شركة جوباك تطلق نظامًا جديدًا للدفع الفوري كليك

2020-10-15 11:05

أعلنت الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك) عن إطلاق كليك؛ أحدث نظام دفع في الأردن. كليك هو نظام دفع فوري يمتاز بقدرته على إحداث ثورة في النظام البيئي للمدفوعات المحلية، من خلال الاستفادة من المتطلبات الدولية للبنى التحتية للسوق المالي ومعايير الدفع المتطورة. من خلال كليك، أصبحت التحويلات المالية الفورية بين البنوك ممكنة الآن لعملاء البنوك في الأردن.

ويكمن الدافع الأساسي لإطلاق كليك في الطلب المتزايد على تسريع مدفوعات التجزئة لتمكين تدفق الأموال بين حسابات المرسل والمستقبل بشكل فوري تقريبًا.  وسيساهم نظام كليك في تعزيز كفاءة النظام المالي في الأردن، ويقلل من الاعتماد على المعاملات النقدية من خلال تقديم بديل مناسب يسهل الوصول إليه، وزيادة سرعة حركة الأموال في السوق الأردني وتقليل ضغط السيولة.

وقد قامت البنوك المشاركة في كليك بتوسيع العديد من الخدمات الرئيسية لعملائها من الأفراد والشركات، حيث تشمل هذه الخدمات: التحويلات المالية الفورية، وطلب الدفع، وإرجاع المدفوعات. ويمكن للعملاء القيام بالمعاملات من خلال رقم الأيبان، ومن خلال رقم الهاتف النقال والاسم المستعار، حيث يمكن للمستخدم تعيين نفس الاسم المستعار و / أو رقم الهاتف النقال للحسابات التي يمتلكها في مؤسسات مالية مختلفة، وتحديد حساب واحد على أنه الحساب الأساسي لتلقي المدفوعات.  ومن جانب آخر فإن نظام كليك قابل للتشغيل البيني حسب تصميمه، مع توفر الخدمة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وتوفر خيار حصول المرسل على تأكيد عند استلام الحوالة من قبل المستقبل. كما يمكن لعملاء البنك الآن تحويل الأموال وإجراء المدفوعات على مدار الساعة في غضون ثوانٍ وبخصوصية عالية. علاوة على ذلك، يسمح كليك للمرسل بالتحقق من تفاصيل المستلم قبل إتمام التحويل.

تعود ملكية نظام كليك لشركة جوباك وهي التي تديره. ويقع النظام تحت إشراف البنك المركزي الأردني. وقام حتى الآن ثلاثة بنوك بالاشتراك بالنظام: البنك العربي، بنك الاتحاد وبنك الأردن. ويتوقع أن تشارك المزيد من البنوك في النظام مع نهاية هذا العام.