انتاج تعلن عن 17سيدة من ‘القدوات في العمل  بـ “تكنولوجيا المعلومات” ليشاركن تجاربهن في العمل ضمن منصة اجتماعية متخصصة

2020-11-09 02:21

عمان
أعلنت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” عن توفير منصة اجتماعية متخصصة تحت اسم ‘Shetechs Role Model and Stars’ تضم 17 سيدة يعملن في قطاع تكنولوجيا المعلومات ليصبحن “ملهمات وقدوات في العمل (Role Models).
وتهدف هذه المنصة – ضمن مبادرة “SHETECHS”- لتبادل المعرفة والخبرات وإيجاد نقاشات وحوارات تختص في تطوير القدرات لدى السيدات العاملات والراغبات في العمل بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في حين لن تقتصر هذه المنصة على تلك السيدات، لكن ستضم اكبر عدد من السيدات المهتمات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكينهن من مشاركة الخبرات على نطاق واسع.
وتطمح ‘انتاج’ الى ان تشارك المئات من السيدات في تلك المنصة، بهدف تمكين الإناث في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سواء كقادة وموظفات ورائدات أعمال.
وتهدف “انتاج” من اختيار السيدات ليشاركن تجربتهن في العمل بالقطاع و تحفيز ومساعدة العاملات والباحثات عن عمل في مجال التكنولوجيا على تحقيق أحلامهن.

وقالت عضو هيئة المديرين في جمعية ‘انتاج’ ربى درويش، أن “انتاج” تسعى – بمشاركة جميع الجهات – لزيادة نسبة مشاركة المرأة في الاقتصاد، لاسيما وان الإناث اللاتي سيتخرجن من هذه المبادرة سيصبحن قيمة مضافة لأي شركة يعملن فيها وذلك لامتلاكهن المهارات اللازمة والتي يطلبها سوق العمل في مجالات البرمجة والأمن السيبراني.
كما أعربت درويش عن فخرها بالسيدات اللاتي تم اختيارهن ليصبحن “ملهمات وقدوات في العمل (Role Models) ونماذج مشجعة لغيرهن من السيدات الراغبات بالعمل والتطور في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ولفتت الى انه سيتم إلقاء الضوء على مسارهن الوظيفي وإنجازاتهن، بالإضافة للعقبات التي واجهنها خلال مسيرتهن في العمل بالقطاع.
وأكدت على أن جمعية انتاج قامت باختيار السيدات وفق معايير واضحة، موضحة ان هذه المعايير، كانت أنها أنثى عاملة قادت أو شاركت في تطوير مشروع متعلق بالتكنولوجيا داخل منظمة، أو رائدة أعمال قامت بتأسيس / شاركت في تأسيس شركة ناشئة، أو تعمل بمفردها كموظفة مستقلة، بالإضافة أنها مارست البرمجة أو علوم الحاسوب أو الهندسة ذات العلاقة في مجال الكنولوجيا أو نظم المعلومات وغيرها في هذا المجال لمدة لا تقل عن عامين.
وزادت ان المعايير أيضا، ان تمتلك السيدة الإرادة والقدرة على نشر الإلهام للنساء الأخريات وتبادل خبراتها والتحديات التي تواجهها حول كونها أنثى في صناعة التكنولوجيا، وتمتلك مستوى من النضج والثقة بالنفس للقيام بالوظيفة كما هو متوقع منها وتمتلك مهارات الإقناع للتأثير وتحفيز الإناث التقنيات الأخريات وتمتلك الرغبة في الدفاع عن توازن التنوع بين الجنسين.
وأشارت درويش الى ان خبرات السيدات اللاتي تم اختيارهن تبدأ بخبرة لا تقل عن عامين ليتم مشاركة خبراتهن مع زميلاتهن في القطاع في وتوفير النصح والإرشاد لهن.
ويشار الى ان مبادرة “SHETECHS” أطلقتها جمعية “انتاج” في نهاية عام 2018 خلال منتدى تم برعاية من صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن وبدعم من الوكالة الألمانية للتنمية ‘GIZ’ حيث أن الإناث العاملات في في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يشكلن 33% من القوى العاملة بناء على آخر دراسة أعلنت عنها الجمعية.