وقعت جمعية المهارات الرقمية (Digiskills) وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية “إنتاج” مذكرة تفاهم للانخراط في تحالف إستراتيجي يهدف إلى تعزيز القدرة التنافسية لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن من خلال تطوير منظومة فعّالة تنتج أعدادا كافية لنظام بيئي قوي من المهنيين ذوي المهارات الرقمية المجهزين لتلبية الاحتياجات المتطورة للأسواق العالمية.

وحددت مذكرة التفاهم، التي وقعها المدير التنفيذي لجمعية المهارات الرقمية الدكتور نبيل الفيومي، والرئيس التنفيذي لجمعية “إنتاج” المهندس نضال البيطار، إطار عمل تعاوني شاملا، حيث سيُبنى  هذا التحالف على  نقاط قوة كلتا الجمعيتين في مجالات التوعية، ومعلومات السوق، وتطوير المهارات الرقمية، وإدارة الكفاءات المدربة والمؤهلة، مما يدعم رؤيتهما المشتركة في تعزيز مكانة الأردن كرائد في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة.

وعقب توقيع مذكرة التفاهم قال الدكتور الفيومي: “تتماشى هذه الشراكة مع مهمتنا في جمعية المهارات الرقمية المتمثلة في تمكين الشباب الأردني وتنمية قدراتهم وكفاءاتهم الرقمية. معاً سنبني منظومة مستدامة تلبي احتياجات السوق المحلي والعالمي من العمالة الأردنية المؤهلة، مما يساهم في نمو الاقتصاد الأردني وتعزيز سمعته الدولية”.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لجمعية “إنتاج” المهندس نضال البيطار: “يُعد هذا التحالف الإستراتيجي خطوة مهمة نحو مواءمة جهودنا لخلق قطاع تكنولوجيا معلومات واتصالات مستدام وتنافسي في المنطقة والعالم، ومن خلال عملنا المشترك، يمكننا معالجة فجوة المهارات بشكل أكثر فعالية وتزويد أعضائنا من الشركات بالموارد التي يحتاجونها للنمو في المنطقة والسوق العالمية.”
وبموجب هذا التحالف، ستعزز الجمعيتان جهودهما المشتركة لتحديد وتحليل اتجاهات تكنولوجيا المعلومات العالمية، والطلب على الكفاءات، وفرص السوق، الأمر الذي سيسهم في تطوير برامج تنمية المهارات الرقمية التي تقدمها جمعية المهارات الرقمية (Digiskills)، حيث ستعمل هذه البرامج على تزويد الشباب الأردني بالمهارات الأكثر طلباً، مما يعزز فرص توظيفهم في الأردن والأسواق المحيطة والدولية ويسهم في النمو الشامل للقطاع.

كما ستتعاون الجمعيتان في إعداد أوراق مفاهيم شاملة ومقترحات تمويل لمبادراتهما، وستحدد هذه المقترحات الأفكار الرئيسة والأهداف ونطاق كل مشروع، لتكون بمثابة وثائق أساسية لجذب المانحين المحتملين وتأمين التمويل اللازم لتنفيذ برامج مؤثرة تتماشى مع أهداف التنمية في الأردن.
وسوف يكون الانخراط مع الجهات الحكومية جانباً أساسياً من هذه الشراكة، حيث سيعمل الطرفان على مواءمة مبادراتهما مع الأولويات الوطنية، وضمان الحصول على التأييد والدعم اللازمين لتنفيذ برامجهما بنجاح، مما سيسهم في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للأردن، بما في ذلك التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل.
كما ستعمل جمعية المهارات الرقمية Digiskills و”إنتاج” عن قرب  مع شركات تكنولوجيا المعلومات، ومقدمي خدمات التدريب المعتمدين، والجامعات، وهيئات الاعتماد الدولية لتصميم برامج تدريبية تلبي المعايير العالمية، إذ سيعزز هذا التعاون مع أصحاب المصلحة الميزة التنافسية للشركات الأردنية من خلال تجهيز المحترفين بمهارات مطلوبة عالمياً، مما يمكّنهم من المنافسة بفعالية في الأسواق المحلية والدولية.
وستلعب الأنشطة الترويجية دوراً مهماً في هذه الشراكة، حيث سيستفيد الطرفان من منصاتهما لتعزيز مكانة الأردن كمركز رئيس للمواهب الرقمية، وتسليط الضوء على جودة وكفاءة المتخصصين الأردنيين في تكنولوجيا المعلومات، وجذب أصحاب العمل والشركاء الدوليين إلى البلاد، وذلك من خلال المشاركة في فعاليات التكنولوجيا العالمية، وتنفيذ حملات عبر الإنترنت، وتطوير مواد ترويجية.
علاوة على ذلك، سيستكشف الطرفان فرصاً للرعاية المشتركة والمشاركة في الفعاليات الصناعية الرئيسة والمؤتمرات وورش العمل التي تنظمها أي من المؤسستين. سيؤدي ذلك إلى زيادة الظهور لكل من الجمعيتين Digiskills و”إنتاج”، مما يتيح الوصول إلى شبكات مؤثرة ويعزز من قدرة الطرفين على الترويج لمبادراتهما بشكل أكثر فعالية. ومن خلال تنسيق مشاركتهما، تهدف الجمعيتان إلى تحقيق أقصى قدر من التأثير وجذب الشركاء المحتملين وتعزيز التزامهما المشترك بتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن.