وقّعت اليوم كل من الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك) وجامعة الحسين التقنيّة مذكّرة تفاهم في سعي مشترك لتحقيق رؤية التحديث الاقتصادي، وذلك لتمكين المبتكرين وروّاد الأعمال في قطاع التكنولوجيا الماليّة من تقديم منتجات وخدمات ماليّة مبتكرة لدفع عجلة التحوّل الرقمي وتعزيز الشمول المالي للوصول الى اقتصاد رقمي مستدام في الأردن.

تتضمّن هذه المذكّرة إتاحة الفرصة لطلبة جامعة الحسين التقنية للاستفادة من البرنامج الخاص بقطاع الطلاب ضمن مركز التكنولوجيا المالية جوين “JOIN Fincubator” والذي أسّسته جوباك مؤخّرًا. حيث ينقسم هذا البرنامج الى أربعة برامج متخصّصة؛ هي برنامج الأبحاث وبرنامج تطوير المشاريع الإبداعية وبرنامج التدريب وبرنامج الهاكثون “Hackathon”. وكان قد وقّع الاتفاقيّة كل من السيدة مها البهو، الرئيس التنفيذي للشركة الأردنيّة لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك)، والأستاذ الدكتور إسماعيل الحنطي رئيس جامعة الحسين التقنيّة.
وخلال اللقاء، أشارت البهو الى أهمية توقيع هذه الاتفاقية لإيمانها المطلق بإمكانات الشباب وضرورة تزويدهم بالمعرفة والأدوات اللازمة لإطلاق قدراتهم وإبداعاتهم في مجال التكنولوجيا المالية “الفينتيك”. كما وشددت على أهمية تقديم برامج متخصصة تستهدف طلاب الجامعات لمساعدتهم على تطوير أفكارهم وابتكاراتهم ومشاريعهم المتعلقة بالتكنولوجيا المالية. من جهته أكّد الحنطي على مدى سعادته بهذا التعاون، مؤكّدًا أنّه سيكون علامة بارزة في جهود الجامعة لدعم قطاع التعليم وتعزيز الابتكار في مجال التكنولوجيا المالية. وأضاف أنّه من خلال هذه الشراكة مع JoPACC وJOIN Fincubator، سيكون من الممكن تزويد الطلبة بالأدوات والموارد والتدريب الذي يحتاجون إليه لتحقيق النجاح في سوق العمل المحلّي والعالمي.
من الجدير بالذكر أن جوباك هي شركة مساهمة خاصة تعود ملكيتها للبنك المركزي الأردني وكافة البنوك العاملة في المملكة الأردنية الهاشمية. إلى جانب تشغيل وتطوير العديد من أنظمة الدفع في الأردن، تعمل جوباك على تطوير حلول مالية مبتكرة وعلى إنتاج المعرفة وتحليلات الأعمال في القطاع المالي لزيادة الوعي وزيادة قبول استخدام الأدوات المالية الرقمية في الأردن. كما وتستثمر جوباك في إتاحة وتمكين ابتكارات التكنولوجيا المالية من خلال مركز التكنولوجيا الماليّة جوين “JOIN Fincubator” الذي أطلقته في تشرين الثاني من عام 2022. يحتوي مركز التكنولوجيا الماليّة جوين “JOIN Fincubator” على بنية تحتيّة وبيئة فحص افتراضيّة “Sandbox” وأنظمة متخصّصة لتقديم بيئة فحص تحاكي البيئة الحيّة بحيث تسمح للمبتكرين وروّاد الأعمال بفحص واختبار منتجاتهم وخدماتهم بشكل كامل ودقيق. كما يقدّم مركز التكنولوجيا الماليّة جوين “JOIN Fincubator” خدمات مختلفة للمشاركين من ضمنها التعاون مع الخبراء لتلقي المساعدة والتدريب في مختلف المواضيع بحسب احتياجاتهم وتيسير الوصول للمستثمرين وبناء الشراكات المختلفة في القطاع والتي من شأنها أن تمكّن المشاركين من إطلاق خدماتهم في الأسواق المحليّة والعالميّة.
أمّا جامعة الحسين التقنيّة فهي إحدى مبادرات مؤسّسة وليّ العهد، وهي جامعة وطنيّة أردنّية خاصّة لا تهدف إلى الربح، وتتولّى تقديم نموذج تعليمي يعزّز المهارات الأساسيّة والتقنيّة في المجالات الهندسيّة المختلفة المطلوبة لسوق العمل، وتسعى بشكل رئيس إلى تقليص الفجوة بين المعرفة النظريّة والتطبيقات العمليّة، وتعزز روح المبادرة والطاقات الإبداعيّة والفكريّة للطلبة. كما تعمل الجامعة على خدمة المجتمع المحلي من خلال تقديم برامج تدريبيّة تستهدف الشباب الجامعي الباحث عن العمل، كما تعمل على إطلاع وتوسيع مدارك طلبة المدراس من مختلف المحافظات في المملكة على أحدث التخصّصات العلميّة والعمليّة المطلوبة في سوق العمل.