أكد الرئيس التنفيذي لمحفظة UWallet، مزود خدمة الدفع المبتكرة لشركة أمنية، الدكتور علاء نشيوات، أن قطاع تكنولوجيا المعلومات يعتبر من القطاعات الهامة والواعدة في الأردن وإن الشباب الأردني العامل في هذا المجال يتمتع بالعديد من القدرات والمهارات، إلا أن هذه القدرات والمهارات تحتاج إلى مزيد من الصقل والاهتمام والرعاية ، خاصة وأننا نعاني من نقص في مراكز وحاضنات التدريب في الجامعات، وعلى وجه التحديد تلك المتواجدة في مناطق الجنوب وأقصى الشمال.

ونوه الدكتور نشيوات، إلى أن فكرة المحافظ الالكترونية جاءت كإستجابة لحاجة السوق المحلي في تسهيل وتسريع عمليات الدفع حيث تسمح للمستخدمين بإجراء المدفوعات من خلال الهاتف النقال. وأكد الدكتور نشيوات أن محفظة UWallet تتمتع بضوابط أمنية عالية جداً تحكم عملها وما تزال المساعي مستمرة لزيادة استقبال الدفع الرقمي وتعزيزه وزيادة الحوافز لزيادة استخدام أنظمة الدفع الالكتروني، مشيراً إلى أن محفظة UWallet تتميز بمرونة عالية وإمكانية إتمام المعاملات المالية بسرعة وسهولة وأمان، كما أن معظم خدماتها إما تقدم بتكلفة منخفضة أو مجاناً بهدف التخفيف على المستخدمين وتحفيزهم للتوجه نحو استخدامها.

  • تعد فكرة المحافظ الإلكترونية حديثة نوعاً ما في السوق الأردني وهنالك العديد من التشريعات التي تضبط عمل وأداء هذه المحافظ. هل تعتقدون أنه يجب عمل المزيد لضبط أو توسيع عمل هذا القطاع؟

يعد قطاع المحافظ الإلكترونية من أكثر القطاعات المالية تنظيماً ويخضع لعدد من القوانين والإجراءات الصارمة، ورغم أن حجم الأموال المتداولة في المحافظ الإلكترونية تعد بسيطة مقارنة بتلك المتداولة في القطاع المصرفي، إلا أن قطاع المحافظ الإلكترونية يخضع أيضاً لقوانين مكافحة غسل الأموال ذاتها التي تخضع لها البنوك.

على الحكومة أن تقوم بسن عدد من القوانين الداعمة للدفع الإلكتروني في قطاعات معينة مثل قطاع التعليم أو النقل وغيرها، بالإضافة إلى تشجيع القطاع الخاص على زيادة مستويات تعاملاته بالمحافظ الإلكترونية من خلال اطلاعه على أهمية هذه المحافظ وقيمتها المضافة.

  • بعد ثماني سنوات من تأسيس محفظة UWallet كيف تقيمون أداء المحفظة خلال هذه المدة وما هي حصتكم في السوق الأردني.

لاحظنا في الآونة الأخيرة ارتفاعاً واضحاً في عدد المحافظ الإلكترونية وعدد الحركات والمعاملات التي تجرى من خلالها إضافة إلى ارتفاع القيم المالية لهذه المعاملات.

فقد قامت محفظة UWallet خلال السنوات الماضي بإطلاق العديد من الخدمات والمميزات الهامة، وذلك بعد قيامنا بتطوير النظام الذي تقوم عليه المحفظة، إذ تعد محفظة UWallet النسخة المحدثة من تطبيق “محفظتي”، حيث قمنا بالتعاون مع عدة شركات محلية لتطوير النظام والخدمات المقدمة بما يتناسب مع احتياجات السوق الأردني على عكس النظام القديم.

وتحتل اليوم محفظة UWallet المرتبة الأولى من حيث حجم العمليات التي تمت عبر نظام CliQ والمرتبة الثانية من حيث عدد المحافظ والعمليات.

  • في تقرير صدر حديثاً للشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك) بلغ عدد المستخدمين للمحافظ 1.98 مليون مستخدم بارتفاع 2% لكن الملاحظ أن عدد المستخدمين ممن تتراوح أعمارهم ما بين 18- 25 عاماً بلغ 8 الاف مستخدم. هل تشجعون انتشار المحافظ بين هذه الفئات العمرية أو يجب ضبطها؟

نسعى دائماً إلى زيادة الوعي وتشجيع كافة فئات المجتمع الأردني على استخدام المحافظ الإلكترونية وخاصة تلك التي تهتم بالمزايا والخصائص التي تقدمها المحافظ، كالخصوصية العالية والأمان، ومن أهم تلك الفئات المرأة وفئة الشباب (الأقل من عمر 30 عاماً)، إذ تشكل الفئة الأكبر في المجتمع الأردني حيث تمثل ما نسبته 63٪ من إجمالي عدد السكان، وعليه، فإن تركيزنا ينصب على هذه الفئة. بالإضافة إلى جهودنا الدؤوبة في نشر الوعي وتعزيز مفهوم الشمول المالي على جميع منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمحفظة. كما أننا نشجع وندعو إلى استحداث تشريعات جديدة تسمح لمن هم دون ال 18 عاماً (طلاب المدارس) بفتح المحافظ الإلكترونية، حيث تمكن المحفظة مستخديميها من:

  • إيداع وسحب النقود من وإلى UWallet.
  • تحويل النقود من UWallet إلى محفظة أخرى أو إلى حساب بنكي (من شخص إلى شخص) من خلال رقم المحفظة أو الاسم المستعار (Alias) أو الأيبان (Iban)، بالإضافة إلى إمكانية تحويل النقود دولياً عبر المحفظة
  • تحويل النقود من UWallet إلى الجهات الحكومية المختلفة (ضرائب، رسوم، مسقفات، مخالفات، …الخ).
  • تحويل النقود من UWallet إلى شركات الأعمال والتجار ]
  • دفع الفواتير المختلفة من خلال نظام eFAWATEERCOM.
  • دفع المشتريات من خلال خاصية رمز الاستجابة السريع QR ، \
  • خدمة اصدار بطاقات الدفع المباشر Debit Cards
  • اصدار بطاقة الدفع المباشر الافتراضية مجاناً وبسرعة دون الحاجة لزيارة أي من معارض أمنية
  • خدمة القسائم الإلكترونية
  • خدمة التبرعات لجهات خيرية
  • كمحفظة UWallet ما الذي يميزكم من خدمات عن باقي المحافظ الإلكترونية وما هي أبرز الخدمات التي تقدموها للمواطنين؟

تمتاز محفظة UWallet باستخدامها لأحدث التقنيات التكنولوجية وبسهولة الإستخدام وسرعة الربط مع القطاعين الخاص والعام من خلال تنفيذ مشاريع الربط الإلكتروني لتوزيع المساعدات على الفئات الأقل حظاً بواسطة إجراءات عالية الدقة وغاية في السهولة، حيث إننا نسعى لتطويع التكنولوجيا لخدمة هذه الفئات وتذليل الصعوبات أمامهم للحصول على تجربة فريدة وآمنة للمحفظة المالية. ونحجت UWallet في العام 2022 في الحصول على أكبر مشروعين في الأردن بما يختص بصرف المساعدات النقدية للفئات الأقل حظاً، حيث مكنت محفظة UWallet مستخدميها من الحصول على دفعاتهم بواسطة جهاز بصمة العين، هي المحفظة الوحيدة في الأردن التي تستخدم هذه التقنية.

وأطلقت UWallet خلال العام 2022 العديد من الخدمات المميزة التي أثرت تجارب عملائنا وساهمت في تيسير أمورهم ومعاملاتهم المالية، على سبيل المثال ؛

  • طلبات الدفع CliQ عبر المواقع الالكترونية

 هي خدمة الدفع الإلكتروني لخدمة كافة القطاعات والتي تتيح للعملاء الدفع بإستخدام الإسم المستعار أو رقم الهاتف عبر المواقع الإلكترونية

  • تطبيق imoPay:

تعد  UWalletواحدة من أكثر المحافظ الالكترونية ابتكاراً في السوق الأردني، لذلك عقدنا شراكة مع “إيمو”، برنامج الرسائل الفورية الرائد عالمياً، لإطلاقimoPay ؛ منتج الدفع عبر الهواتف المتنقلة الجديد كليًا في الأردن، وهي خدمة ستدمج الشبكة الإجتماعية بالمحافظ الإلكترونية وأساليب الدفع .

تسعى خدمة “imoPay” لإثراء الروابط الإجتماعية بين العائلات والأصدقاء من خلال توفير سلسلة واسعة من المزايا الميسّرة والشاملة والآمنة؛ إذ إنّها تفرض التحقق من صحة المعاملات كافة من خلال كلٍ من “UWallet” ومنصة “إيمو”. وبنقرات قليلة على التطبيق، يمكن للمستخدمين الآن إجراء حوالات نقدية بكل سرعة وسهولة

شاركنا حلولنا مع التطبيقات الأخرى لتوسيع خدماتهم، حيث تعد UWallet هي أول محفظة الكترونية في الأردن والشرق الأوسط التي توقع مثل هذه الشراكة.

  • IMT to IBAN

هي خدمة تمكّن العملاء من تلقي أموالهم من التحويلات الدولية إلى حسابهم المصرفي (سواء محفظة أو حساب بنكي) بدلاً من استلامها نقداً، ومثل هذه الخدمة تسهل على المواطنين إرسال واستقبال الأموال دولياً ومحلياً، وهي ليس فقط لعملاء UWallet.

  • ما هي أبرز خططكم المستقبلية؟

إن التخطيط والتفكير الإستراتيجي من أهم عوامل النجاح المتواصل لشركة الحلول المالية للدفع بالهاتف النقال، إذ تهدف الخطط المستقبلية الى زيادة قاعدة عملائنا واعداد حملات شهرية لهم وعقد صفقات وشراكات مختلفة مع شركات محلية ودولية، والتركيز على تطوير الحلول والخدمات المقدمة، إضافة إلى التركيز على توفير الخدمات الجديدة التي تلبي احتياجات الشباب وخصوصاً من ناحية بطاقات الدفع.