انتاج ٢٠١٩: زخم كبير ونشاط فاعل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

2020-01-02 10:19

3 أجنحة أردنيّة في معارض برشلونة والبحرين وقطر
تنظيم المنتدى الأردنيّ العراقيّ الأول للتحول الرقمي في بغداد
عقد القمة الأولى المتخصصة لاستشاريّ مجلس “المحيط الأزرق”

تنظيم منتدى التحوّل الرقميّ للقطاعات البنكيّة والحكوميّة “JoDT 2019”

 

استطاعت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” خلال عام 2019 مواصلة الزخم الكبير الذي تقوم به كممثل للقطاع في المملكة، بالإضافة لدورها لدعم ريادة الأعمال وزيادة التشبيك بين الشركات الأردنيّة والإقليميّة وحتى الدوليّة.
فقد نظمت “انتاج” خلال العام الماضي 3 أجنحة أردنيّة في ابرز المعارض الدوليّة، حيث أقامت للعام الثالث على التوالي الجناح الأردنيّ في معرض الاتصالات الدوليّ في برشلونة “MWC”، ونظمت الجناح الأردنيّ الأول في معرض البحرين الدوليّ للتكنولوجيّا “BITEX”، ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات “QITCOM” تم خلاله توقيع مذكرة تفاهم هامة بين الجمعية وشركة معلوماتية القطرية حيث ستقوم الشركة بافتتاح مكتب لها في الأردن ليكون بمثابة مركز رئيسي لتلبية متطلباتها الفورية، وذلك إيمانًا من الشركة بالخبرة الكبيرة التي تتمتع بها الشركات الأردنية. بالإضافة لتنظيم المنتدى الأردنيّ العراقيّ للتحول الرقمي في بغداد ضمن سعيها لوصول شركات تقنية المعلومات الأردنيّة إلى السوق العراقيّ بمشاركة 30 شركة أردنيّة مُتخصصة في تقنيّة المعلومات حيث تم عقد اجتماعات مثمرة بين ممثلي تلك الشركات مع ممثلي أكثر من 70 مصرف ومؤسسة مالية عراقية من خلال الشراكة مع كل من رابطة المصارف الخاصة العراقية و الجمعية الاقتصادية الأردنية العراقية.
وواصلت “انتاج” سعيها لتمكّين الشركات الأردنيّة من فتح أسواق جديدة ونمو صادراتها، حيث عقدت برنامجا متخصصا في مجال تصدير خدمات ومنتجات تكنولوجيا المعلومات تضمنت تقييم وبناء قدرات 22 شركة صغيرة ومتوسطة. بالإضافة إلى ذلك، استضافت الجمعية وفدا من الإدارة التنفيذيّة لمجلس التنميّة الاقتصاديّة في البحرين وعقدت لقاء بينه وبين ممثلي الشركات الأردنية لتمكينها ودعمها للوصول إلى أسواق دول مجلس التعاون الخليجي. كما نظمت جمعية انتاج بالشراكة مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية – جدكو ورشة توعوية لشركات القطاع للحصول على منح حيث حصلت 13 شركة على ما مجموعه 325 الف دينار.
اما بخصوص ريادة الأعمال، فكانت “انتاج” ومن خلال مبادرتي”ستارتبس جو” و”الألف ريادي” على حجم المسؤولية، إذ عقدت القمة الأولى المتخصصة لاستشاريّ مجلس “المحيط الأزرق”، لاستعراض ابرز الممارسات العالميّة في مجالات الإرشاد الموجّه لرياديي الأعمال بمشاركة اكثر من 150 خبير وقادة أعمال ورياديين، وذلك لوضع اطار وطني للإرشاد عمل يضمن أثر إيجابيّ ملموس على الرياديين، ويسعى إلى المساهمة في تعزيز بيئة ريادة الأعمال في الأردن.

ومن خلال أسبوع الريادة عقدت “انتاج” بالتعاون والشراكة مع مجلس الشركات الناشئة “ستارتبسجو” ثلاث فعاليات لدعم ريادييّ الأعمال وذلك في منصات أمنية “The Tank” وأورانج “BIG” و زين “ZINC”
وخلال الفعالية الأولى ناقش المستشار الضريبيّ لجمعية “انتاج” والرئيس التنفيذي لشركة زاد رائد نجاب مع عدد كبير من الشركات الناشئة أهمية قوانين المحاسبة وخطورة عدم معرفتها. وفي الفعالية الثانية، أقامت جمعية “انتاج” جلسة تفاعليّة بعنوان “طريق الريادة: نفق مظلم نحو إشراقه شمس”، حيث تم مناقشة كيفيّة تحويل عثرات الرياديّ لتصبح طريقا لنجاحه. اما الفعالية الثالثة التي أقامتها جمعية “انتاج” والتي قدمها مدير عام وكالة الأنباء الأردنيّة “بترا” فايق حجازين، فقد تم مناقشة دور وسائل الإعلام بدعم الريادة.
كما عقدت “انتاج” بالتعاون مع مسرعة الأعمال “TechStars” العالمية جلسة حواريّة لتعريف الشركات الناشئة والرياديّة الأردنيّة بدور مسرعة “TechStars”، واطلاعهم على برنامج ها الذي سينعقد في أبو ظبي في الربع الأول من عام 2020.
اما “راس المال البشريّ” فهو محور رئيس لدى “انتاج” خلال عام 2019، حيث عقدت وأقامت اللقاء الأضخم والأول من نوعه منتدى”iSouthJo” نحو تعزيز الابتكار وخلق فرص العمل في إقليم الجنوب في محافظة معان بحضور أكثر من 400 مشارك تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن وبالشراكة مع وزارة الشباب ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والمجلس الاقتصادي الاجتماعي و26 جهة داعمة ومانحة لريادة الأعمال والتوظيف تم خلاله تعريف خريجي وطلبة الجامعات والرياديين الذين قدموا من كل من محافظات الطفيلة والكرك والعقبة ومعان بالفرص المُتاحة في محافظات الجنوب، بهدف تنميّة المجتمعات المحليّة واستخدام مُختلف الوسائل لإيجاد فرص العمل من خلال أكثر من 25 متحدث وخبير وريادي من كلا الجنسين.
وعلاوة على ذلك، بدأت “انتاج” بالشراكة مع شركة “وصلة الأشياء” بالتدريب لِمنح اول شهادة دولية على مستوى العالم العربيّ في مجال التدريب للتعامل مع “أنترنت الأشياء” مُعتمدة من المنتدى العالميّ للعلوم والتكنولوجيّا – GSTF” في سنغافورة، كما اطلقت انتاج دراسة مُتخصصة أعدتها مع شركة “أورانج الأردن” و””GIZ بعنوان: “اقتصاد الشركات الناشئة في الأردن-تقييم المساهمة الاقتصاديّة وإمكانات الشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيّا”.
وفي ذات السياق، نظمت جمعية “انتاج” فعالية “من فنلندا إلى الأردن: تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع” تخللها مراسم تخريج للمشاركين في دورة “الواقع الافتراضي والمعزز” عقدتها “الأكاديمية البريطانية “.
وبالإضافة لذلك، وبرعاية كريمة من سمو الأميرة سمية بنت الحسن، اطلقت “انتاج” الخطة التنفيذيّة لتطبيق مبادرة سيدات الأعمال في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات “SHETECHS” والتي تعنى بتمكين المرأة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، حيث بدأ تطبيق المرحلة الأولى بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي “GIZ” بتدريب 40 سيدة في كل من محافظتي العاصمة والكرك على أن يتم خلال 2020 تدريب 200 سيدة في باقي محافظات المملكة خلال عام 2020 وربطهن بسوق العمل.
وعلى صعيد منفصل، وضمن دور “انتاج” في تمكّين بيئة الأعمال، فقد عقدت الجمعية عدة لقاءات تقوم على تعزيز الحوار بين القطاع الخاص والحكومة وصانعي السياسات العامة عموما، من خلال لقاء توضيحي للأطر القانونية للشركات الناشئة، واطلاق دراسة البيئة التجارية التمكينية لقطاع تكنولوجيا المعلومات وتنظيم ورشة عمل حول نظام الفوترة، وعقد لقاء موسع لمناقشة ضريبة الإعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما تم الإعلان عن مسح قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
اما الاقتصاد الرقميّ، فكان له حصة كبيرة من عمل “انتاج” خلال عام 2019، حيث أقامت “انتاج” وتحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن، حفل اختتام الموسم الثاني من مبادرة رواد المحتوى الرقميّ العربيّ والتي تهدف إلى تعزيز المحتوى العربي في المجال التقنيّ من خلال تنمية قدرات طلبة المدارس الحكوميّة من الصف العاشر وحتى الصف الحادي عشر.
وتحت رعاية محافظ البنك المركزيّ الدكتور زياد فريز، عقدت “انتاج” منتدى التحوّل الرقميّ للقطاعات البنكيّة والحكوميّة “JoDT 2019″، بمشاركة 45 متحدثا محليّا ودوليّا، وحضور اكثر من 400 مُشارك من المؤسسات المصرفيّة الأردنيّة وعدد من القطاعات الحكوميّة، تم خلاله اطلاق مبادرة “FintechJo” بعدف تعزيز ودعم الشركات التي تعمل في مجال التكنولوجيا المالية.
كما وقعت انتاج خلال العام 2019 عدد من مذكرات التفاهم مع مؤسسات وجهات وشركات عاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اهمها: توقيع الجمعية مذكرة تفاهم مع الجمعية المعلوماتيّة المهنيّة اللبنانيّة ، تلبيةً للمتطلبات التقنيّة والمعلوماتيّة والبشريّة بين الاردن ولبنان ، وتوقيع مذكرة تفاهم مع منصة غوركم لدعم انتشار التسويق الزراعيّ الرقميّ، وتوقيع مذكرة تفاهم اخرى مع “المنتدى العالميّ للعلوم والتكنولوجيّا – جي اس تي إف” في سنغافورة، بهدف تمكّين الشركات في الدولتين من عقد شراكات استثماريّة ضمن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، ووقعت انتاج ايضا مذكرة تفاهم لتنظيم التعاون الاقتصادي وتسهيل مهمة تشغيل العراقيين والأردنيين، والتحول الرقمي، والتعاون في مشاريع إعادة إعمار العراق مع الجمعية الاقتصاديّة الأردنية العراقية
ووقعت انتاج مذكرة تفاهم مع مسرعة أعمال “حصاد”- للشركات الناشئة المُتخصصة في التقنيات المساندة للقطاع الزراعي بهدف دعم رواد الأعمال في هذا مجال والشركات الصغيرة والشركات الناشئة الذين يرغبون في تنمية أعمالهم ، ووقعت مع مؤسسة ولي العهد مذكرة تفاهم بهدف توفير تدريبات نوعيّة للشباب وتعزيز مكانة اللغة العربية ضمن مبادرة “ض” ، وكذلك منحت مبادرة “ستارتبس جو” من خلال جمعية انتاج الفرصة أمام رياديي الأعمال الأردنيين من خلال شركاتهم الناشئة للمشاركة في ملتقى الاستثمار السنويّ، وذلك من خلال الاتفاقية التي وقعتها مع إدارة الملتقى.
كما وتستعد الجمعية بالتزامن مع الذكرى العشرين لتأسيس الجمعية ، لإقامة منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العام المقبل بموجب اتفاقية تعاون مع شركة القمة للاستشارات “بيناكل” التي ستنفذ كافة الأعمال المتعلقة بإدارة المنتدى.