أويسس 500 يستثمر في 6 شركات أردنية ناشئة جديدة

2021-10-11 12:11

أعلن صندوق “أويسس 500” – الشركة المتخصصة في دعم وتمويل رواد الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – الشهر الماضي عن استثماره في 6 شركات ناشئة أردنية جديدة تعمل في قطاعات مختلفة.

وقال الصندوق  أن القيمة الاجمالية للاستثمارات الجديدة في الشركات الست بلغت 600 ألف دولار بواقع : 100 ألف دولار لكل شركة.

واوضح صندوق “اويسس 500” ان هذه الاستثمارات الجديدة ستضخ من صندوقها الثاني للاستثمار “صندوق الواحة الثاني” الذي اطلقه في شهر تموز (يوليو) من العام الماضي 2019، بدعم وتمويل من صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، الصندوق الأردني للريادة، والبنك العربي، لغايات الاستثمار بشكل نصف سنوي في الشركات الناشئة خلال مراحلها الأولية.
وبين ان الشركات الثماني الجديدة التي تلقت الاستثمارات، تحمل أفكارا ومنتجات في عدة قطاعات تضم: التكنولوجيا الزراعية، التجارة الإلكترونية، الرياضة وخدمات التمويل.

وتضم قائمة الشركات التي أعلن عن الاستثمار فيها شركات: دبين.كوم، إيفيست، منجلوريا، ألفريدو بوكس، كابيفاي، وهيبي.
ومع إعلان ” أويسس 500″ عن هذه الاستثمارات الجديدة يرتفع عدد الشركات الناشئة التي يستثمر فيها “اويسس 500” منذ انطلاقته إلى 182 شركة ناشئة حيث كان عدد الشركات التي يستثمر فيها الصندوق قبل الإعلان عن الاستثمارات الجديدة 176 شركة.
واستعرض ” أويسس 500″ الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركات الست التي جرى الإعلان عن الاستثمار فيها، مشيرة الى ان شركة ” دبين.كوم ” تقوم على منصة لربط المزارعين والمنتجين المحليين بالمستهلكين محليا ودوليا، بالإضافة إلى دعمهم وتمكينهم من بيع منتجاتهم عن طريق عرضها على الإنترنت وفي المحال التجارية.

وأوضح بأن شركة “إيفيست ” تشرف على تطبيق تكنولوجيا حديثة لإنتاج ورقيات طازجة خالية من المبيدات ذات حجم ولون وطعم وجودة عالية، وذلك بشكل يومي على مدار العام باختلاف فصوله. لافتا إلى أن “ايفيست” تمكنت من خلال تطويرها لنظامها الزراعي العامودي المغلق وبرمجيات تعمل على مراقبة كامل عملية الزراعة والتحكم فيها عن بعد، من إنتاج كميا ت تفوق ما يتم إنتاجه من خلال الزراعة التقليدية والبيوت البلاستيكية.

وقال الصندوق بان شركة ” منجلوريا ” تشرف على علامة تجارية خاصة بالأحذية الرجالية ذات التصاميم العصرية والمصنعة من خامات ذات جودة عالية يدويا بدقة متناهية ضمن سعر مناسب للرجل العملي والأنيق.واشار الى ان شركة ” ألفريدو بوكس” هي عبارة عن منصة إلكترونية متخصصة ببيع و شراء الكتب الأكاديمية المستعملة، بالإضافة للكتب و الملخصات الأكاديمية الرقمية، و الامتحانات التجريبية الرقمية لطلاب المدارس و الجامعات و خصوصا طلاب المدارس في الأنظمة الدولية بمختلف المراحل العمرية.

كما يقدم ألفريدو بوكس لطلاب المدارس أداة تقييم تفاعلية تساعدهم على التعرف على نقاط الضعف مع اقتراح مواد تعليمية تدعم تقويتها.وأضاف بأن ” كابيفاي ” تقدم تمويلا سريعا لشركات التكنولوجيا سريعة النمو بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية. يعتمد حجم التمويل على الإيرادات المتكررة لتلك الشركات وذلك من دون أخذ حصص فيها.وأوضح بان منصة “هيبي” تقوم بتنظيم مجتمع كرة القدم في الأردن وذلك من خلال تنظيم دوريات والتدريبات من خلال المنصة مما يساعد في مراقبة أداء اللاعبين والفرق المختلفة وخلق فرص عمل وإدارة بياناتهم وذلك للمساهمة في تطوير قدراتهم واكتشاف أصحاب المواهب الرياضية.

ويعتبر صندوق ” أويسس500 ” الذراع الريادي لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية أول مسرعة أعمال ومدير صندوق استثماري معني بالاستثمار في الشركات في مراحل التأسيس في المنطقة التي تستثمر في رياديي الأعمال ومن خلال برنامج تسريع أعمال يمكنهم من إنشاء شركاتهم الخاصة التي تساهم في دعم الاقتصاد المحلي وتوفير فرص العمل.
ويتضمن الاستثمار عبر الصندوق الجديد”برنامج تسريع أعمال” ومدته 6 أشهر، ويرتكز على مخرجات واضحة، ويقدم البرنامج خدمات الإشراف الفني والتوجيه من مستشارين ذو كفاءة عالية بالإضافة إلى الربط مع الشبكات، والخدمات الإدارية والعديد من الامتيازات الأخرى.