قال رئيس هيئة المديرين لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “إنتاج”، عيد الصويص، الاثنين، إن وحدة دراسة الأسواق التابعة للجمعية التي استندت إلى تقرير التطور الرقمي لعام 2023 والصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات ومؤسسات بحثية دولية أخرى، رصدت أحدث الإحصائيات المتعلقة بالرصد الرقمي في الأردن لعام 2023.

وردا على استفسارات “المملكة“، بين صويص أن نسبة الوصول إلى الإنترنت بين الأفراد في الأردن بلغت 90% من خلال الأجهزة الخلوية، في حين أن 10% من الأردنيين لا يستخدمون الإنترنت عبر هواتفهم النقالة.

وأشار إلى أن 95% من الأسر الأردنية لديها إمكانية الوصول إلى الإنترنت في المنازل.

أما بالنسبة لاشتراكات النطاق العريض المتنقلة، فقد أظهرت البيانات أن قرابة 44% من هذه الاشتراكات تغطي تقنيات الجيل الثالث والرابع، مع نسبة تغطية تصل إلى 99%.

من جهة أخرى، يُظهر الرصد أن معدل استهلاك الفرد من الإنترنت عبر الهاتف النقال يصل إلى نحو 63 جيجابايت شهريًا.

وأكد الصويص الأهمية المتزايدة لتخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في السوق الأردني، مشيرًا إلى تخريج قرابة 7 آلاف طالب سنويًا في هذه المجالات، موزعين بين تخصصات الهندسة، البرمجة، الأمن السيبراني، تحليل البيانات، والتسويق الرقمي .

إلى ذلك، أعلن الصويص عن الانتهاء تقريبا من نتائج مسح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة للفترة من عام 2019 وحتى 2022، حيث سيتم الإعلان عن النتائج خلال الأسابيع القليلة المقبلة.