مع الانتشار المتزايد للهواتف الذكية وتطبيقاتها المتنوعة التي تناولت كل تفاصيل حياتنا اليومية، أصبحت هذه الهواتف وتطبيقاتها وكاميراتها أدوات رئيسية لما يسمى بـ”إعلام الموبايل”، وهو المفهوم الذي يمكن أن تستفيد منه وسائل الإعلام المختلفة في تطوير منتجها الإعلامي وإشراك المستخدم والمشاهد ونقله من صفة المتلقي للخبر الى صانع له.
ضمن هذا المفهوم، أطلق تلفزيون “الآن” -القناة التلفزيونية الفضائية التي تبث للوطن العربي من مقرها في دبي- العام الحالي فكرة جديدة في مضمار الإعلام الرقمي و”إعلام الموبايل” بتدشينه تطبيق “خبّر” الذي طورته شركة “ستارت ابز” الأردنية المتخصصة في مضمار التحول الرقمي والتطبيقات الذكية.
وينقل تلفزيون “الآن” -بالتعاون مع شريكه “ستارت ابز”- الإعلام الرقمي الى مرحلة جديدة بإطلاق هذا التطبيق لأنه سيغير كيفية تفاعل الجمهور مع محتوى التلفزيون ويتيح للشباب من مختلف الدول المشاركة في صناعة الخبر، ما يساعدهم على أن يصبحوا مراسلين صحفيين، ومشاركة القناة وعبر التطبيق الأحداث البارزة التي تحدث حولهم سواء بالمحتوى المكتوب، الفيديو، أو الصور ليتم نشرها على التطبيق وبثها على تلفزيون “الآن” وعرضها على منصة أخبار قناة “الآن ” ومن خلال منصاتها الرقمية.
ومن جهة أخرى، يوفر تطبيق “خبّر” أيضا نموذجا فريدا للإيرادات المالية لصانعي المحتوى على المنصة، لأنه يعود عليهم بإيراد مقابل المحتوى الذي يسهمون به في التطبيق، ليقدر جهود هؤلاء المراسلين ويشجعهم على تطوير قدراتهم حتى يكونوا محترفين في صناعة المحتوى.
ويأتي إطلاق تطبيق “خبر” في وقت تظهر فيه أرقام أن عدد مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم يقدر اليوم بحوالي 3.5 مليار مستخدم، منهم 414 مليون مستخدم في منطقة الشرق الأوسط.
ويتضمن التطبيق العديد من المزايا منها: الرد على طلبات غرفة التحرير ونشرها على التطبيق، مشاركة الأخبار مباشرة ومن كل مكان، تقييم العمل من فريق التحرير في غرفة الأخبار، الحصول على تقييم أعلى من القراء، إمكانية إنشاء ملف صحفي احترافي.
وعلى صعيد متصل، يتضمن التطبيق أيضا منصة إدارة المحتوى تتيح الدردشة مع الصحفيين لمساعدتهم على تنظيم المحتوى، وإدارة ملفات المراسلين الشخصية، وتصفية المراسلين حسب التخصص والموقع وغيرها من المزايا.
وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “ستارت ابز” محمد الخواجا “إن التطبيق يمثل أفضل تجربة تصميم للمستخدم مع أفضل الحلول التقنية، ليكون المشروع تطبيقًا اجتماعيًا للهاتف المتنقل الذكي يستعين به الشباب ليكونوا مراسلين صحفيين”، مشيرا الى أهمية هذا التطبيق في نقل الجمهور من نموذج المستلم التقليدي إلى نموذج صانع للمحتوى ليمكن الشباب ويشجعهم على أن يكونوا أكثر نشاطا على وسائل الإعلام الرقمية.
وقال “إن إطلاق تطبيق “خبر” يأتي في وقت أصبحت الهواتف الذكية أداة إعلامية متكاملة يستطيع من خلالها المراسل أن يعد تقريرا إعلاميا مصورا مكتمل الأركان للنشر المباشر في وسيلته أو منصته الإعلامية، وخصوصا أن الهواتف الذكية الحديثة اليوم مزودة بكاميرات عالية الدقة توفر صورة ذات جودة عالية”.