ستارت آبز تعقد فعالية متخصصة بالتمويل المبكر للشركات الناشئة

2020-09-20 11:09

 

 

شهدت منظومة ريادة الاعمال الاردنية مساء السبت انعقاد فعالية متخصصة غير مسبوقة لجهة تخصصها بجذب التمويل الشخصي من المستثمرين الملائكيين  (Angel investors) الذي يعتبر أهم موارد التمويل المبكر جدا، حيث ستتاح الفرصة لمجموعة من الشركات الناشئة الاردنية لعرض افكارها امام مجموعة من هؤلاء المستثمرين لمحاولة جذب الاستثمار لها.

وتعمل شركة ” ستارت ابز” الاردنية المتخصصة في مضمار التحول الرقمي والتطبيقات الذكية من خلال ذراعها الاستثماري ” ستارت لابز” على اطلاق الفعالية بالاون لاين وبالشراكة مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وجمعية شركات تقنية المعلومات الاردنية ” انتاج”.

خلال الفعالية اتيحت الفرصة لخمسة من أصحاب الأعمال الرياديين من  الاردن والمنطقة لعرض أفكارهم الفريدة من نوعها على مجموعة من المستثمرين الملائكة القادرين على تبني هذا الأفكار وتحويلها لمشروع ريادي في مجال التكنولوجيا والاستفادة منها لاحقاً.

وتوزعت الافكار التي جرى عرضها خلال الفعالية على قطاعات : التكنولوجيا المالية، الطاقة، المحتوى، والرعاية الصحية وتقنيات التعليم.

حيث تم منح القائمين على الشركات الناشئة عشرة دقائق لعرض أفكارهم ومن ثم عشرة دقائق أخرى للأسئلة والأجوية، ومن ثم ستعمل شركة ستارت آبز على منح الشركات التي نالت أفكارها إعجاب المستثمرين الفرصة لعقد لقاءات ما بين المستثمرين والشركات النائشة لعرض الأفكار بالتفاصيل وعملية التمويل.

وجرى اختيار الخمسة مُرشحين من قبل لجنة استثمار شركة ستارت آبز وفق معايير صارمة تتضمن نقاط معينة وضعت من قبل اللجنة. واستعرض الرياديون أفكاراً مبتكرة ومرتبطة باحتياجات المنطقة ومتطلبات المرحلة الحالية التي فرضت واقعاً جديداً، حيث يتطلع الرياديون للحصول على تمويل للشركات كاستثمار نقدي لتطوير أفكارهم، حيث تتراوح قيمة الاستثمار ما بين 5 آلاف إلى 100 آلاف دولار.

وقال المؤسس والرئيس التنفذي لشركة ” ستارت ابز” محمد خواجا بان التمويل الشخصي  هو غاية في الأهمية كخطوة أولى في مشوار الريادة للشركة الواعدة، وخاصة أن استثمارهم لا يقف عند التمويل المادي بل يتجاوز ذلك إلى توفير الخبرات والتشبيك وفرص تطوير الأعمال من قبل المستثمر (الملاك)، مشيرا الى ان هناك حاجة كبيرة لمثل هذا النوع من التمويل في منظومة ريادة الاعمال الاردنية.

واكد ان هناك  العديد من تحديات وفرص التمويل، وخصوصا في مجال رأس المال الجريء المبكر (البذرة) والمبكر جدا (ماقبل البذرة) والذي ما يزال تحديا للشركات الناشئة ، مؤكدا بان الوزارة تعمل بالتعاون مع شراءها لسد الفجوة هذا النوع من التمويل وهو الامر الذي ستساعد فيه ايضا فعالية ” ستارت ابز” القادمة.

واشار الى ان ستارت ابز تسعى لعقد مثل هذه الفعالية من اجل التوعية ونشر ثقافة الاستثمار المبكر في الشركات الناشئة بعيدا عن الاستثمارات التقليدية في الذهب او العقار، حيث ان هناك فرص كبير للافكار الريادية لا سيما التي تطوع التحول الرقمي والتكنولوجيا في عملها.

وقال ان المستثمر الملاك” الانجل انفيستور” عادة ما يكون شخص ذو خبرة في المجال الذي يستثمر فيها مثل الطاقة او التعليم او التكنولوجيا المالية، ويمكن ان يفيد الشركة الريادية التي يضع فيها استثماره البسيط في التوجيه والارشاد في القطاع الذي تعمل فيه.

وتاتي هذه المبادرة من ” ستارت ابز”  واطلاقها في الاردن انطلاقاً من دورها الرامي لتعزيز بيئة ريادة الأعمال ولمساعدة الشركات الناشئة المحلية والاقليمية على تحويل الأفكار إلى مشاريع انتاجية من خلال هذه الفعالية الأولى من نوعها اوالتي ستضم مجموعة من المستثمرين الملائكة.