، تتبع لـ96 مؤسسة محلية وخارجية (بواقع 2.5 برنامج لكل مؤسسة).