خمسة فرق تفوز بمسابقة ض للمحتوى الرقميّ العربيّ لطلاب الجامعات

2021-09-29 04:08

فازت 5 فرق من أصل 32 فريقا مشاركا في مسابقة “ض” للمحتوى الرقميّ العربيّ لطلاب الجامعات، وذلك خلال حفل الختام الذي أقامته جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” مساء الاثنين في جامعة الحسين التقنية، بحضور مؤسسة ولي العهد، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وشركة أورانج الأردن وعدد من الجهات الداعمة والهيئات التدريسية في الجامعات والطلبة المتنافسين.

والفرق الفائزة هي: فريق “سطور” عن فئة الهندسة، وفريق “نعد القادة” عن فئة الأعمال، وفريق “شباب المستقبل” عن فئة الزراعة، وفريق “وحّي” عن فئة الصحة، وفريق “موجود ولكن مجهول” عن فئة السياحة.

في بداية الحفل، عرضت الفرق الإحدى عشرة المشاركة التي تم ترشيحها للمرحلة الثانية نبذة عن المحتوى الذي تقدمت به للمنافسة من خلال فيديوهات قصيرة، حيث شاركت كلا من الفرق التالية: “إدراك” و”وحّي” و”تدبر” عن القطاع الصحي، و”أثيل” و”بنيان” و”سطور” عن قطاع الهندسة، و”متين” و”نعد القادة” عن قطاع الأعمال، و”شباب المستقبل” و”كيان” عن قطاع الزراعة، و”مجهول لكن موجود” عن قطاع السياحة.

وأكد رئيس هيئة المديرين في جمعية “انتاج” عيد أمجد صويص، ان المسابقة تعتبر خطوة مهمة لنشأة جيل قادر على كتابة المحتوى الرقميّ باللغة العربيّة بما يتلاءم مع الثورة المعلوماتيّة التي يشهدها العالم.
ولفت صويص، الى أن أهمية هذه المسابقة تأتي لدورها في تحفيز فئة الشباب الذين يعتبرون هم الأقدر على مواكبة التكنولوجيا وأدواتها المختلفة، وذلك لأن الطلبة ليسوا بحاجة للتعليم المنهجي الأكاديمي فقط، ولكن بحاجة أيضاً لإطلاق العنان لهم لكتابة المحتوى الذي يتناسب وطموحهم بما يخدم التحول إلى الاقتصاد الرقمي ومفاهيمه.
وأضاف ان المسابقة تعمل كمعزز أيضا لزيادة المحتوى العربي على الشبكة المعلوماتيّة باعتبار أن هناك حوالي 400 مليون متحدث للغة العربيّة وكونها خامس اللغات المحكية انتشاراً في العالم.
وبهذا الصدد، قدم صويص شكره للسادة مؤسسة ولي العهد ووزارة التعليم العاليّ والبحث العلمي ومجمع اللغة العربية لتعاونهم في إنجاح هذه المسابقة، كما وتقدم بالشكر أيضا لشريك الاتصالات الحصري شركة أورانج الأردن، والشريك التقني شركة الجودة لحلول الأعمال، والشريك الفني شركة “توماندورا”، والشركاء الرياديين “راديو ريادة” وشركة “كندة” للخط العربي، والشريك المجتمعي مؤسسة “نحن”، والشريك المعرفي الشركة العامة للحاسبات والإلكترونيات لدعمهم هذه المسابقة.
من جهتها عبّرت المدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد الدكتورة تمام منكو، عن سعادتها بقطف ثمار أحد شراكات العمل الهامّة مع جمعيّة “انتاج”.
وقالت في كلمة لها “نؤمن منذ اليوم الأول لإطلاق مبادرة “ض” بضرورة تعزيز محتوى اللغة العربية على الصعيد الرقمي. نعتمد بشكل كبير على خلق شراكات عمل مع المؤسسات، وذلك لضمان البناء على ما تم إنجازه، والوصول إلى مخرجات جديدة تدعم الأفكار التنمويّة التي نطمح للوصول إليها”.
وأوضحت منكو “تهدف مبادرة “ض” إلى إدراج اللغة العربية ضمن الثورة الصناعية الرابعة، التي تستند إلى الثورة الرقمية وما يندرج تحتها من مجالات، كالذكاء الاصطناعي والروبوتات وإنترنت الأشياء، وهي مبادرة غير تقليديّة، نحرص من خلالها على نشر طاقة إيجابيّة حول اللغة العربيّة”.

وبدورها، أكدت نائب المدير التنفيذي للعلاقات العامة، المسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي لدى أورانج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة، على أهمية المسابقة التي تُعنى بتعزيز المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت وتشجيع الشباب على إثراء هذا المحتوى، مجسدةً بذلك شراكة أورانج الأردن المستمرة مع مبادرة “ض” التي تتماشى مع اهتمام الشركة بدعم الشباب عبر الشراكات والفعاليات والبرامج التدريبية على المهارات الرقمية والريادية، وذلك في إطار استراتيجية أورانج للمسؤولية الاجتماعية.