انتاج تحاور وزيرة الاستثمار حول متطلّبات قطاع الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات

2023-01-19 03:42

السقّاف: قانون الاستثمار يقدّم العديد من المزايا والحوافز والإعفاءات للعديد من القطاعات الاستثماريّة ومن ضمنها تكنولوجيا المعلومات

صويص: مناقشة أثر إعفاء الصادرات الممنوح للقطاع والّذي ينتهي نهاية عام 2025 وأهمية تمديده

البيطار 91 بالمئة من أعضاء جمعيّة ‘إنتاج’ راضيين عن سرعة استجابة الجمعيّة لمتطلّباتهم

أقامت جمعيّة شركات تقنيّة المعلومات والاتّصالات ‘إنتاج’، حفل العشاء السنويّ لأعضاء الجمعيّة، مساء الثلاثاء، بحضور وزيرة الاستثمار خلود السقّاف، ووزير الاقتصاد الرقميّ والريادة احمد الهناندة، وبمشاركة عدد واسع من شركات القطاع. وخلال الحفل، انعقدت جلسة حواريّة شاركت فيها الوزيرة السقّاف بإدارة رئيس هيئة المديرين في جمعيّة إنتاج عيد صويص، حيث قالت، إنّ قطاع الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردنّ يعدّ أحد أسرع القطاعات نموّاً في الاقتصاد الأردنيّ، ويساهم بنسبة 3.5٪ من إجماليّ الناتج المحلّيّ وبإجماليّ إيرادات سنويّة تتجاوز 2.3 مليار دولار أمريكيّ، وهناك أكثر من 900 شركة نشطة في القطاع 98 % من تلك الشركات ضمن فئة الشركات الصغيرة والمتوسّطة وتوظّف بشكل مباشر حوالي 24.7 ألف موظّف.
وأضافت وزيرة الاستثمار أنّ الأردنّ يوفّر بيئة تنافسيّة لقطاع الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويعدّ الأردنّ مركزاً إقليميّاً استثماريّاً جاذباً للمشاريع الرياديّة والناشئة وشركات الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومنصّة انطلاق للحلول الرقميّة القابلة للتوسّع وتطويره ليصبح مركزاً لتقديم الخدمات الممكنة رقميّاً عالية القيمة.
واستعرضت وزيرة الاستثمار خلال اللقاء أهمّ مزايا قانون تنظيم البيئة الاستثماريّة الجديد والّذي دخل حيّز النفاذ اعتباراً من 14 كانون ثاني 2023، والتأكيد أنّ القانون يقدّم العديد من المزايا والحوافز والإعفاءات للعديد من القطاعات الاستثماريّة ومن ضمنها قطاع تكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى المحافظة على الحقوق المكتسبة للمستثمرين، والحدّ من الإجراءات الّتي تعيق ممارسة الأعمال والأنشطة الاقتصاديّة وجهود جذب الاستثمارات.
وبيّنت السقّاف أنّه وبموجب قانون البيئة الاستثماريّة الجديد تتشكّل لجنة للتظلّمات للنظر في طلبات التظلّم المقدّمة من المستثمرين للتحقّق من سلامة الإجراءات المتّخذة أو القرارات الصادرة عن الجهة الرسميّة، إضافة إلى إعطاء الوزارة صلاحيّة إنشاء صناديق استثمار لرصد الأموال لغايات استثمارها في الأنشطة الاقتصاديّة، والإشراف على عمل وحدة الشراكة بين القطاعين العامّ والخاصّ.

وبدوره، أكّد الصويص على أهمّيّة هذا اللقاء، كونه يأتي بعد نفاذ قانون البيئة الاستثماريّة، وذلك لتمكين قطاع الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات من الاطّلاع على كافّة الجوانب المتعلّقة فيه.
ولفت إلى أنّه تمّ مناقشة ملف إعفاء الصادرات الممنوح للقطاع والّذي ينتهي نهاية عام 2025، مشدّداً على جمعيّة إنتاج ووزارة الاستثمار ووزارة الاقتصاد الرقميّ والريادة سيستمروا بالعمل معا لتمديد هذا الإعفاء لفترة جديدة، بهدف تمكين القطاع من بلوغ صادراته عتبة المليار دولار في عام 2030.

وفي بداية الحفل، استعرض الرئيس التنفيذيّ لجمعيّة ‘إنتاج’ المهندس نضال البيطار، إنجازات الجمعيّة خلال العام 2022، منوّهاً إلى أنّ ‘إنتاج’ بدأت العام الماضي ب240 عضواً واختتمت العام بمجموع 262 عضواً ، حيث نظّمت الحدث الأهمّ وهو منتدى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات – “MENA ICT Forum-2022” تحت الرعاية الملكيّة السامية وشارك فيه أكثر من 2600 مشارك من 60 دولة، في حين شهد العام الماضي إطلاق المنصّة الرقميّة الوطنيّة الخاصّة بمنظومة ريادة الأعمال في الأردنّ “StartupsJo.com” بدعم من الصندوق الأردنيّ للريادة وبالشراكة مع وزارة الاقتصاد الرقميّ والريادة.
ولفت إلى أنّه تمّ أيضاً إطلاق الموسم الثاني من الشركات الراغبة في المشاركة بحاضنة الأمن السيبرانيّ في الأردنّ “حماية تك”، وإطلاق “وحدة تصدير الأعمال والجاهزيّة” الّتي تهدف لمساعدة ودعم الشركات الأردنيّة في تصدير خدماتها ومنتجاتها للخارج، كما تمّ إطلاق وحدة “SHETECHS” لتمكين المرأة والمدعومة من الوكالة الألمانيّة للتنمية “GIZ”.
أمّا على صعيد المشاركة الخارجيّة، أوضح البيطار أنّ جمعيّة “إنتاج” نظّمت 6 أجنحة أردنيّة في معارض ومؤتمرات إقليميّة وهي “LEAP” و”Saudi AI Expo” في السعوديّة، “FutureTECH” في سلطنة عمّان، و “ITEX Expo & Forum” في بغداد و “HITEX” في أربيل، إضافة إلى فعّاليّة “الابتكار والتكنولوجيا والريادة الأردنيّة في دبيّ”JoITED -.
وعن مدى رضا أعضاء ‘إنتاج’، كشف أنّ نتائج استبيان وزعته ‘إنتاج’ أظهر أنّ 88 بالمئة من أعضاء الجمعيّة راضيين عن أدائها، في حين أنّ 91 بالمئة من أعضاء جمعيّة إنتاج راضين عن مدى استجابة كوادرها لمتطلّباتهم.
ولفت المهندس البيطار إلى أنّ ‘إنتاج’ شاركت أعضاؤها هذا العام باستبيان حول الدول الّتي يجب إقامة معارض فيها، حيث سيتمّ البناء على رغبات الشركات خلال الفترة المقبلة.
وأضاف البيطار أنّ الجمعيّة ستعمل خلال العام الحاليّ على تنظيم فعاليّات تشمل الاجتماع الشهريّ لأعضاء الجمعيّة وتنظيم قمّتي التكنولوجيا في كلّ من العراق والسعوديّة وقمّة خدمات التعهيد والتصدير الخارجيّ إضافة إلى قمّة الأمن السيبرانيّ في الأردنّ، كما ستتابع الجمعيّة جهودها في دعم بيئة ريادة الأعمال والّتي ستشمل إطلاق مؤشّر أداء الشركات الناشئة ومدى مساهمتها في الناتج المحلّيّ الإجماليّ وتحديث دراسة خريطة الشركات الناشئة الأردنيّة، إضافة إلى الاستمرار في تعزيز وتطوير المنصّة الرقميّة الوطنيّة الخاصّة بمنظومة ريادة الأعمال في الأردنّ – “StartupsJo”.
إلى ذلك، قال مدير المشاريع في جمعيّة ‘إنتاج’، زياد المصري، أنّ جمعيّة ‘إنتاج’ أطلقت وحدة دراسة الأسواق بدعم من “GIZ” بهدف تسليط الضوء على الفرص المتاحة للشركات والمؤسّسات في السوق المحلّيّة والأسواق المجاورة انتقالاً إلى أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والأسواق الّتي لديها فرص كبيرة لعمل الشركات الأردنيّة فيها.
وقال المصريّ أنّ هذه الوحدة ستعمل على نشر أبحاثها ودراساتها من خلال منصّتها الإلكترونيّة، منوّهاً إلى أنّ هذه الوحدة تمّ إطلاقها بالشراكة مع الوكالة الألمانيّة للتنمية، حيث تعتبر مكوّناً حيويّاً لتمكين الشركات من استكشاف أسواق جديدة ، وإيجاد القوّة والفرص المتاحة في السوق المحلّيّة والإقليميّة.
وأكّد المصريّ على أنّ الوحدة ستعمل على نشر تقارير متخصّصة حول قطاع الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات داخل السوق المحلّيّة والأسواق المجاورة، بالإضافة لنشر قائمة المؤتمرات والفعاليّات المتعلّقة بتقنيّة المعلومات والاتّصالات من المنطقة والعالم.
وأضاف أنّه سيتمّ نشر تقارير مفصّلة عن السوق والقطاع حول التقنيّات أو القطاعات ذات الإمكانات العالية والقادمة مثل الأمن السيبرانيّ والاستعانة بالتعهيد Outsourcing وتقنيّة Metaverse وغيرها.