بالشراكة مع هيئة تنشيط السياحة، نظمت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” اجتماعين منفصلين مساء الخميس والجمعة عبر تقنية الاتصال عن بعد مع مدير عام هيئة تنشيط السياحية الأردنية الدكتور عبدالرزاق عربيات، لمناقشة الحلول التكنولوجية الحديثة والمبتكرة التي يقدمها رياديي الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة المتخصصة في مجال السياحة

وناقش المشاركون في الاجتماعين الذي أدارهما المدير التنفيذي لجمعية “انتاج” المهندس نضال البيطار، آليات الترويج للسياحة في الأردن خلال وما بعد مرحلة التعافي من جائحة كورونا.

وقال رئيس هيئة المديرين في جمعية “انتاج” الدكتور بشار حوامدة ان العمل عن بعد اثبت قدرة شركات تكنولوجيا المعلومات الاردنية على العمل في كافة الظروف، مؤكدا على أهمية تحويل التحدي الى فرصة خصوصا في قطاع السياحة الأكثر تضررا جراء جائحة كورونا.

وشدد الدكتور حوامدة على ان الأردن استطاع التغلب على جائحة كورونا بفضل الجهود الكبيرة والمبذولة من كافة الجهات، مؤكدا على ان الأردن اصبح نموذجا عالميا في كيفية التصدي لجائحة كورونا، الأمر الذي يقدم للمملكة فرصة سياحية كبيرة يمكن استغلالها في المستقبل القريب.

وبدوره، قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة  الدكتور عربيات ان قطاع السياحة في الأردن هو قطاع ريادي، مبينا ان القطاع قدم إيرادات “الدخل السياحي” بلغت العام الماضي 5.3 مليار دولار، في حين إلى أن الدخل السياحي تراجع الى حوالي “صفر” بعد الإغلاقات التي تمت منذ منتصف شهر أذار.

وأكد على ان الأردن يعمل حاليا على احتواء الأزمة، لاسيما وان الأردن استطاع تحقيق النجاح في احتواء الأزمة، معتبرا ان النجاح الأردني في احتواء الأزمة يقدم فرصة لترويج الأردن بشكل افضل في الأشهر المقبلة.

واعلن ان الهيئة تعمل حاليا على تنشيط السياحة الداخلية من خلال البرامج المحفزة لزيارة المواقع الأردنية السياحية باستثناء البحر الميت بدعم حكومي يبلغ 40 بالمئة بقيمة 10 ملايين دينار بالإضافة للمواصلات المجانية، وذلك بعد الانتهاء من مرحلة الإغلاقات وعودة الحياة لطبيعتها.

واعلن الدكتور عربيات ان الهيئة تعمل على تصوير المواقع السياحية في الأردن وإجراء جولة افتراضية من خلال تقنية الواقع الافتراضي “virtual tourism” وتصوير بتقنية 360 درجة، بالإضافة للتطبيقات التي تتيحها الشركات الريادية المتخصصة في القطاع السياحي.

وأشار الى ان الهيئة تتجه لترويج الغرف الفندقية عبر “الشراء المستقبلي” من خلال البرامج السياحية المتضمنة تخفيض على أسعار الغرف بنسبة تصل الى 50 بالمئة، مؤكدا على ان الأفكار والبرامج والخطط كثيرة لإنقاذ القطاع السياحي.

وكشف ان الهيئة تعمل حاليا مع منظمة السياحة الدولية على برنامج تدريبي صحي للوقاية خلال العمل في المكاتب السياحية والفنادق والمواقع والمطاعم السياحية والنقل السياحي وكافة المزودين للقطاع السياحي، علما انه سيتم منح شهادة دولية للمشاركين.

وتوقع ان اول نمط سيعود للعمل بعد كورونا هو “السياحة الدينية” خاصة ان الأردن يملك 42 موقعا سياحيا دينيا، بالإضافة للسياحة العلاجية والمغامرة، بالإضافة للسياحة من دول المنطقة المجاورة للمملكة عبر تنقلهم من خلال المركبات.

واعلن على ان هنالك تواصل مع شركات طيران، مؤكدا ان العديد من الشركات تتواصل مع الهيئة للطيران الى المملكة بعد انتهاء الجائحة وفتح الأجواء والمطارات.

وقدم عربيات شكره لجمعية “انتاج” على جهودها لدعم ريادة الأعمال في المملكة بشكل عام والمحاولة لإيجاد حلول مبتكرة لإنقاذ القطاع السياحي.

وقال المهندس البيطار، ان الاجتماعين هدفا الى مناقشة دور التكنولوجيا من خلال الشركات الناشئة والريادية الأردنية في دعم القطاع السياحي من الأزمة التي تعصف بالعالم.

واكد على ان “انتاج” خلال الاجتماعين قدمت فرصة للشركات الريادية والناشئة العاملة في القطاع السياحي على تقديم الأفكار والابتكارات وعرضها مباشرة أمام رئيس هيئة تنشيط السياحة.

ودعا البيطار الشركات التي تمتلك متجر الكتروني أو تقدم خدمة تصميم وتطوير مواقع التسوق والمتاجر الإلكترونية للاستفادة من الفرصة التي تتيحها جمعية “انتاج” وشركة جوباك وذلك لتحويل التحديات لفرص من خلال التسجيل عبر رابط: www.intaj.net/ecommerce.

وقدمت الشركات الريادية المشاركة في الاجتماعين حلولا كثيرة للخروج من الأزمة وتخفيف حدتها على القطاع السياحي، حيث تم مناقشتها مع الدكتور عربيات بشكل مباشر على مدى اليومين.