تم إصدار سلسلة جديدة من التقارير من مجموعة المرشدين العرب لتقديم تحليل للسوق الخلوي فيما يتعلق بخدمات الخدمات العاملة عبر الانترنت (“OTT”) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث أجرت مجموعة المرشدين العرب تحليلاً شاملاً لعروض الOTT من قبل مشغلي الهواتف الخلوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. التحليل تناول العروض بناءًا على الميزات والفوائد ذات الصلة ومدد الصلاحية، بالإضافة إلى الرسوم المطبقة. يسلط تحليل الرسوم الضوء على الأرقام المتطرفة والحدود الدنيا والقصوى، ومتوسط الأسعار لتقديم تقييم عميق. و تم إجراء مقارنات عبر الأجزاء الأربعة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من خلال تقييم عروض كل دولة مقابل نظيرتها في المنطقة المعنية.

أصدرت مجموعة المرشدين العرب سلسلة جديدة من التقارير: توسعات مشغلي الهواتف الخلوية في عالم ال OTT: دول مجلس التعاون الخليجي واليمن، و منطقة الشام، ومنطقة المغرب العربي، و مصر والسودان. وأجابت التقارير التي صدرت في فبراير ومارس 2023 عن الأسئلة التالية:

  • كيف أثرت خدمات الOTT على السوق الخلوي والمشغلين في كل منطقة بين عام2017 و حتى عام 2022؟
  • ما هي الخطوات التي تم اتخاذها من قبل المشغلين في كل منطقة للحد من الآثار السلبية لخدمات الOTT عليهم؟
  • ما هي عروض ال OTT التي قدمها المشغلون في كل منطقة لمشتركيهم؟
  • كيف اختلفت عروض الOTT فيما يتعلق بالرسوم والميزات على مستوى البلدان والمشغلين في كل منطقة ؟

تتجاوز خدمات Over-the-top (“OTT”) منصات الكابلات والبث والتلفزيون الفضائي الذين يعتبرون مقدمو الخدمات والموزعين التقليديين لهذه الخدمات. كما قدم بعض مزودي خدمات الOTT لنفس الخدمات الأساسية للرسائل والمكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو التي كانت في السابق مجالًا لمشغلي الهواتف الخلوية مما ادى إلى حدوث منافسة شرسة بين مشغلي الهواتف الخلوية ومقدمي خدمات الOTT.

اتخذ مشغلو الهواتف الخلوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تدابير متنوعة سواءا من خلال الشراكة مع مزودي خدمات الOTT ، أو الاستثمار أو حتى الاستحواذ على مزودي خدمات OTT ، كما قاموا بتقديم عروض الانترنت المخصصة لتطبيقات الOTT.

قامت مجموعة المرشدين العرب بتحليل عروض الOTT لـ 53 مشغل خلوي عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. إلا أن استجابة المجموعات الجغرافية الأربع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتزايد شعبية خدمات الOTT، قد جاءت بشكل مختلف. وفقا للتقارير فإن الإستجابات المتباينة لمشغلي الهواتف الخلوية انعكست على مؤشرات الأسواق في تلك المناطق. في ديسمبر 2022 وفي واحدة من تلك المناطق الأربعة، كان هنالك ما مجموعه 310 عرض خلوي مجمعة مع خدمات الOTT (حزم الOTT) و 54 عرضًا مستقلًا. 

يرجى الاتصال بمجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) للحصول

على نسخة من جدول المحتويات. يمكن شراء التقارير من مجموعة المرشدين العرب مقابل 6,000 دولار أمريكي لكل تقرير على حدة . 

قام فريق المحللين في شركة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) بإصدار حوالي 5,800 تقرير عن قطاعات الاتصالات والاعلام العربية، يمكن شراء هذه التقارير بطريقة فردية، أو عن طريق الاشتراك السنوي مع شركة المرشدين العرب (www.arabadvisors.com).

تفخر مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) بخدمة أكثر من 965 شركة عالمية وإقليمية يمكن الاطلاع عليها بزيارة الموقع التالي على الانترنت:

https://arabadvisors.com/client-list .