في الوقت الذي تشهد فيه بيئة ريادة الاعمال المحلية تطورات ملحوظة وزيادة في عدد الشباب المقبلين على تأسيس شركاتهم الناشئة في شتى القطاعات، أعلنت الحكومة أخيرا من خلال وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة إطلاق برنامج جديد لتطوير الشركات الناشئة “مشروع تطوير الأعمال للشركات الناشئة”.
وأكدت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة أن هذا البرنامج الجديد مصمم لاستهداف ودعم 100 شركة أردنية في مرحلة النمو، من الشركات الناشئة العاملة في قطاعات رقمية أو من الشركات الناشئة التقليدية أو غير الرقمية.
وقالت الوزارة “المشروع سينفذ بواسطة ائتلاف بقيادة منظمة ” إنديفر الأردن” ، المنظمة غير الربحية المعنية بدعم ريادة الأعمال، وصندوق ” أويسيس 500” المتخصص في الاستثمار بالشركات الناشئة، ومؤسسة “بيوند كابيتال”، الشركة المعنية بدعم الشركات الناشئة.
وأكدت الوزارة أن هذا البرنامج يتماشى هذا البرنامج مع سياسة ريادة الأعمال الوطنية التي وضعتها وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة لتعزيز بيئة ريادة الأعمال بشكل أكبر، دون الاشارة الى قيمة هذا المشروع.
وبحسب الجهات القائمة على المشروع فهو سينفذ على مدار سنتين، سيشمل اختيار 100 شركة سيجري العمل على تطوير اعمالها ستُقسم إلى مجموعتين، 50 شركة كل سنة.
وأكدت الوزارة ان المشروع يهدف الى اختيار مئة شركة منها 20 % شركات تقليدية و80 % منها تكون من الشركات التكنولوجية أو من الشركات التقنية الممكنة للقطاعات الاخرى مثل المالية والصحة والتعليم وغيرها، إضافة إلى ذلك، يجب أن تكون على الأقل 10 % من الشركات المختارة من المحافظات وبلغة الأرقام، يحتل قطاع ريادة الأعمال في الأردن المركز الرابع على مستوى الإقليم، مع وجود حوالي 30 مؤسسة تمويلية وصندوقا استثماريا تعنى بالاستثمار في المشاريع الريادية، مع وجود أكثر من 40 حاضنة ومسرعة أعمال في المملكة.
ويحتضن الأردن 200 شركة ناشئة مسجلة وفقا لدراسات محايدة، فيما تقدر دراسات أخرى، أن عدد الشركات الريادية في الأردن يتجاوز 400 شركة معظمها تقنية، أو تطوع التقنية لخدمة القطاعات الأخرى.
من جانبها قالت مؤسسة ” انديفر الأردن” ان “مشروع تطوير الأعمال للشركات الناشئة هو مشروع مصمم لدعم 100 شركة أردنية في مرحلة النمو من خلال تطوير وظائفها التجارية وتعزيز ادائها عبر تدخلات منسقة، تشمل التقييم للوضع الحالي للشركة ومن ثم تحددي الفجوات في ممارساتها الحالية ومن ثم تقديم خطط لمعالجة هذه الفجوات، وادارة تنفيذ هذه الخطط من قبل مستشارين ومزودي خدمات متخصصين”.
وبينت ان مراحل المشروع الرئيسية تشمل اولا عملية مراجعة الطلبات المتقدمة ومطابقتها للمعايير، ومن ثم عملية تقييم وفلترة لكل هذه الطلبات ومن ثم تحضير ملفات للشركات التي يتم اختيار واخيرا القيام بعملية الاختيار من خلال لجنة تحكيم واختيار متخصصة ثم الدخول في الخدمات والدعم الذي يقدمه المشروع.  وقالت المؤسسة “معايير الاختيار تشمل العديد من النقاط اهمها  ان تكون الشركة مسجلة في الأردن وتوظف ما بين 5 إلى 250 موظفا، وان يتراوح عمر الشركة بين سنتين إلى 8 سنوات”.
وقالت الوزارة “من المعايير الأخرى أن تكون لدى الشركة القابلية للنجاح بسرعة ، وإمكانية توفير وظائف مهمة، ولها أثر إيجابي على الاقتصاد، ولديها مساحة من الابتكار في منتجها أو خدمتها التي تقدمها”.
وأشارت إلى من المعايير أن تكون الشركة تقنية أو ممكنة لقطاعات أخرى أو تقليدية، كما انها يشترط أن تكون مسجلة على المنصة الوطنية لريادة الأعمال “ستارتبس جو”.