المحتسب رئيسا تنفيذيا للصندوق الأردني للريادة

2022-05-23 03:08

 

قرر مجلس إدارة شركة الصندوق الأردني للريادة (ISSF) تعيين المهندس محمد عبد المعز المحتسب رئيساً تنفيذياً للشركة خلفا للمهندس ليث القاسم.

وباشر المحتسب عمله كرئيس تنفيذي للصندوق في الأسبوع الثاني من شهر أيار (مايو) الحالي ليطوع في موقعه خبرة تزيد على 21 عاماً فيمتلكها في مجال ريادة الأعمال والاستثمارات وإدارة الشركات.

وتشمل مسيرة المحتسب المهنية خبرات في القطاع العام والخاص والمنظمات غير الحكومية، كما عمل في عدد من مجالس إدارة شركات في القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية.

ويحمل المحتسب درجة الماجستير في إدارة الأعمال، ودرجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في هندسة الإلكترونيات الطبية من جامعة كينت في المملكة المتحدة.

وأكد المحتسب في تصريحات لـ”الغد” عقب تعيينه في موقعه الجديد، أهمية ريادة الأعمال ودعم الشركات الناشئة ومساعدتها على الانطلاق والنمو والتوسع والتحول إلى مشاريع إنتاجية لما لهذه الشركات من أثر في الاقتصاد والتوظيف مستقبلا.

وأشار إلى أهمية شركة الصندوق الأردني للريادة كمشروع وطني يهدف إلى دعم الشركات الناشئة وتعميم فكر وثقافة ريادة الأعمال في المملكة من خلال مجموعة من البرامج في مسارات الاستثمار المباشر وغير المباشر ومسار تطوير بيئة ريادة الأعمال الأردنية.

وشركة الصندوق الأردني للريادة هو مشروع وطني تأسس عام 2017 كشركة مساهمة خاصة، بهدف الإسهام في إحداث تغيير نوعي في بيئة ريادة الأعمال والابتكار في الأردن والارتقاء بها، من خلال تسهيل إنشاء صناديق استثمار جديدة تخدم البيئة الريادية المحلية، والقيام باستثمارات مباشرة في الشركات الناشئة المحلية المبتكرة، والموجهة نحو التصدير، والقابلة للتطوير، إلى جانب تنفيذ المبادرات التي تعمل على تحسين قدرات رواد الأعمال الأردنيين وفِرَق الشركات الناشئة، من خلال التدريب وبناء القدرات وبرامج الاحتضان وتسريع الأعمال المستهدفة.

ويبلغ رأس المال الكلي للصندوق- الذي يعدّ أكبر صندوق استثماري من نوعه في الأردن- 98 مليون دولار أميركي، حيث يساهم البنك المركزي الأردني بقيمة 48 مليون دولار أميركي، في حين تبلغ مساهمة البنك الدولي 50 مليون دولار أميركي.

ويعمل الصندوق الأردني للريادة على زيادة التمويل للشركات الأردنية الناشئة والصغيرة والمتوسطة في مراحلها المبكرة، خصوصًا تلك التي تمتاز بالرؤية الطموحة وإمكانات النمو العالية.

ويهدف الصندوق إلى إنشاء بيئة ملائمة ومحفزة لرواد الأعمال الأردنيين المبدعين لتحويل مشاريعهم المبتكرة إلى شركات ناشئة قابلة للاستمرارية، وتوفير فرص عمل للأردنيين والأردنيات، إلى جانب إنشاء قطاعات اقتصادية تخدم أسواق التصدير من خلال تسخير المواهب الإبداعية والتقنية لرواد الأعمال الأردنيين والفرق الإدارية.