تحت رعاية معالي وزير الاقتصاد الرقمي والريادة  السيد أحمد الهناندة أطلقت المركز الأردني للتصميم والتطوير “JODDB”، وشركة الدائرة الخضراء لصناعة البرمجيات “Green Circle”  اليوم بوابة Cyber Zero to Hero كبرنامج رائد ونموذج منفرد على مستوى المنطقة لتأهيل وتدريب وخلق فرص عمل جديدة للشباب والشابات في قطاع الأمن السيبراني. حيث صممت البوابة  بناءً على استراتيجية واضحة لتطوير المهارات ذات الكفاءات العالية والمطلوبة في سوق العمل بما يساهم بمساعدة الشركات المختصة بتقديم خدمات الامن السيبراني وزيادة قدرتها على النمو وتوسيع الأعمال مما يضيف ميزة تنافسية أكبر إلى السوق الاردني.

وأكد الوزير خلال اللقاء عن أهمية مخرجات التعليم وتأهيلها بما يتناسب مع سوق العمل وخاصة بما يتعلق بالمهارات الرقمية. كما أشار معالي الوزير بأهمية نشر الوعي اللازم بأهمية الأمن السيبراني على المستويات الوطنية  بهدف مواكبته السريعة وتجدده مع التطور المستمر الذي يشهده العالم لتجنب الهجوم والجرائم الإلكترونية السيبرانية بما يكفل الاستخدام الامن للفضاء الالكتروني.

من جهته تحدث المهندس راتب اسعد ابو الراغب رئيس دائرة المبيعات واستراتيجية الاعمال في المركز الاردني للتصميم والتطوير ” جودبي” في كلمة القاها عن قيام المركز بالاستثمار في تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة وذلك من خلال انشاء قطاع متخصص بتكنولوجيا المستقبل لتمكين الشباب ورعاية المواهب للمبدعين والمبتكرين.

وتطرق ابو الراغب الى دور المركز واكاديمية سايبر شيلد في البرنامج مقدراً جهود الشركاء الاستراتيجيين وكل من ساهم باطلاق برنامج zero to hero. وسلط ابو الراغب الضوء على شراكة المركز مع القطاعين العام والخاص ومع مختلف الجامعات وتبني المركز لعدة افكار والتي تم ترجمة بعضها بالفعل الى منتجات كمية.

وفي حديثه حول أهمية الأمن السيبراني على المستوى الوطني والعالمي  وضرورة مواكبته السريعة وتجدده مع التطور المستمر الذي يشهده سوق الأمن السيبراني حول العالم تحدث المهندس علي العساف عن  أن  قيمة سوق الأمن السيبراني الدفاعي العالمية سوف تصل  476 مليار دولار بنهاية عام 2030، وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط من المتوقع أن ينمو حجم سوق الامن السيبراني ليصل 44 مليار دولار بحلول عام 2027. وعلى الصعيد المحلي من المتوقع أن يصل سوق الامن السيبراني إلى 250 مليون دينار بحلول عام 2027.

وانطلاقاً من النمو الكبير في سوق الامن السيبراني أتت فكرة اطلاق اليوم بوابة Cyber Zero to Hero كبرنامج رائد ونموذج منفرد على مستوى المنطقة يهدف إلى بناء قدرات الشباب والشابات وخلق فرص عمل ، ومطابقة احتياجات متخصصي الأمن السيبراني الحاليين وتحسين كفاءات الموظفين الحاليين في بيئة العمل مما تتناسب مع احتياجات السوق. كما تشمل البوابة على العديد من التخصصات التي تسعى الى تطوير المهارات الاساسية فيها تقدم من قبل الشركات المتخصصة المتعاقد معها لتكون جزء من هذه المنصة.

وفيما يتعلق بالمهارات الأساسية المستقبلية للشباب والشابات تحدثت الدكتورة رهام الزغير رئيس ومؤسس شركة C-path للتدريب عن دور الشركة في تقديم برامج تدريبية متخصصة بناءً استراتيجيات متميزة وتكتيكات عملية تمكّن الشباب بمهارات الريادة الابتكار. من خلال سي – باث، يتواصل الشباب والشابات مع رواد الأعمال الطموحين الآخرين، ويحصلون على فرص تحسين المعرفة والمهارات، والتعلم من أفضل الخبراء.

وتحدث الرائد أحمد الطراونة مدير أكاديمية سايبر شيلد للأمن السيبراني في المركز  الأردني للتصميم والتطوير عن دور الأكاديمية كمرجع وطني يوفر برامج تدريب رائدة في بناء القدرات المختصة والمؤهلة في مجال الأمن السيبراني لكافة القطاعات بهدف حماية البنية التحتية للمعلومات والخدمات الالكترونية. كما تحدث عن المبادرات المختصة لتمكين الشباب في مجال الأمن السيبراني من خلال برنامج مختص (UpSkilling) يهدف إلى تنمية المهارات والقدرات بهدف الحصول المتطلب السابق للدخول بتخصص الأمن السيبراني ، بحيث يمكن المتدربين من اختيار مسارهم في cyber domain.

يذكر أن البوابة  (https://z2h.me/elearning/)صممت بالتشاركية بين المركز الأردني للتصميم والتطوير “JODDB”، وشركة الدائرة الخضراء لصناعة البرمجيات “Green Circle” ، وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج”، وجامعة فلاديلفيا، وشركة سي -باث للتدريب.