خبراء: ادخال تقنية الجيل الخامس يعزز تنافسية القطاع ويدعم الرياديين

2022-08-11 12:47

 

وقع وزارة الاقتصاد الرقمي وهئية الاتصالات اليوم الخميس اتفاقية مع مرخصي خدمات الاتصالات المتنقلة تمهيدا لإدخال خدمات الجيل الخامس للسوق الاردني.

وكما ستشمل الاتفاقية التي ستكون تحت رعاية وزير الاقتصاد الرقمي احمد الهناندة، تعزيز قدرات قطاع الاتصالات التنافسية والاستثمارية وتطوير البنية التحتية لشبكات الاتصالات وزيادة عدد الوظائف المستحدثة في قطاع الاتصالات.

بدورهم أكد خبراء على أهمية وجود الجيل الخامس لدعم التحول والتطور الرقمي في المملكة فدور قطاع الاتصالات أساسي لتمكين جميع القطاعات وتلبية الاحتياجات التقنية المتزايدة والمتسارعة لمتلقي الخدمات في المملكة.

ورحبت خبيرة تكنولوجيا المعلومات القانونية والشريكة التنفيذية في شركة اسكدنيا للبرمجيات ضحى عبد الخالق بالاتفاقية.

وأكدت عبد الخالق على أن التوقيت لإبرام الاتفاقية جاء مناسبا فعلا؛ فالتواصل والبيانات بازدياد متصاعد.

لفتت عبد الخالق إلى «ان شركات البرمجيات مهتمة جدا بإطلاق الجيل الخامس،لأن البينية التحتية هي المنصة التي تعمل عليها البرمجيات والمستخدمين فالسرعات مهمة لإرضاء المستخدم».

وقالت عبد الخالق» راقب كل من السوق المحلي والدولي عملية المفاوضات التي حصلت مابين القطاع الرسمي الممثل بوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والمشغلين الذين وضعوا قواعد التنمية لتكنولوجيا قطاع الاتصالات في الأردن من القطاع الخاص منذ عام 1999 حتى الآن.

وترى عبد الخالق أن انه تم استحداث حلول خلاقة في الاتفاقية ترضي جميع الأطراف والتي حققت نظرية الفوز للجميع،والتي من خلالها ستنتقل المملكة والمستخدمين لخدمات الجيل الخامس والتي ستوفر سعات وجودة أفضل.

وتعتقد عبد الخالق أن أجواء المفاوضات كانت تعمها حالة ايجابية من التعامل والتواصل بين الأطراف ذات العلاقة كافة فهي مصلحة مشتركة.

وأشارت عبد الخالق إلى نية شركات الاتصالات بالالتزام بتقديم أحدث التقنيات للمملكة.

وأكدت عبد الخالق على أهمية الجيل الخامس وقالت أن التوسع ومواكبة التطور مهم جدا لكفاءة العمل والحركة ونقل المعلومات والتواصل بكل أشكاله.

كما رحب الرئيس التنفيذي لجمعية تقنية المعلومات والاتصالات ( انتاج) المهندس نضال البيطار بالاتفاقية وعبر عن سعادتهم بهذه الاتفاقية «رغم تأخرها».

وأكد البيطار على أن الجيل الخامس ومهم ورئيس في رحلة المملكة نحو التطور والتحول الرقمي في كافة القطاعات الحكومي والصحي والتعليمي وحتى في الاستثمارات وخاصة في مجال المعلومات تكنولوجيا الاتصالات.

وشدد البيطار على أهمية وجوده و”بخاصة أننا نعمل في المملكة على تعزيز موقعنا كمركز إقليمي للتحول الرقمي وتكنولوجيا الاتصالات في المنطقة والذي سينعكس على جميع القطاعات والتي أصبحت تعتمد على التكنولوجيا والاتصالات».

واتفق المدير التنفيذي لشركة ايكو تكنولوجي الأردن يوسف العالم مع البيطار ووصف توقيع الاتفاقية» بالخطوة الايجابية.»

وقال العالم إن قطاع الاتصالات» قطاع ممكن لكافة القطاعات الموجودة في المملكة،فجميع هذه القطاعات بحاجة للجيل الخامس لغايات التطور وتلبية الاحتياجات التكنولوجية المتزايدة والمتسارعة لمتلقي الخدمات في المملكة.

وأكد العالم على أهمية الجيل الخامس والذي يعد أحدث التكنولوجيا في قطاع الاتصالات لما له دور في الارتقاء بجميع القطاعات الصحية والتعليمية والمالية. وقال العالم «لابد من وجود بنية تحتية قوية مبنية على تكنولوجيا الجيل الخامس،لنتمكن من تطبيق التكنولوجيا الحديثة مثل انترنت الأشياء والمدن الذكية».

وأكد العالم على أن إطلاق الجيل الخامس سينعكس ايجابيا على شركات الاتصالات وعلى جميع القطاعات حيث سيوفر تواصل أسرع وتقديم خدمة أبسط وإيجاد مدن ذكية وأنظمة نقل تعتمد على التكنولوجيا بشكل أساسي.

وبدورة قال مدير العلاقات الحكومية في شركة «بيجو تكنولوجي» في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا خلدون محمود أن هناك طلب كبير على الانترنت فجميع الأجهزة الحديثة والمتطورة تعتمد على الجيل الخامس فلم يعد استخدام الانترنت مقتصرعلى الحاسوب.

وبين محمود أن هناك العديد من المستثمرين يتطلعون للاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يجدون في الأردن الموقع الأمثل لاستثماراتهم لما تتمتع به من أمن واستقرار سياسي وخبرات شبابية في مجال التكنولوجيا.

وأكد محمود على أن جميع هذه الاستثمارات تتطلب وجود الجيل الخامس لذلك وجوده يعد بغاية الأهمية لجذب المستثمرين ولاستثمارات للمملكة والتي بدورها ستوفر فرص عمل للشباب الأردني الذين يتمتعون بالخبرات التكنولوجية الكافية…

بحسب مانشر في صحيفة الرأي