الكوادر المؤهلة والشركات المتميزة تقود النمو في قطاع التكنولوجيا


أكّد الرئيس التنفيذيّ لجمعيّة شركات تقنيّة المعلومات والاتّصالات «إنتاج»، المهندس نضال البيطار، أنّ الأردنّ يتقدّم بخطى سريعة ليصبح مركزاً ناشئاً لخدمات التعهيد في مجالي تكنولوجيا المعلومات وعمليّات الأعمال.

في تصريح لصحيفة «الرأي»، أضاف البيطار، أنّ المملكة تقدّم مزايا هامّة للشركات المحلّيّة والدوليّة، بفضل القوى العاملة الماهرة، والتكاليف التنافسيّة، والموقع الاستراتيجيّ وبيئة العمل المواتية.

واشاد البيطار بالنجاح الكبير الّذي حقّقته شركات تكنولوجيا المعلومات الأردنيّة على الصعيد الإقليميّ والعالميّ، مشيراً إلى دور القاعدة التعليميّة القويّة في توفير الكفاءات المتميّزة في الموادّ العلميّة التكنولوجيّة والهندسيّة وعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال.

كما أشار البيطار إلى الدور الهامّ الّذي تلعبه المعاهد التدريبيّة في تقديم التدريب المتخصّص لصناعة تكنولوجيا المعلومات والأعمال، بما في ذلك عمليّات مراكز الاتّصال وتطوير البرمجيّات وإدخال البيانات.

وبالنسبة للتكاليف، أكّد أنّ تكاليف العمالة والمعيشة في الأردنّ تعتبر منخفضة بالمقارنة مع البلدان المتقدّمة، ممّا يوفّر تكاليف تنافسيّة في مجال تكنولوجيا المعلومات وعمليّات الأعمال.

وأشار البيطار إلى أنّ الأردنّ يقدّم مزايا ماليّة للشركات الّتي تنشئ عمليّات داخل حدوده، ممّا يزيد من جاذبيّة الأردنّ كوجهة لتقديم خدمات التعهيد لأسواق المنطقة والعالم.

ولفت إلى الموقع الاستراتيجيّ للأردنّ، والّذي يجعله مركزاً مثاليّاً للشركات الّتي تسعى لتقديم خدماتها بكفاءة على الصعيد العالميّ.

وأضاف أنّ الأردنّ قد أبرم اتّفاقيّات تجارة حرّة مع العديد من البلدان، ممّا يسهّل عمليّة تصدير الخدمات للشركات العاملة في القطاعين المذكورين. وقال: تتميّز سوق تكنولوجيا المعلومات وعمليّات الأعمال في الأردنّ بنموّ سريع، مدفوعاً بالطلب العالميّ المتزايد على هذه الخدمات وتوسعة القوى العاملة المهرة في هذه الصناعة.

وأشار البيطار إلى الدور الحاسم الّذي تلعبه الجمعيّة ووزارة الاقتصاد الرقميّ وريادة الأعمال من خلال برنامج «جوردان سورس» وجمعية المهارات الرقمية في تأسيس الأردنّ كوجهة رائدة في قطاعي تكنولوجيا المعلومات وعمليّات الأعمال، وأنّه يتوقّع أن يستمرّ النموّ بدعمهم.

وبين أنّ الشركات الأردنيّة تقدّم خدمات فعّالة من حيث التكلفة مع الحفاظ على الجودة، ممّا يجعلها خياراً جذّاباً للشركات الّتي ترغب في تعهيد أعمالها. وأنّه بفضل خبرتها المحلّيّة، والتزامها بالجودة، وثقافة الابتكار، تستطيع الشركات الأردنيّة التكيّف بسرعة مع التغيّرات في ظروف السوق.