وقعت الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك) اتفاقية تعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة لتمهد الطريق لإتاحة خدمة التعرف على العملاء إلكترونياً من قبل المؤسسات المالية وتمكين العملاء من فتح الحسابات المالية مع تأكيد هوياتهم عن بُعد بهدف خلق هوية مالية رقمية لجميع المستخدمين الماليين في الأردن. وتتضمن الاتفاقية الاستعانة بالبيانات المتوفرة من خدمات واجهة برمجة التطبيقات المفتوحة (APIs) المتاحة من خلال نظام الربط البيني الحكومي الشامل لتمكين المؤسسات المالية من الحصول على معلومات ومعززات عملائها رقميًا ضمن مشروع التعرف على العملاء إلكترونياً (eKYC) وتمكينهم من إثبات هويتهم الحقيقية في العالم الرقمي. ويشمل المشروع تعزيز التدابير والسياسات الضامنة لحماية بياناتهم ومعلوماتهم الحساسة.

كما تتضمن الاتفاقية التي وقعها الرئيس التنفيذي لشركة جوباك السيدة مها البهو ووزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة توضيحًا للشروط والأحكام المتعلقة باستخدام واجهات برمجة التطبيقات المفتوحة التي تقدمها الوزارة للمستخدمين الطالبين لخدمة تزويد البيانات. من جهتها ستعمل شركة جوباك على إنشاء منصة موحدة للتحقق من البيانات والوثائق التي تطلبها المؤسسات المالية الخاصة بالأفراد والشركات مستندة على الهوية الوطنية وسجلاتهم لدى مؤسسات الدولة الأردنية. وستساعد المنصة على التحقق من هوية العملاء (أفراد وشركات) والوصول إلى بيانات خاصة بهم بموجب موافقتهم الصريحة والموثقة على ذلك عن بُعد بشكل آمن وسريع، مما يُسهم في رفع مستوى الخدمة وضمان تقديمها بجودة وكفاءة عالية. وتأتي هذه الخطوة لتسهل الوصول للخدمات المالية من قبل المستخدمين وتشجع على تبنيها بما يساهم في زيادة الشمول المالي الرقمي في المملكة.

وأكد الهناندة أن توقيع الاتفاقية جاء لتجسيد توجّه الحكومة من خلال وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة نحو تعزيز الرقمنة والتحول الرقمي في كافة مرافق الحياة بما يخدم الأهداف الوطنية وتحقيق الاقتصاد الرقمي وتعزيز التنمية المستدامة. وتنسجم الاتفاقية مع قرار مجلس الوزراء السابق بالموافقة على ربط البنوك والمحافظ الإلكترونية وشركات التكنولوجيا المالية مع برمجية تطبيقات (APIs) لدائرة الأحوال المدنية والجوازات  للحصول على بيانات محددة للمواطنين لدى الدائرة بما يسمح بالتحقق من الهوية بناء على المرجعية في دائرة الأحوال المدنية والجوازات ويسهل فتح الحسابات البنكية والمحافظ الإلكترونية وتمكين المواطنين من إثبات هويتهم عن بُعد.

وأوضح الهناندة أن الاتفاقية تعزز التشاركية مع القطاع الخاص ممثلاً بالقطاع المالي والمصرفي وشركات التكنولوجيا المالية حيث سيسهم المشروع في التخفيض الكبير في التكاليف والوقت والجهد مما سينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى تقليل الخطأ البشري في التحقق من هوية وبيانات العملاء ومصادقتها من مصادر حكومية موثوقة بما يقلل من عمليات الاحتيال والعمليات المالية المشبوهة. كما سيمكن المشروع المقيمين والمواطنين في الأردن والأردنيين في الخارج من الوصول إلى الخدمات المالية عن بُعد وبشكل آمن وفعّال من خلال القنوات الرقمية المتاحة من قبل البنوك والمؤسسات المالية.

من جانبها قالت الرئيس التنفيذي لشركة جوباك السيدة مها البهو أن هذا المشروع ينسجم مع توجهات القطاع المالي لمواكبة رقمنة الاقتصاد الأردني وتوسيع نطاق الخدمات المالية الرقمية المقدمة للمستخدمين والتي تمتاز بسلاستها وسرعتها وإتاحتها على مدار الساعة مع الحفاظ على أعلى معايير أمن المعلومات بالاستناد إلى أحدث تقنيات التكنولوجيا وفي مقدمتها البلوكتشين لتحقيق الأهداف المرجوة. كما أشادت السيدة مها بجهود وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة الرامية إلى تعزيز نزاهة الاقتصاد الوطني وكافة خدماته. وأثنت على توجهات البنك المركزي الأردني ودعمه المتواصل لرفع كفاءة القطاع المالي وتعزيز تجربة المستخدم المالي دون التنازل عن كافة متطلبات الحوكمة والامتثال، بما يخلق منظومة متكاملة تتضافر فيها جهود المؤسسات الحكومية والمؤسسات المالية والجهات التشريعية لخدمة كافة شرائح المستخدمين في المملكة.