انتاج ومجلس الشركات الناشئة يعقدان جلسة نقاشية لاستعراض مميزات منصة سوق تدفق الصفقات

2021-11-14 10:51

حصر 95 % من الشركات الناشئة في الأردن ضمن “خريطة الشركات الناشئة”
26 % من الشركات الناشئة الأردنية تعمل في التجارة الإلكترونية و12 % منها في تكنولوجيا التعليم
80 % من الشركات الناشئة مسجلة في الأردن و 14% غير مسجلة مطلقا
50% من الشركات الناشئة الأردنية في مرحلة النمو و54 % منها لم تتلق أي تمويل
3470 عاملا وعاملة يعملون في شركات ناشئة.. ونسبة الإناث منهم 39 %


عقدت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” وبالشراكة مع مجلس الشركات الناشئة في الأردن (Startups Jo، وبالتعاون مع الصندوق الأردني للريادة، ضمن أنشطة الأسبوع العالمي لريادة الأعمال (GEW2021)، عبر تقنية الاتصال عن بعد، جلسة نقاشية لاستعراض منصة سوق تدفق الصفقات Deal-flow Marketplace Platform (DMP).
وناقش المشاركون في الجلسة التي أدارتها مديرة تطوير الأعمال في جمعية إنتاج زين عصفور، الهدف من هذه المنصة الرقمية، وهو ربط رواد الأعمال والمستثمرين واللاعبين الآخرين في ecosystem في الأردن ببعضهم البعض، مع توفير الأدوات الرقمية والتدريب على بدء الأعمال التجارية والقيام بها لتحسين “الاستعداد للاستثمار” لرواد الأعمال وفي النهاية زيادة تدفق الصفقات.
وأكدت عصفور على أهمية هذه المنصة في دعم الـ ecosystem المحلي لرواد الأعمال من حيث انشاء الفكرة وتطويرها نحو تأمين التمويل للنمو مع تقديم خدمات التدريب والتوجيه التي ستساعد في النهاية في تحديد ودعم الشركات الناشئة الواعدة.

وبدوره، استعرض مدير عام الصندوق الأردني للريادة ليث القاسم، مميزات المنصة الرئيسية، من حيث تصميم وإنشاء وتقديم ecosystem لريادة الأعمال عبر الإنترنت لتوفير الرؤية وإشراك جميع الجهات الفاعلة والعوامل التمكينية واللاعبين المؤسسيين الرئيسيين في الأردن.
ولفت الى ان احد أهداف انشاء المنصة هو توفير أداة للرياديين لإيجاد التمويل، ومساعدتهم في بناء خطط تسويقية، وتمكينهم من بناء خطط مالية صحيحة من حيث الحسابات والتدقيق.
وقال القاسم ان المنصة تتضمن إنشاء أداة تسجيل لمساعدة كل من الشركات ورواد الأعمال و VCs والحاضنات والمسرعات ومقدم الخدمة والمدربون والموجهون لبناء ملفاتهم الشخصية على المنصة.
وأكد على ان التسجيل عبر المنصة سيكون بسيطا وموحداً لكل نوع من أصحاب المصلحة.

وبدوره، أكد مدير البرامج في جمعية انتاج المهندس أياد الأشرم على أهمية هذه المنصة، مشددا على ضرورة تعاون جميع الأطراف لإنجاح هذه التجربة.

ومن جهته، قال المستشار في حاضنة حماية تيك (للأمن السيبراني) التابعة لجمعية إنتاج زياد المصري، ان جمعية انتاج قامت بنشر خريطة الشركات الناشئة في الأردن بشهر شباط من العام الجاري، بهدف تضمينها كافة الشركات الناشئة بالمملكة سواء أكانت مسجلة ام غير مسجلة، معلنا عن حصر نحو 95 بالمئة من الشركات في هذه الخريطة.
وكشف عن تضمين بيانات 363 شركة ناشئة في الخريطة، مبينا ان 26 بالمئة من الشركات الناشئة في الأردن تعمل في مجال التجارة الإلكترونية، و12 بالمئة منها في مجال تكنولوجيا التعليم، و8 بالمئة في الابتكار والتصميم، و6 بالمئة في التكنولوجيا المالية و5 بالمئة في التكنولوجيا الصحية و 5 بالمئة في سلاسل التوريد والخدمات اللوجستية، و4 بالمئة في ترفيه، وأيضا 4 بالمئة في خدمات التواصل الاجتماعي، و3 بالمئة الأمن السيبراني، وغيرها من المجالات.
وكشف ان 80 بالمئة من الشركات الناشئة مسجلة في الأردن، بالمقابل وجود 14 بالمئة من الشركات غير مسجلة مطلقا، بينما تم تسجل الأخريات في دول كالخليج وأوروبا.
ولفت الى 50 بالمئة من الشركات الناشئة في مرحلة النمو، في حين ان 13 بالمئة منها ضمن مرحلة النمو المبكر، مبينا ان عدد العاملين في الشركات الناشئة يبلغ نحو 3470 عاملا وعاملة، تستحوذ الإناث على 39 بالمئة من الإجمالي.
وأشار الى ان 54 بالمئة من الشركات الناشئة لم تتلق أي تمويل، و19 بالمئة حصلوا على تمويل مسبق، و6 بالمئة على تمويل للنمو.
الى ذلك، قال المدير العام لشركة الجودة لحلول الأعمال” QBS” احمد أبو قاعود، ان المنصة على أساس الأهداف تم بنائها، مؤكدا ان هذه المنصة سيكون مكانا واحد يجتمع فيه اطراف الـ ecosystem.
وقال ان المنصة تتيح لجميع المسجلين عرض بيانتهم بصفحات منفصلة ان كانوا رياديين أو ممولين، بالإضافة لعرضها لكافة الأخبار والبيانات والتعاميم، مشيرا الى ان المنصة توفر مركز بيانات يوفر مقالات ومحتوى تعليمي ودورات تدريبية.

ودار في نهاية الجلسة نقاش موسع بين كافة المشاركين، حيت تم تقديم العديد من الملاحظات التي تخدم تطوير عمل المنصة.