تحت رعاية سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وبحضور الرئيس التنفيذي لشركة أمنية زياد شطارة، تم اليوم افتتاح معرض أمنية في منطقة الجبيهة والذي تم إعادة تصميمه وفقا لمتطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة.

وتأتي هذه الخطوة بهدف دمج الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم من الوصول الى جميع الخدمات التي تقدم لأقرانهم بطرق ميسرة وسهلة، وتنفيذًا لاستراتيجية الشركة لمسؤوليتها الاجتماعية المنسجمة وأهداف التنمية المستدامة؛ وأعلنت شركة أمنية عن البدء بالعمل على إعادة تصميم معارضها المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة وفق متطلبات وصول ذوي الإعاقة، لتكون بذلك أول شركة أردنية تستخدم المعايير المحلية والدولية المتوائمة مع متطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة.

وتقوم أمنية بتنفيذ هذه الخطوة بالتعاون مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على 46 معرضًا منتشراً في جميع أنحاء المملكة، حيث تم تجهيز 6 معارض منها وهي: الجاردنز، والجبيهة، والزرقاء البتراوي، وإربد / شارع الجامعة، والعقبة الشويخ مول، وجنوب عمان – شارع الحرية، والعمل جار الآن على تأهيل 10 معارض أخرى كمرحلة ثانية سيتم تنفيذها قبل نهاية العام، على أن يتم استكمال تنفيذ باقي المشروع العام المقبل.

وشملت عملية إعادة التصميم وضع منحدرات مع ملصقات تحذيرية، وتخصيص مساحة داخل المعرض لمستخدمي الكراسي المتحركة مع ملصقات إرشادية على الأرض، وتخصيص مكتب خاص للتواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وتضمين رمز خاص على جهاز الدور بالإعاقة، وتخصيص مؤشرات أرضية لاستدلال الأشخاص   المكفوفين.

كما تعاقدت أمنية مع مؤسسة متخصصة بترجمة لغة الإشارة “مارثا” لتوفير ترجمة مباشرة للعملاء الصم، بالإضافة إلى تسجيل عدد من مقاطع الفيديو الدعائية بلغة الإشارة، وتدريب موظفي المعارض على التعامل مع العملاء ذوي الإعاقة، وتخصيص أجهزة لوحية في جميع المعارض للترجمة الحيّة للغة الإشارة..

من جهته أثنى سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، على الجهود التي تبذلها أمنية، ودورها المميز في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة مع مجتمعاتهم المحيطة وتمكينهم من الحصول على أفضل الخدمات على أساس من المساواة مع الآخرين، معرباً عن أمله في أن تحذو باقي القطاعات  حذو أمنية في تنفيذ مثل هذه الخطوات الرائدة التي تصب في دعم أهداف المجلس المتمثلة في المساهمة في بناء مجتمع يحظى فيه الأشخاص ذوو الإعاقة بحياة كريمة ومستدامة تمكّنهم من المشاركة الفعّالة على أسس العدل والمساواة.

ومن جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، زياد شطارة على أهمية هذا المشروع الاستراتيجي لـ 11% من سكان المملكة من الأشخاص ذوي الإعاقة، ونسعى من خلاله إلى تسهيل وصولهم إلى معارض الشركة وخدمتهم وتوفير متطلبات إمكانية الوصول وفق أعلى المعايير المحلية والدولية.

 وأوضح شطارة، أن تنفيذ هذا المشروع ينسجم مع المبادرة التي أطلقها الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة في العام 2020، والتي تم من خلالها تحديد 3 مبادئ رئيسية لتعزيز الدمج الرقمي للأشخاص ذوي الإعاقة وهي؛ إعتناق مبدأ الدمج للأشخاص ذوي الإعاقة على كل مستوى من مستويات المؤسسات، وفهم كيفية الوصول إليهم وخدمتهم بشكل أفضل، إضافة إلى توفير المنتجات والخدمات التي من شأنها أن تلبي المتطلبات المتنوعة.

وأشار شطارة إلى قيام أمنية بعقد دورات تدريبية لتأهيل وتمكين موظفيها من التعامل مع العملاء ذوي الإعاقة وخدمتهم بطريقة أفضل وأسرع.

تجدر الإشارة إلى أن شركة أمنية دعمت وشاركت في وقت سابق مشروع تطوير خط ساخن للصم (114) بالتعاون مع مديرية الأمن العام وهيئة تنظيم الاتصالات والذي يسمح للأفراد الصم بإجراء مكالمات فيديو مجانية في حالات الطوارئ، حيث قدمت أمنية الدعم الفني والإلكتروني والتسويقي، والتأهيل والتدريب الفني والتوعوي إضافة إلى التسهيلات البيئية.