نفذت مؤسستا “إنجاز” و”متلايف” مبادرة “التدريب على الابتكار في المدارس”، في أربع مدارس حكومية في الأردن، واستفاد منها أكثر من 1200 طالب وطالبة، وتضمنت المبادرة تنفيذ مجموعة من برامج “إنجاز” بمشاركة مجموعة من المتطوعين أصحاب الخبرة، ركزت البرامج التي تم تنفيذها على بناء وتعزيز مهارات الطلبة في العديد من المجالات.

ويأتي تنفيذ المبادرة ضمن حملة تبني المدارس التي تنفذها مؤسسة إنجاز بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والهادفة إلى تعزيز دور مختلف القطاعات، ليكونوا شركاء ومساندين في تطوير العملية التعليمية.
المتطوعة مع مؤسّسة “إنجاز” لتنفيذ برنامج أنا ومحيطي في مدرسة يعقوب هاشم الثانوية للبنين صبحه خليل قالت: “إن البرنامج يساهم في صناعة الأثر الإيجابي للطلبة، ويحاكي المرحلة العمرية الخاصة بالمراهقين واليافعين، ويرشدهم لمعرفة ذواتهم والمحيط من حولهم، ويساعدهم في التعامل مع المواقف بأسلوب ناجح، مما يساهم في بناء علاقة سليمة مع محيطهم”، وأضافت أن التفاعل العملي للبرنامج ومجموعات العمل والأنشطة ساهما في تغير الصورة النمطية لدى الطلبة عن أقرانهم مما زاد من ثقتهم بأنفسهم وبقدراتهم ومعرفة أهدافهم المستقبلية.
الطالب زيد محمد سميح الكلباني من مدرسة يعقوب هاشم الثانوية للبنين أحد المستفيدين من برنامج “أنا ومحيطي”، قال: “إن أحد أهم الأمور التي استفاد منها هو الثقة بالنفس وكيفية التعبير عن الرأي بطريقة لا تزعج الآخرين، ومعرفة المهارات والخبرات اللازمة لمواجهة تحديات الحياة والمستقبل”، مبينا أنه تم استخدام وسائل مختلفة لتوصيل المعلومات مثل الفيديو والعروض التقديمية.
المتطوع لتنفيذ برنامج تأسيس الشركة وبرنامج اليوم الوظيفي في قطاع التأمين ابراهيم سلامة، بين أنه ومن خلال التواصل المباشر مع الطلبة اكتشف أن لديهم الفهم والإدراك للواقع وما نحن بحاجته في المستقبل، ومن خلال التوجيه والإرشاد، سيتمكن الطلبة من اكتشاف الفرص المستقبلية التي توفرها ريادة الأعمال.
وأضاف أن تفاعل الطلبة المشاركين مع البرامج كان جيدا ليتعرفوا إلى المفاهيم الأساسية لريادة الأعمال وتأسيس المشاريع الريادية وتعلم المهارات وتنمية قدراتهم وصقل مواهبهم.
الطالب من الصف العاشر بمدرسة يعقوب هاشم الثانوية للبنين أحمد هايل شنيكات أحد المستفيدين من برنامج تأسيس الشركة، والذي تم تنفيذه ضمن مبادرة التدريب على الابتكار في المدارس قال: “إن التجربة أتاحت له التعرف إلى مفهوم ريادة الأعمال وتأسيس وتطوير المشاريع الريادية”، وأضاف أنه تعرف إلى كيفية اختيار الأفكار الريادية والعمل على تطبيقها على أرض الواقع، وبين أنه تعلم من خلال البرنامج توزيع الأدوار مع زملائه وتحمل المسؤولية، والعمل بروح الفريق.
وشملت المبادرة تنفيذ مجموعة من البرامج منها: برنامج تأسيس الشركة، برنامج اسأل الخبير، برنامج المناظرة، برنامج أنا ومحيطي، وبرنامج وظيفة ليوم في قطاع التأمين؛ وذلك بهدف تهيئة الطلبة ليكونوا أكثر قدرة وكفاءة على تلبية الاحتياجات المستقبلية التي يحتاجها سوق العمل، ومواكبة التطورات التي يحتاجها جيل الشباب في مجالي الريادة والابتكار، كما تعمل المبادرة على تحسين البيئة المدرسية من خلال تلبية الاحتياجات الأساسية للمدارس المشاركة.
وتأتي هذه الشراكة لتتقاطع أهداف مؤسسة “إنجاز”، مع أهداف مؤسّسة متلايف في الكثير من المجالات، حيث تهدف استراتيجية متلايف إلى تحفيز تقدم الإدماج الاقتصادي لدى المجتمعات التي لا تحظى بالخدمات والتمثيل الكافيين حول العالم.
وتهدف المبادرة إلى تطوير ودعم فئة الشباب، وفتح الفرص الاقتصادية لهم وتمكينهم بالتدريب والتأهيل العلمي والعملي، ورفع وعيهم وإمكاناتهم المستقبلية، حيث يسهم هذا التعاون في تحقيق المسؤولية المجتمعية بين مختلف القطاعات وتعزيز ثقافة العمل التطوعي.
المصدرالغد