ديكابوليس تقدم نظاماً لتتبع سلامة الأغذية الوطنية

2020-09-28 01:15

 

«ديكابوليس» هي شركة أردنية تأسست بهدف زيادة الثقة في المنتج الأردني وتقليل الأخطاء التي يمكن أن تكون موجودة أثناء عملية التصنيع، وفقاً لمؤسس الشركة الشاب عبدالرحمن الحباشنة.
ويوضح الحباشنة أن الفكرة راودته عندما واجه مشاكل أثناء عملية التصنيع من خلال عمله شريكا إداريا لمصنع أغذية وقرر العمل على حل هذه المشاكل, وبعد التحاور لسنوات مع الجهات الرقابية الحكومية التي تراقب سلامة الأغذية ومطابقتها للمواصفات خلال جميع مراحل الإنتاج جاءت فكرة المشروع
ويروي الحباشنة تفاصيل المشروع، الذي يحتوي على فريق عمل مكون من 8 أشخاص لديهم خبرة دولية طويلة في بناء البرمجيات والتدقيق والرقابة على سلامة الأغذية.
فيقول: نقدم نظاما لتتبع سلامة الأغذية باستخدام البلوك تشين، الذي يمكّن منتجي الأغذية من ضمان تحقيق معايير السلامة والجودة المعتمدة بكل مرحلة إنتاجية على حدة عن طريق سلسلة غير منقطعة من السجلات التي تحتوي الفحوصات والقياسات بشكل مباشر ومستمر دون انقطاع، ويتم اكتشاف أي خطأ خلال التصنيع قبل أن ينزل السوق من
خلال «دی ابوليس»، حيت يتتبع هذا النظام جميع معايير السلامة حسب المعايير العالمية وتعطي إشارات سلامة على أي خطأ يتضح على المنتج قبل بيعه للمستهلك.
ويتم ذلك عن طريق جمع المعلومات من خلال مدققين أو أجهزة تنقل هذه المعلومات وتخزينها على النظام، ولا يمكن تعديل هذه المعلومات مرة أخرى لزيادة الثقة في المنتج.
ويوضح أنه يمكن من خلال «ديكابولس» تهيئة أي خطوات وعمليات ونقاط حرجة خلال عملية انتاج المواد الغذائية حسب اي مواصفات ومعايير يتم تحديدها من قبل المصنع واكتشاف اي خطأ اثناء سلسلة التزيود قبل بيع المنتج النهائي للمستهلك.
ويبين الحباشنة أنه خلال بداية أزمة كورونا طورت «ديكابولس» بالشراكة مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء نظام تتبع لتطبيق بروتوكلات السلامة الخاصة بفيروس كورونا ليتم تطبيقه على المطاعم والمصانع الغذائية بالأردن, ما يميز هذه السلسلة عدم العبث بها بشكل نهائي، ومشاركتها مع المدققين والجهات الرقابية وإنشاء التقارير اللازمة لهم دون جهد وبشكل فوري.
ويشير الحباشنة إلى أن سير الشركة في سبيل الريادة في البداية كان صعبا، ولكن لابد من مواجهة مصاعب، وبحمد االله تم التغلّب عليها، بسبب فكرتها وأهميتها، ودورها في الحفاظ على سلامة المواطنين..
فبعد التأسيس تم احتضان شركة ديكابوليس كواحدة من 10 شركات ريادية في مجال البلوك تشين من قبل أكبر تجمع لخبراء البلوك تشين في العالم في بريطانيا من خلال .DLT LABs
وفي سياق آخر يلفت ان الشركة تقدمت للحكومة بمقترح خلال عام 2018 والذي استغلاق ما يقارب العامين باخذ جميع الموافقات المطلوبة من جميع الجهات الراقبية والوزارت في الحكومة لتنفيذ مشروع تجريبي مع الحكومة لتطبيق النظام داخل الأردن كنظام مرجعي لتتبع المنتجات الأردنية وتحديد أي خطأ او نقاط حرجة تؤثر على سلامة وصحة الموطنين
قبل بيع المنتج للمستهلك.
والحباشنة حاصل على بكالوريوس نظم معلومات إدارية، وعلى 29 شهادة من HP وجوجل في عدة مجالات مختلفة في القيادة وادارة المشاريع وتصميم الأفكار من خلال نظام سبريت، بالاضافة الى انه حاصل على جائزة إنتل الدولية للعلوم والهندسة 2005–2006 ،ولديه خبرة أكثر من 10 سنوات في تطوير الأعمال الاستراتيجية وجمع التبرعات للمؤسسات. كما عمل ممثلا ومديرا لتطوير الأعمال الاستراتيجية للشرق الأوسط مع مجموعة «سيتي أند جيلدس» البريطانية الملكية وشريكا في الشركة الممثلة لهم في الأردن.
كما تطوع لعدة سنوات بهيئة شباب كلنا الأردن وصندوق الملك عبداالله الثاني للتنمية بعدة برامج ومبادرات.
ويذكر ان » ديكابولس » حصلت على استثمار بقيمة 100 الف دولار من الذراع الاستثماري لصندوق الملك عبداالله الثاني للتنمية اويسيس 500 ، كما حصلت على منحة بقيمة 100 الف دولار من إحدى مسرعات الاعمال في المانيا التابعة لمنظمة دولية مختصة بالغذاء، بالاضافة الى اختيارها من 10 شركات على مستوى العالم لتنفيذ نظام لتتبع سلامة الخضار والفواكه الطازجة للمزارعين الصغار وتتبع العمليات المالية بين التجار والمزارعين الذين يتم التعاقد معهم من قبل المنظمة والمصدرين والمصانع مع عمل خطة لتوسعة المشروع والحصول على منحة اكبر لتطبيق المشروع بخمس دول افريقية وسبب اختيار الشركة لانه مشروعها يحدث اثرا كبيرا بالعالم بالاضاقة الى الابتكار والابداع في توظيف التكنولوجيا المتطورة لمراقبة سلامة الغذاء وفريق العمل الذي لديه الخبرة الكافية لتنفيذ هذا المشروع على مستوى عالمي. ومن الجدير بالذكر ايضا انه تم اختيار عبدالرحمن الحباشنة ومشروعة من قبل الاكاديمية الملكية للهندسة ليكون احد قادة الابتكار في اكبر مجتمع للمبتكرين التابع للاكاديمية الملكية للهندسة مع وضع مرشدين بعدة مجالات للمساعدة على تطوير المشروع لمدة عام. كما ان الشركة حازت على المركز الاول في النسخة الوطنية من كأس العالم للريادة والتي أقيمت في 2020/8/23 عن طريق خاصية الاتصال المرئي والذي سينافس في التصفيات العالمية المقرر عقدها في الرياض في 18-2020/10/20