أكد مصدر حكومي مطلع أن استخدام الأردنيين للإنترنت والبيانات زاد بنسبة 127 % خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وأوضح المصدر أن آخر الأرقام الرسمية تظهر أن إجمالي حركة الانترنت عبر مختلف الشبكات اللاسلكية والسلكية في الاردن سجلت خلال العام الماضي كاملا قرابة 5 مليارات جيجا بايت (أي حوالي 13.7 ألف تيرابايت في اليوم الواحد).

وأشار إلى أنه مع الوصول إلى هذا المستوى من حجم الاستخدام للإنترنت والبيانات عبر مختلف الشبكات، يكون استهلاك الإنترنت قد زاد بمقدار 2.8 مليار جيجابايت وبنسبة تصل إلى 127 % وذلك لدى المقارنة مع حجم استهلاك الإنترنت المسجل في العام 2019 (ما قبل الكورونا) والذي بلغ وقتها قرابة 2.2 مليار جيجابايت (حوالي ستة آلاف تيرابايت في اليوم الواحد). وقال المصدر “أسباب كثيرة تفسر زيادة استهلاك الأردنيين للإنترنت والبيانات خلال فترة آخر ثلاث سنوات ومنها الزيادات في أعداد المستخدمين والمشتركين في خدمات الخلوي والإنترنت السلكي واللاسلكي، والتي اثبتت قوتها وأهميتها للحياة الاجتماعية والعملية في فترة الكورونا وقت الحجر المنزلي”.

ووفقا للأرقام الرسمية يوجد في سوق الاتصالات المحلية 7.6 مليون اشتراك للهاتف الخلوي معظمها تستخدم تطبيقات التواصل الاجتماعي، فيما يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت بمختلف تقنياتها السلكية واللاسكية حوالي 11.3 مليون مستخدم.

قال المصدر “من اسباب الزيادة هو ارتفاع وعي واهتمام الناس بخدمة الانترنت واهميتها لتسيير امور حياتهم اليومية الاجتماعية والعملية وهو ما اثبتته بقوة فترة الكورونا”.

كما أكد المصدر أن التحول الرقمي في الخدمات الحكومية وفي خدمات القطاعات الاقتصادية المختلفة قد رفع من حجم استخدام الانترنت مع زيادة الاعتماد على استخدام تطبيقات العمل عن بعد والدراسة عن بعد وغيرها من التطبيقات.

وتوقع المصدر نفسه ان تزيد حجوم استهلاك الإنترنت في السوق المحلية بشكل كبير خلال السنوات المقبلة وذلك مع توقعات بزيادة أعداد مستخدمي الإنترنت واعتماد الناس بشكل كبير عليها في حياتهم اليومية الى جانب التحول الرقمي الذي تشهده كل القطاعات الاقتصادية مع توسع مفاهيم إنترنت الاشياء والصحة التقنية والتعليم التقني وغيرها من المفاهيم. وأشار إلى أن إدخال الجيل الخامس سوف يسهم في زيادة اعتماد الناس على خدمات الانترنت وخصوصا مع توفره هذه التقنية الحديثة من سرعات وسعات عالية مقارنة بالأجيال السابقة لخدمات الإنترنت اللاسلكي.