كجزء من الجهود المستمرة لتحقيق رؤية التحديث الاقتصادية لعام 2022 التي تهدف إلى  تمكين الابتكار وريادة الأعمال وتطوير الأفكار الإبداعية وإتاحة فرص التعلم والتطوير لكافة أنحاء وفئات المملكة، وقّعت اليوم كل من الشركة الأردنيّة لأنظمة الدفع والتقاصّ “جوباك” الممثلة بالرئيس التنفيذي السيدة مها البهو والجامعة الهاشمية والممثلة بنائب رئيس الجامعة الهاشمية للكليات الإنسانية الأستاذ الدكتور وصفي الروابدة مذكّرة تفاهم تهدف إلى إتاحة الفرص لطلاب الجامعة المهتمين في مجال الابتكار و الريادة  المالية للمشاركة في برامج مركز التكنولوجيا المالية “جوين” التابع لشركة جوباك وتمكين الطلاب في تطوير  منتجات وخدمات في التكنولوجيا المالية الفينتك .وبموجب مذكرة التفاهم، ستتيح شركة جوباك عدة برامج وأنشطة متخصصة من خلال مركز التكنولوجيا المالية جوين، لتعزيز التحول الرقمي في الخدمات المالية  وبناء اقتصاد رقمي مستدام  في المملكة.
تم توقيع هذه المذكّرة لإتاحة الفرصة لطلبة الجامعة الهاشمية للاستفادة من البرنامج الخاص بفئة الطلاب ضمن مركز التكنولوجيا المالية جوين “JOIN Fincubator” والذي أسّسته جوباك حديثا. وينقسم هذا البرنامج الى أربعة برامج متخصّصة؛ هي برنامج الأبحاث وبرنامج تطوير المشاريع الإبداعية وبرنامج التدريب وبرنامج الهاكاثون “Hackathon”.
تعليقا على توقيع المذكّرة، أشارت السيدة مها الى أهمية التعاون المستمر مع قطاع التعليم وإيمانها المطلق بإمكانات الشباب وضرورة تزويدهم بالمعرفة والأدوات اللازمة لإطلاق قدراتهم وإبداعاتهم في مجال التكنولوجيا المالية “الفينتك”. كما عبرت عن سعادتها لهذا التعاون ودوره في تشجيع الابتكار والإبداع لدى الطلاب وإتاحة الفرصة لانتشار البرنامج على نطاق أوسع على مستوى الجامعات في المملكة.
الأستاذ الدكتور وصفي الروابدة، نائب رئيس الجامعة الهاشمية للكليات الإنسانية، قال إن الجامعة تسعى لتوفير فرص العمل والتدريب لطلبتها خاصة في القطاعات المهنية والتقنية الواعدة وفي مقدمتها التكنولوجيا المالية ”الفينتك” بحيث يكون خريج الجامعة الهاشمية أكثر تنافسية وقدرة للظفر بالفرص المناسبة في أسواق العمل المحلية والعربية والعالمية. وأضاف أن التكنولوجيا المالية تعمل اليوم على تغيير مشهد إدارة الأعمال في العالم، وما يترتب عليه من آثار تجاه الخيارات المهنية. وقال إن الجامعة تضم كليات رائدة في الأعمال، وتكنولوجيا المعلومات، والهندسة وهي كليات كبيرة من حيث عدد التخصصات والطلبة والأساتذة وإنتاج البحوث العلمية مشيرا إلى أن الجامعة لديها شراكات واسعة مع القطاع الخاص تهدف إلى توفير فرص التدريب والتأهيل المتنوعة. وأضاف أن الجامعة فخورة بالشراكة مع شركة متميزة في السوق الأردني والعربي مثل شركة جوباك التي لها خبرة واسعة في العمل في السوق الأردني والعربي ونأمل أن تحقق المذكرة أهدافها للطرفين.
من الجدير بالذكر أن جوباك هي شركة مساهمة خاصة تعود ملكيتها للبنك المركزي الأردني وكافة البنوك العاملة في المملكة الأردنية الهاشمية. تعمل جوباك على تشغيل وتطوير العديد من أنظمة الدفع في الأردن، بالإضافة الى تطوير حلول مالية مبتكرة وعلى إنتاج المعرفة وتحليلات الأعمال في القطاع المالي لزيادة الوعي والإقبال على استخدام الأدوات المالية الرقمية في الأردن. كما وأنشأت جوباك مركز التكنولوجيا الماليّة “جوين” في تشرين الثاني من عام 2022 “JOIN Fincubator” لإتاحة وتمكين ابتكارات التكنولوجيا المالية. ويحتوي مركز جوين على بنية تحتيّة وبيئة فحص افتراضيّة “Sandbox” وأنظمة متخصّصة لتقديم بيئة فحص تحاكي البيئة الحيّة بحيث تسمح للمبتكرين وروّاد الأعمال بفحص واختبار منتجاتهم وخدماتهم بشكل كامل ودقيق. ويقدم جوين أيضاً خدمات مختلفة للمشاركين من ضمنها التعاون مع الخبراء لتلقي المساعدة والتدريب في مختلف المواضيع بحسب احتياجاتهم وتسهيل الوصول للمستثمرين وبناء الشراكات المختلفة في القطاع والتي من شأنها أن تمكّن المشاركين من إطلاق خدماتهم في الأسواق المحليّة والعالميّة.
تم تأسيس مركز التكنولوجيا المالية “جوين” سعياً لتحقيق رؤية التحديث الاقتصادي وأهداف شركة جوباك لتمكين المبتكرين ورواد الأعمال في قطاع التكنولوجيا المالية من تقديم منتجات وخدمات مالية مبتكرة للنهوض بالتحول الرقمي وتعزيز الاشتمال المالي للوصول إلى اقتصاد رقمي مستدام. ويهدف المركز لاحتضان المبتكرين ورواد الأعمال وتمكينهم من فحص وتطوير منتجاتهم ورفع كفاءتهم وتسهيل وصولهم إلى التمويل. كما ويتضمن المركز بنية تحتية وبيئة فحص افتراضية وأنظمة متخصصة لتقديم بيئة فحص تحاكي البيئة الحية التي تسمح للمبتكرين ورواد الأعمال بفحص واختبار منتجاتهم وخدماتهم بشكل كامل ودقيق. وكما يقدم المركز الفرصة لحضور دورات تدريبية مختلفة مقدمة من قبل خبراء ومختصين، لتسهيل الوصول للمستثمرين وبناء شراكات لتمكين المشاركين من إطلاق ابتكاراتهم في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.
الجامعة الهاشمية جامعة حكومية أردنية رائدة في التعليم العالي والبحث العلمي والشراكة مع قطاع الأعمال وقد باشرت مسيرتها التعليمية عام 1995م، وتَضُمُ حاليًا (15) كليةً و(3) عمادات، وتُقدم في مرحلة البكالوريوس (53) تخصصًا، وحوالي (28) تخصصًا في الدراسات العليا (الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي)، وتضم (17) مركزًا علميًا واستشاريًا وخدميًا.  ويَبلُغُ عدد أعضاء هيئة التدريس فيها (850) عضوًا من خريجي أميز الجامعات العالمية والعربية، في حين يبلغ عدد طلبتها حوالي (30) ألف طالب، وتبلغ نسبة الطالبات (63%)، ووَصَلَ عدد خريجيها إلى حوالي (100) ألف خريج حتى الآن.