5 استثمارات وعملية استحواذ في شركات أردنية ناشئة

2022-02-04 04:54

 

لا تتوقف منظومة ريادة الأعمال الأردنية عن الحراك والنشاط ومحاولات الشركات الناشئة للتطوير والنمو والتوسع على مدار الوقت، فقد شهدت هذه المنظومة خلال آخر شهرين (الشهر الأخير من العام الماضي والشهر الأول من العام الحالي) حراكا لافتا بإعلان 4 استثمارات في شركات ناشئة أردنية واستثمار خامس لم يعلن عنه بعد، نفذه الصندوق الأردني للريادة في شركة ناشئة أردنية، إلى جانب عملية استحواذ على شركة أردنية من قبل شركة تقنية سعودية.
وتأتي هذه الإعلانات لتثبت تميز الأفكار الناشئة الأردنية وتميز الموارد البشرية، ولتضيف مزيدا من الاستثمارات والإنجازات لمنظومة ريادة الأعمال الأردنية التي استطاعت أن تسجل استثمارات تجاوزت قيمتها 100 مليون دولار خلال العام الماضي كاملا.
وفيما يلي، رصد “الغد” الحراك اللافت للشركات الناشئة الأردنية في آخر شهرين:
الاستحواذ على شركة “POSRocket”
من أهم الإعلانات في منظومة ريادة الأعمال الأردنية في أول شهر من العام الحالي كان الإعلان عن صفقة الاستحواذ على شركة “POSRocket”، الشركة الناشئة الأردنية التي تقدم نظاما لنقاط البيع عبر تقنية الحوسبة السحابية من قبل شركة “فودكس” الشركة السعودية المتخصصة في تقديم حلول تكنولوجيا المطاعم.
ووفقا للإعلان، تستحوذ شركة “فودكس” الشركة السعودية المتخصصة في تقديم حلول تكنولوجيا المطاعم على كامل ملكية شركة “POSRocket” الأردنية، فيما لم يجر الإفصاح عن مبلغ الصفقة التي ستتيح لشركة فودكس توسيع نطاق عملها وتعزيز موقعها الرائد في السوق الخليجية من خلال تصدر مزيد من أسواق المنطقة في مصر والكويت وعُمان والأردن.
وسوف تسهم صفقة الاستحواذ في تمهيد الطريق أمام “فودكس” للتوسع عالميا من خلال إجراء مزيد من صفقات الاندماج والاستحواذ.
شركة “طماطم”
في إنجاز جديد لقطاع الألعاب الإلكترونية والشركات الريادية العاملة فيه، استطاعت شركة “طماطم” – المتخصصة في تطوير ونشر العاب الموبايل من استقطاب استثمارات بقيمة 11 مليون دولار، حيث جرى الإعلان عن هذا الاستثمار في الشهر الأخير من العام الفائت.
وتمكنت “طماطم” – التي انطلقت في العام 2013 – من جمع هذه الاستثمارات ضمن السلسلة التمويلية “ب” بقيادة شركة تطوير ألعاب الفيديو الكورية الجنوبية KRAFTON, Inc. صانعي لعبة الباتل رويال الشهيرة PUBG وبمشاركة من Venture Souq من الإمارات العربية و Endeavor Catalyst من الولايات المتحدة الأميركية وبمشاركة من مستثمري الشركة الحاليين مثل Wamda Capital من الإمارات و500 Startups وغيرهم.
شركة “جعفر شوب”
في بداية الشهر الحالي، جرى الإعلان عن استقطاب شركة “جعفر شوب” الناشئة الأردنية، التي تدير منصة رقمية لبيع مستلزمات العناية بالمنازل والحدائق والمكاتب، استثمار لم يفصح عن قيمته. واستطاعت شركة “جعفر شوب” ، التي أسسها ثلاثة أردنيين قبل خمس سنوات، من استقطاب الاستثمار بإغلاق جولة استثمارية (Pre-Seed) عن طريق صندوق “نما فنتشرز” وهو صندوق لرأس المال الجريء تخصص بالاستثمار في الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة.
وتأسست “جعفر شوب” في كانون الثاني (يناير) 2017 عن طريق محمد باطا، خالد عبدو، وسامر باطا، وهم رواد الأعمال الأردنيون الذين كرسوا خبراتهم لبناء منصة يمكنها مساعدة أصحاب المنازل والتقنيين المحترفين والأشخاص الذين يقومون بأعمالهم يدويا، على إيجاد كل ما يحتاجونه في مكان واحد، لتجعل هذه المنصة من مهمة تحسين المنازل والحدائق والعناية بها أكثر سهولة من خلال توفير آلاف المنتجات وتسليمها للعملاء في منازلهم، بجانب توفير مئات المقالات ومقاطع الفيديو باللغة العربية لتقديم الشروحات.
شركة “دواتك”
وأعلنت شركة “دواتك” Dawatech، منصة التقنية الطبية الأردنية، من استقطاب استثمار لم يفصح عن قيمته.
واستطاعت شركة ” دواتك” أخيرا إغلاق جولة استثمارية (Seed) مكونة من 7 أرقام لكن لم يتم الإفصاح عن قيمتها بالتفصيل، وذلك بقيادة Access Bridge Ventures وشركة الصندوق الأردني للريادة، بالإضافة لعدد من المستثمرين الآخرين. وتوفر منصة “دواتك” خدماتها حاليا في الأردن، لكنها تهدف إلى الاستفادة من الاستثمار الجديد في دعم خططها التوسعية إلى المملكة العربية السعودية في الفترة المقبلة.
استثمار في شركة “هلو وورلد كيدز”
وأعلنت شركة التقنية التعليمية الأردنية، هلو وورلد كيدز Hello” World Kids”، نهاية الشهر الأخير من العام الفائت عن إغلاق جولة استثمارية (Pre-Series A)، بمبلغ لم يتم الإفصاح عنه سيطوع لتوسع الشركة في السوق السعودية.
وجاء الاستثمار بقيادة شركة دعم المنشآت القابضة، الصندوق العماني للتكنولوجيا، وبمشاركة فيجن فنتشرز.
وتعمل “هلو وورلد كيدز” على تعليم البرمجة بطريقة ممتعة للأطفال، سواء من المنزل أو في المدرسة.
وكانت شركات ناشئة أردنية قد تمكنت من استقطاب استثمارات محلية وعربية وعالمية بقيمة تجاوزت الـمائة مليون دولار في العام الفائت وهو الأمر الذي يدلل على قدرة الشركات الناشئة الأردنية على التفوق واستقطاب الاستثمارات رغم التحديات التي تواجه جميع رياديي الأعمال.
دراسة محايدة اظهرت مؤخرا بأن منظومة ريادة الأعمال الأردنية تتكون اليوم من 360 شركة ناشئة معظمها تقنية أو تطوع التقنية لخدمة القطاعات الأخرى مثل التعليم والصحة والتجارة والمالية والزراعة وغيرها من القطاع.
وكشفت الدراسة أيضا بان ما وفرته هذه الشركات الناشئة من وظائف حتى يومنا هذا بلغ حوالي 3.5 ألف وظيفة مباشرة.