شركات تكنولوجيا المعلومات: جمعية انتاج المحور الأساسي القائم على تمكين الشركات الاردنية من حضور المعارض والمؤتمرات

2022-06-14 03:43

تطمح شركات اردنية عاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات الأردني للتوسع والدخول الى أسواق جديدة في المنطقة، وزيادة حصة صادرتها من أنظمة الاعمال وحلولها من خلال عقد شراكات تجارية مستقبلية مع جهات حكومية او شركات قطاع خاص.

ولذلك، تسعى جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” بشكل مكثف وبجهد كبير، لتمكّين الشركات العاملة في القطاع من المشاركة والحضور في المعارض والمؤتمرات المحلية والإقليمية وحتى الدولية، اذ كان آخرها، تنظيم الجناح الأردنيّ في المعرض السعوديّ الدوليّ للذكاء الاصطناعيّ والحوسبة السحابيّة AiCloudExpo2022، بمشاركة 10 شركات أردنيّة عاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

وأشادت الشركات الأردنيّة المشاركة وهي: شركة Datahub Analytics، وشركة IRIS Technology، وشركة Image Technologies (ITEC)، ومجموعة ماتريكس المطورة للعلامة التجارية “سجايا” Sajaya ERP، وشركة Mind Rockets، وشركة Origin Training & Technical Consultancy “OTrain”، وشركة Quality Business Solutions (QBS)، وشركة KAYAN HR، بدور جمعية انتاج في تنظيم الجناح الأردني، مؤكدين على دورها كمحور أساسي قائم على تمكين الشركات الاردنية من حضور المعارض والمؤتمرات.

اما شركتا Algebra Intelligence وشركة ” AYMBot” فقد حظيتا بدعم من مشروع الشباب والتكنولوجيا والوظائف (YTJ) والممول من وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الأصل للاستشارات الفنية والتقنية والتدريب Otrain، المهندس رامي القاسم، ان سبب المشاركة في المعرض هو فتح المجال امام تصدير منتجات وخدمات الشركة الى السوق السعودية بشكل خاص والسوق الخليجية بشكل عام.
ولفت الى ان الشركة تعمل على تطوير راس المال البشري، مبينا ان الخدمات التي تقدمها الشركة في مجالات التدريب والتعليم الاحترافي، بالإضافة للشهادات المهنية ذات الاعتماد الدولي وصولا الى الاستشارات الفنية والتقنية في مجالات الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والامن السيبراني.
واضاف ان الشركة تقدم أيضا خدمة التعلم الالكتروني من خلال منصة تعليمية، معلنا ان الشركة بنهاية شهر أيار طورت متجرا الكترونيا لخدمة تلك الغايات.
وأشاد بدور جمعية انتاج في تنظيم الجناح الأردني داخل المعرض.

ووصف المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Algebra Intelligence، المهندس احمد الطوافشة، مشاركتهم في المعرض بـ “الممتازة”، مشيرا الى مشاركتهم جاءت بهدف الدخول الى السوق السعودية من خلال مكتب عامل فيها تابع للشركة.

وأشاد بدور جمعية انتاج في تنظيم الجناح الأردني داخل المعرض، بالإضافة لدورها الفاعل في العديد من الأنشطة والفعاليات المحلية والإقليمية والدولية، مؤكدا ان هذه المشاركات تقلل على الشركات الكلف وتعطيها ميزة المشاركة ضمن جناح متكامل.

وبيّن الطوافشة ان شركة Algebra Intelligence تدمج في عملها بين الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في قطاع الطاقة، في حين ان الشركة وفرت منصة باسم “طاقتك” وهي عبارة عن نظام إدارة الطاقة يستطيع التكاملية مع مكونات الحاسوب على الاستهلاك او من خلال الخلايا الشمسية، بالإضافة لدوره في مجال الصيانة، مؤكدا على ان المشاركة في المعرض تؤسس لشراكات تجارية مستقبلية.

وبدوره، قال الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة Kayan Human Resource Development – “كيان”، عامر ابوغوش، ان المشاركة في المعرض تأتي لتوسيع الشراكات وإيجاد عملاء جدد والتمهيد نحو اتفاقيات تجارية مستقبلية، خاصة وان الشركة تتطلع الى إيجاد أسواق جديدة لمنتجاته داخل الدول العربية وحتى الإقليمية.

وأشار ابوغوش الى ان شركته تأسست عام 2020 بهدف توريد أنظمة الموارد البشرية، مضيفا ان لدى الشركة قائمة من العملاء في الأردن والسعودية والعراق ومصر والبحرين وعدة دول أخرى، لافتا الى ان الأنظمة التي توفرها الشركة تم بناؤها وفق آخر تحديثات التقنيات والتي تجمع بين الذكاء الاصطناعي والمحاكاة مع الموظفين من خلال “الشات بوتس” والعديد من الأنظمة الأخرى.

وأشاد بدور جمعية “انتاج” في تمكين الشركات الأردنية من المشاركة في المعارض على مستوى الدول العربية وحتى أوروبا، مشيرا الى ان دعم الجمعية للشركات يتيح لهم إيجاد أسواق جديدة امام منتجاتهم.

وبدوره، قال رئيس مجلس إدارة شركة مايند روكتس محمد الكيلاني، ان مشاركتهم في المعرض بهدف استكشاف أسواق جديدة وعلى راسها السوق السعودي، لاسيما وان الشركة تمكّنت من عقد شراكات مع جهات حكومية وخاصة في السعودية، مؤكدا تطلع الشركة للتوسع بشكل أكبر خاصة مع المصنعين وذلك لدمج لغة الإشارة للصم مع المنتجات باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ولفت الى ان مايند روكتس تساعد الشركات الحكومية والخاصة على تهيئة مواقعها الالكترونية وخدماتها لتتوافق مع احتياجات الأشخاص “الصم” بلغة الإشارة وذلك لان اغلبهم لا يستطيعون القراءة بشكل كافي.

وأشاد بدور جمعية انتاج في تنظيم الجناح، معتبر ان جمعية انتاج المحور الأساسي القائم على تمكين الشركات من حضور المعارض والمؤتمرات على مستوى المنطقة ودول الخليج.

ومن جهته، أكد الرئيس التنفيذي لشركة الجودة لحلول الاعمال “QBS ” احمد ابوقاعود، ان مشاركتهم في المعرض “مهمة” لسببين، الأول: لأنه شركته تقدم خدمات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، والآخر: لإقامة المعرض في العاصمة السعودية الرياض والتي تعتبر من اهم الاسواق في المنطقة بهدف زيادة صادرات الشركة اليها.

وقال:” نطمح لزيادة حصة الشركة في الصادرات الى السعودية خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال عدة عوامل، واحدة منها المشاركة في هذا النوع من المعارض”.

وأشاد ابوقاعود، بدور جمعية انتاج، لتنظيمها الجناح الأردني في المعرض، معتبرا ان دور الجمعية يساهم في تمكّين الشركات الأردنية من المشاركة في هكذا معارض، اذ ان المشاركة تكون بشكل أكثر فاعلية وبكلفة اقل.

ومن جهته، قال المدير التنفيذي لشركة IRIS Technology، محمد القرشي، ان مشاركتهم في المعرض جاءت لان شركتهم تعمل ضمن أربعة محاور: الامن السيبراني، وحلول الشبكات، والبنية التحتية والحوسبة السحابية.

ولفت الى ان شركة IRIS Technology تعمل في الأردن منذ 11 عاما، بالإضافة لتوسعها في العاصمة السعودية منذ عامين، متطلعا إلى التوسع بشكل أكبر في الفترة المستقبلة على مستوى السعودية بشكل عام.

وقال القرشي، ان المنتجات التي تطرحها الشركة قائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي وخدمات الحوسبة السحابية، مشيرا الى ان الذكاء الاصطناعي والحوسبة أصبح من الخدمات الأكثر طلبا على مستوى العالم، خاصة وان الجهات المنظمة والمراقبة في الهيئات والمؤسسات الحكومية تطلب من الشركات التهيئة والتكاملية مع خدمات الامن السيبراني والحوسبة السحابية.

وأشاد بدور جمعية “انتاج” في تنظيم الجناح الأردني، مؤكدا ان “انتاج” تدعم حضور الشركات هذه المعارض بكلف اقل وتواجد أكبر.

الى ذلك، قال مدير المبيعات وتطوير الاعمال في شركة تعيين لتطوير البرمجيات مصطفى شرقطلي، ان الهدف من المشاركة هو بناء علاقات تجارية مع مستثمرين وشركات، بالإضافة لإتاحة الفرصة للترويج للشركة بشكل أكبر لزوار المعرض.

واكد على ان المعرض يتوافق مع رؤية الشركة المستقبلية نحو التوسع التجاري الإقليمي للعديد من الدول واهمها السعودية.

وبيّن ان الشركة تطرح نظام آلي مؤتمت بالكامل تم بناؤه وفق الذكاء الاصطناعي، يتيح للمستخدمين إيجاد مصدر دخل مادي اخر دون تدخل بشري او معرفة مسبقة.

وأشاد بدور جمعية انتاج، واصفا إياه “بالإيجابي جداً” نظرا لدورها الأساسي في تنظيم الجناح داخل المعرض السعودي.

وبدورها، تقدمت الشريك المؤسس والمدير الفني في شركة منبع البيانات للحلول الحاسوبية – Datahub Analytics، دانه مومني، ببالغ الشكر والتقدير لجمعية انتاج على اتاحتها الفرصة للمشاركة في المعرض.

ونوهت الى ان الشركة عرضت مجموعة الخدمات التي تقدمها في مجال تحليل البيانات، أنظمة ذكاء الأعمال، الذكاء الاصطناعي وأتمتة العمليات الروبوتية؛ مضيفة انه وبحمد الله تمكنت الشركة من عقد مجموعة من اتفاقيات الشراكة والتعاون مع عدد الشركات المتواجدة في السعودية.

وأكدت تطلع الشركة لمزيد من التعاون مع جمعية انتاج والمشاركة في مختلف النشاطات المحلية والدولية المتعلقة في مجال تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي.

وبدوره، أعلن مدير عام شركة تكنولوجيا الارشيف الاردنية “ITEC”، جهاد الجلجولي، عن تسجيل شركة في السعودية مملوكة للشركة الاردنية تحت اسم شركة تكنولوجيا الأرشيف لتقنية المعلومات، حيث بدأت اعمالها فعاليا بالتزامن مع انتهاء المعرض.

ولفت الى ان سبب المشاركة في المعرض هو رفع منتج الشركة “Doctrack” على الحوسبة السحابية “الكلاود” السعودية، حيث تم مقابلة عدد من الشركات التي تستضيف خدمات الحوسبة السحابية، وتم الاتفاق مع شركة زين السعودية.

وأشار الى ان وجود منتج الشركة “Doctrack” على “الكلاود” السعودية يمكّنها من الوصول الى العملاء بسهولة أكبر نظرا لوجود عدد كبير من المشتركين لدى زين السعودية، وبالتالي الوصول للمشتركين بشكل أسهل، معلنا عن توقيع اتفاقية شراكة مع زين السعودية للوصول الى الزبائن المحتملين.

ولفت الى ان المعرض قدم مكنهم من مقابلة مقدمي خدمة الحوسبة السحابية “الكلاود”، مضيفا ان المشاركة ضمن الجناح الأردني يمنح أهمية والتركيز أكبر من قبل الزائرين.

ومن جهتهم، قال المدير الإقليمي لشركة سجايا اياد الشلة، ان المشاركة في المعرض جاءت لطرح خدمات وحلول جديدة من سجايا تتعلق بالذكاء الاصطناعي وخدمات حلول السحابة الالكترونية “الكلاود” والأنظمة الفرعية المتعلقة في إدارة علاقات العملاء وإدارة المشاريع وغيرها من الخدمات التي تسعى الشركة من خلالها لتحقيق اهداف الشركات برفع تنافسيتها ومستوى خدماتها التي تقدمها لعملائها.

وأوضح ان سجايا هي شركة تقنية هدفها توظيف التكنولوجيا لخدمة الاعمال ومساعدة الشركات في اتمتة اعمالها للوصول الى التحول الرقمي، مشيرا الى ان شركته تتواجد في السوق السعودية منذ 11 عاما.

وأشاد بالجهود التي بذلتها جمعية انتاج لتنظيم المعرض، مؤكدا على أهمية المشاركة ضمن جناح متكامل.