في إطار التزامها المستمر بدعم وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات، أكدت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “إنتاج”، عن وجود فرص محتملة للشركات الأردنية في السوق العُمانية، مؤكدة أن هذه الفرص الجديدة ستمكن الشركات الأردنية من الوصول إلى أسواق جديدة وتعزيز الشراكات الإقليمية.

وتأتي تلك الفرص على هامش حضور 8 شركات أردنية ضمن الجناح الأردني الأول في معرض كومكس للتكنولوجيا 2023، في العاصمة العُمانية، مسقط، الذي انعقد مؤخرا بدعم من مشروع نمو الأعمال USAID
وصف مدير التطوير في الشركة العربية لخدمات الإنترنت Access to Arabia”، غيث فاخوري، المشاركة في المعرض بأنها كانت تجربة مميزة، حيث أتاحت الفرصة للتفاعل مع ممثلين من شركات مختلفة والتعرف على منتجاتهم وخدماتهم.

وفي سياق ذات الصلة، أكد على الفرص التي استطاعت اكتشافها شركته في السوق العماني خلال المعرض، حيث يعتبر السوق العماني سوقا ناشئا للتكنولوجيا والابتكار، ويعد معرض COMEX منصة تكنولوجية رئيسية في عمان يوفر فرصا للشركات لعرض منتجاتها وخدماتها.
فاخوري أشاد بالدور الذي لعبه الجناح الأردني في تسليط الضوء على قدرات الشركات الأردنية في مجال التكنولوجيا، واعتبر أن المعرض قدم للشركة فرصة للتعرف على السوق العماني وتقديم خدماتها المبتكرة لجمهور جديد.

وبدوره، وصف المدير التنفيذي لشركة الأوائل لأنظمة الحاسبات “، الدكتور محمد الأنصاري، المشاركة بأنها “تجربة جيدة” حيث تم التعريف بالشركة واستعراض الفرص التسويقية لمنتجاتها في السوق العمانية.
وقال: تم خلال المعرض تقديم منتجات الشركة لمجموعة من الشركات العمانية المهتمة بحصولهم على وكالة توزيع لمنتجات “الأوائل لأنظمة الحاسبات” في السوق العمانية، بالإضافة إلى ذلك، تم التعرف على فرص تسويقية متعددة في القطاع الخاص.
وأثنى الدكتور الأنصاري على الدور الفعال الذي لعبه الجناح الأردني في تسليط الضوء على قدرات الشركات الأردنية في مجال التكنولوجيا.
‏وأشاد أيضا بدور جمعية إنتاج في تمكين الشركات الأردنية ودعمهم خلال المعرض.
وبدورها، صرحت المديرة العامة لشركة المفتاح التقني “Evokey”، روان يعقوب نصر، حول تجربة المشاركة في الجناح الأردني الأول في معرض كومكس للتكنولوجيا 2023، قائلة:” كانت تجربتنا رائعة. لقد تلقينا ردود فعل إيجابية من الزوار والعارضين، وقد أدى هذا الحوار المثمر إلى بناء عدة اتفاقيات تعاون وتأسيس اتصالات قيمة.”
وبالإشارة إلى الفرص التي تم اكتشافها في السوق العماني، قالت نصر: “تمكنا من اكتشاف العديد من الفرص المثيرة في السوق العماني، وقد أظهر السوق العماني إمكانات كبيرة للنمو والابتكار، خاصة في مجالات التحول الرقمي والتجارة الإلكترونية والأمن السيبراني.”
وحول الشراكات والعلاقات التي تم بناؤها خلال المعرض، أوضحت: “تمكنا من إقامة عدة شراكات وعلاقات جديدة مع شركات عمانية محلية، ونحن الآن نعمل بشكل مكثف مع هذه الشركات على مجموعة من المشاريع والمبادرات، ونرى في الأفق مجموعة قوية من الفرص المستقبلية.”

ومن جهته، أكد مدير الفريق الفني في شركة الصقور للبرمجيات، سائد عواد، على نجاح تجربة المشاركة في الجناح الأردني الأول في معرض كومكس للتكنولوجيا 2023، ووصفها بأنها “رائعة جدا”.
وأكد أيضا على قوة السوق العماني، وكشفت عن خطط محتملة لافتتاح فرع جديد في عمان.
علاوة على ذلك، أعلن أن الشركة قامت بتوقيع عقود مع شركات جديدة خلال المعرض، مما يشير إلى بناء شراكات وعلاقات جديدة في الساحة التكنولوجية.

الى ذلك، أكد المدير التنفيذي لشركة “ميديا بلس”، زيدون كرادشة، أن شركته شهدت تجربة متميزة في معرض كومكس للتكنولوجيا 2023، حيث قدمت عروضا لمنتجاتها وخدماتها التكنولوجية المبتكرة لجمهور واسع من الزوار والمهتمين.
ولفت إلى أن الشركة حظيت بتفاعل إيجابي كبير من الزوار، ما ساعد على توسيع شبكة العملاء وتوجيه اهتماماتها نحو تلبية احتياجات السوق العماني.
وقال: “لقد اكتشفنا أن هناك حاجة واضحة للخدمات التكنولوجية الحديثة في مجالات عدة مثل تطوير التطبيقات والألعاب الإلكترونية والتحريك الكرتوني”، حيث أجرت الشركة عدة اجتماعات ومحادثات مع شركات ومؤسسات عمانية لمناقشة فرص التعاون المشترك.
وأكد رئيس مجلس إدارة شركة مايند روكتس للبرمجيات، محمد الكيلاني، على نجاح المشاركة الأردنية في معرض كومكس للتكنولوجيا 2023 بسلطنة عمان.

وقال الكيلاني، أن الشركة استفادت بشكل كبير من هذا الحدث في خمسة محاور رئيسية، بدءا من التعامل المباشر مع المستخدمين النهائيين ومرورا بالتواصل مع العملاء المحتملين والشركاء، إلى بناء علاقات جديدة مع الشركات الأردنية الأخرى المشاركة في الجناح الأردني.

وأكد أن السفير الأردني أدى دورا بارزا في تعزيز الفرص للشركات الأردنية، حيث قام بربط الشركات الأردنية المشاركة مع وزارة التربية والتعليم العمانية.

كما أشاد الكيلاني بالجهود المبذولة من قبل جمعية إنتاج لتعزيز التواصل بين الشركات الأردنية والسفارة الأردنية في عمان.

إلى ذلك، أشادت رئيسة قسم تطوير الأعمال في شركة سدرا باي لبرمجيات الدفع الإلكتروني، رشا عصفور، بالفرص التي قدمها المعرض الأردني الأول في معرض كومكس للتكنولوجيا 2023 لاستكشاف السوق العماني والاطلاع على القطاع التكنولوجي هناك.
ووصفت عصفور تجربة المشاركة في المعرض بأنها “فرصة للاستفادة من الفرص المتاحة في هذا المجال وبناء شراكات تمكننا من توفير منتجاتنا في عمان”.
وبينت أيضا أن الشركة كانت قادرة على تكوين علاقات جديدة مع شركاء محتملين، وقالت: “تم التعرف على عدد من الشركاء المحتملين، ونعمل على إمكانية تزويدهم بمجموعة من الحلول والبرمجيات التي تخدم أعمالهم، وتساعدهم في تقديم خدمات وحلول مالية رقمية لعملائهم.”
وأثنت على دور جمعية إنتاج في دعم الشركات الأردنية خلال المعرض، وقالت: “تقوم جمعية إنتاج بعمل مميز لتسهيل مشاركة الشركات الأردنية في المعارض التقنية ومنح هذه الشركات الفرصة لتقديم خدماتها ومنتجاتها في الأسواق الإقليمية.”

وفي ذات السياق، أعرب مدير المشاريع والحلول في شركة Transition Tech، عصام زيتون، عن سعادته بالتجربة التي وصفها بـ “الـممتازة”، حيث تعرف على السوق العماني والتوجهات الحكومية في قطاع تكنولوجيا المعلومات.
وأوضح زيتون أن عُمان تشهد تطورا كبيرا بناء على رؤية 2040 في كافة المسارات، مع التركيز الأكبر على التحول الرقمي، ما يتيح لشركتهم، التي تختص في مجال إدارة الخطط الاستراتيجية وإدارة المشاريع، العديد من الفرص في هذا المجال.
وأشار زيتون إلى أنه تم اكتشاف بعض الفرص في القطاع الحكومي في مجال إدارة الخطط الاستراتيجية، وأنهم يعملون حاليا على تنفيذها، إضافة إلى فرص في المجال التعليمي تتعلق ببناء القدرات السلوكية للطلبة ومتابعتها.