مع تزايد اعتماد الأردنيين على الإنترنت بكل تطبيقاتها وخدماتها وخصوصا تطبيقات التراسل الاجتماعي والتواصل الاجتماعي التي أصبحت بديلا عن خدمات الصوت في كثير من الأحيان سجلت خدمات الخلوي تراجعا في الحركة الصوتية خلال الربع الأول من العام الحالي و بنسبة بلغت 39 %. 

وكشفت الأرقام الرسمية الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الأسبوع الماضي بأن الحركة الهاتفية الصوتية الخلوية في المملكة سجلت قرابة 9.74 مليار دقيقة خلوية، بواقع 3.24 مليار دقيقة اتصال خلوية في كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.

وأظهر التقرير الربعي لمؤشرات قطاع الاتصالات في المملكة بأن الحركة الهاتفية الخلوية ومع تسجيلها هذا المستوى، تكون قد تراجعت على أساس سنوي بمقدار 6.16 مليار دقيقة اتصال، وبنسبة وصلت إلى 39 %، وذلك لدى المقارنة بالحركة الصوتية الخلوية المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت وقتها 19.9 مليار دقيقة اتصال خلوية.

وبين التقرير أن الحركة الصوتية الخلوية شهدت أيضا تراجعا على أساس ربعي وبنسبة بلغت 9 % وذلك لدى المقارنة بحجم الحركة الصوتية الخلوية المسجلة في الربع السابق( الربع الرابع من العام 2023) والتي بلغت وقتها 10.7 مليار دقيقة اتصال خلوية.

وأوضح التقرير بأن الحركة الصوتية الخلوية خلال الربع الأول من العام الحالي توزعت كما يلي وفقا لوجتها، حيث شكلت الحركة الصوتية الخلوية الداخلية أو المحلية نسبة تصل إلى 87 %، فيما شكلت الحركة الصوتية الخلوية الدولية نسبة 13 %.

وبين التقرير أن إجمالي الحركة الصوتية الخلوية هو نتاج مكالمات أجراها نحو 7.8 مليون اشتراك خلوي في المملكة، أكثرها من فئة الاشتراكات الخلوية المدفوعة مسبقا.

ويأتي تراجع الحركة الصوتية في سوق الاتصالات المحلية مع توجه الأردنيين للاعتماد على خدمات البيانات والإنترنت في حياتهم اليومية العملية والاجتماعية وخصوصا أن معظمهم اليوم يستخدم هواتف ذكية تزخر بالتطبيقات التي أصبحت تشكل بديلا لخدمات الصوت ومنها تطبيقات التراسل والتواصل الاجتماعي، وعلى رأسها خدمات تطبيق التراسل النصي ” الواتساب” وهو الأكثر شهرة وشعبية في الأردن والعالم.

ووفقا لتقرير هيئة الاتصالات فاشتراكات الخلوي في المملكة والبالغة مع نهاية الربع الأول من العام الحالي 7.8 مليون اشتراك تستخدم في معظمها البيانات والإنترنت المتنقل سواء من الجيل الثالث أو الرابع أو الخامس، حيث تشكل الاشتراكات المدمجة (صوت وبيانات) 84 % من إجمالي الاشتراكات الخلوية، و16 % تستخدم أو تشترك في البيانات فقط.

وقال التقرير إن نسبة انتشار الخدمة الخلوية في الأردن قياسا بعدد السكان الإجمالي بلغت مع نهاية الربع الأول من العام الحالي 67 %، فيما ترتفع النسبة إلى 103 % وذلك قياسا بعدد السكان الذين تزيد أعمارهم عن 15 سنة.

وتقدم الخدمة الخلوية في المملكة 3 شبكات اتصالات رئيسية، وهي خدمات الصوت والإنترنت المتنقل من الأجيال الثالث والرابع والخامس في سوق تعدها دراسات محايدة من الأكثر تنافسية على مستوى المنطقة.

المصدر الغد